عمرو موسى: لن أترشح لرئاسة مصر لأن "الطريق مغلق"


جراسا -

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن الطريق الى رئاسة مصر "مغلق"، مؤكداً نيته عدم الترشح لانتخابات عام 2011.

وقال في مقابلة نشرت في صحيفة "المصري اليوم" اليومية، الأربعاء 23-12-2009، رداً على سؤال حول اعتزامه الترشح للانتخابات "السؤال هو: هل هذا ممكن؟ والاجابة هي أن الطريق مغلق". وأضاف رداً على سؤال عما إذا كان مستعداً للترشح اذا أجري تعديل دستوري ملائم قبل الانتخابات "سوف يكون لكل حادث حديث، ولكني أقول لك إن الكثيرين جاهزون لخدمة مصر كمواطنين مصريين في ذلك المنصب أو غيره".

وبحسب تعديلات دستورية أجريت في السنوات الماضية وأتاحت الانتخابات التنافسية، يجوز لمن انضم للهيئة العليا لحزب حاصل على ترخيص بالنشاط وأمضى في العضوية سنة قبل تاريخ الانتخابات أن يترشح. كما قضت التعديلات بأن على من أراد الترشح مستقلاً أن ينال تزكية 250 من أعضاء مجلسي الشعب والشورى والمجالس المحلية للمحافظات وكلها مجالس يهيمن عليها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

وقال موسى "أنا أرى أنه لما ييجي واحد علشان يرشح نفسه وينضم الى حزب لم يشارك في نشاطه أو تشكيل أو صياغة مبادئه ودخوله اليه فقط لكي يكون تكئة.. فأنا أرى أن هذه مسألة لا تتماشى مع مبادئي وأفكاري".

وأضاف "لا أستطيع أن أدخل حزباً لمجرد أنه يمكنني من الترشح وأعتبرها عملية رخيصة للغاية.. ويبقى (هنا أن) أول القصيدة كفر. يعني علشان تتوجه الى هذا المنصب الرفيع، يجب أن تدخل أي حزب وتبقى فيه شوية، أنا أعتبر هذه انتهازية سياسية واضحة ولا أقبل هذا الكلام على نفسي. ومن ثم أنا أستبعد تماماً أن أنضم الى أي حزب بهدف الترشح لمنصب الرئاسة".

وتابع موسى "أما الترشح مستقلاً فكأنك تدخل في عملية صعبة أو هي مستحيلة تحت الظروف القائمة لأي مستقل".

وكان المدير العام للوكالة الطاقة الذرية، محمد البرادعي، استبعد، هو الآخر، أن يرشح نفسه عن حزب، وقال البرادعي إنه لن يطلب تشكيل حزب في وقت يتطلب فيه الترخيص بالنشاط الحصول على موافقة الحزب الوطني.

وأجريت أول انتخابات رئاسة تنافسية في مصر عام 2005 وفاز فيها الرئيس حسني مبارك بفارق كبير في الأصوات عن المرشح التالي له. وخاض تلك الانتخابات 10 مرشحين ينتمون لأحزاب سياسية حاصلة على ترخيص بالنشاط من لجنة شؤون الأحزاب التي يسيطر عليها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

ويقول معارضون ومحللون إن التعديلات الدستورية استهدفت الحيلولة دون وجود مرشح قوي أمام مرشح الحزب الوطني، في وقت لا توجد فيه لأي حزب سياسي مرخص له بالنشاط شعبية كبيرة.

ويشغل الرئيس حسني مبارك المنصب منذ عام 1981.
 
رويترز



تعليقات القراء

رائد / القاهرة
هي من عميل أمريكي إلى عميل لعنة الله على عمرو موسى ومبارك كلهم عملاء أمريكا واسرائيل
23-12-2009 05:50 PM
رائد / القاهرة
هي من عميل أمريكي إلى عميل لعنة الله على..... كلهم عملاء أمريكا واسرائيل
23-12-2009 05:50 PM
ابن غزة
لو أن عمرو موسى وطني شريف لتذكر غزة وزارها وعمل على فك الحصار عنها / الوطني هو جورج غلوي
23-12-2009 05:52 PM
ابو العتاهيه
فرعون فرعن لعدم وجود من يوقفه عند حده. المافيا المسيطره على مصر ام الدنيا سياتى يوم و تزول و شعب مصر تاريخه طويل و سياتى يوم يضع هذه العصابه فى سلة المهملات و سيلقيها فى مزبلة التاريخ
23-12-2009 07:39 PM
من ابن الاردن الى ابن غزة
يا عمي كلو يعمل على اسقاط حماس ... لأنهم يعرفون انها تمثل ارادة الشعوب العربية وهذا تماما ما عجزت عنه كل القيادات العربية من محيطه الى خليجه ، فهي قد مرغت وجهها ذليلة تحت حذاء اليهودي والامريكي ... وليتها اكتفت بذلك بل سارعت الى لحس حذائه ترجوه أن يحافظ لها على كراسيها ... اما حماس فجاءت تحت ارادة حرة نزيهة برقم يخلو من تسعينات قادتنا وتسعة أعشارها ، ورفعت شعار المقاومة قولا وعملا وضحت بقادتها وابناء قادتها ...
وهذا بالطبع لا يروق القادة العرب الذين ما اعتادو هذا النمط الشريف في التعامل مع المحتل
هؤلاء لا غيرهم الذين اتخذوا المشركين أولياء من دون المؤمنين فلعنة الله على كل ذليل خائن
حماس هي فقط من تمثل ارادة كل الشعوب العربية .. والأردن بكل عشائره تقف قلبا وقالبا مع حماس
23-12-2009 07:56 PM
رد على رقم 5 ابن الأردن
الله يحييك يا ابن الأردن والله انك تحكي الحقيقة انك شريف حيالك الله وكثر أمثالك
23-12-2009 08:04 PM
سامر / غزة
فرعون مصر الاّن سيغلق قطاع غزة بجدار فولاذي ويدمر المياه الجوفية ويلوثها ويقضي على أهل غزة تنفيذا لأمر اسرائيل وأمريكا وفتح وعباس يشجع مصر ويحثها على خنق غزة بالكامل خدمة لليهود
23-12-2009 08:33 PM
حائر
( عمرو موسى : لن أترشح للانتخابات لأن الطريق مغلق ) .. أي صادق الزلمة , مهو مبارك مغلقها عليه و ع كل واحد بيفكر يترشح .. كأنها خلقت له وحده !!!
02-01-2010 12:52 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات