امتحان الامتياز - وجهة نظر


علمني رسول الله عليه واله وصحبه اعظم الصلاة واعم التسليم ان اكون وسطيا وان لا اسيئ لمن يسيئ لي فاكسب حسنات لانصياعي لمنهاج سيد الخلق عليه الصلاة والسلام وأقول امتحان الامتياز او امتحان مزاولة المهنة ليس اختراعا اردنيا بل هو قرار سيادي تتخذه الدول لحماية مواطنيها وبالتالي لكل دولة نظامها وتعليماتها وتشريعاتها في هذا المجال وكان امتحان الامتياز سابقا تشرف عليه النقابة وكان شفويا وكتابيا ومع الايام ومع بزوغ فجر المجلس الطبي اصبح المجلس الطبي يشرف عليه من خلال لجنة الاشراف على الفحص الاجمالي وتتكون من مندوبين من المؤسسات الطبية الاردنية وخاصة الصحة والخدمات والنقابة والجامعات والقطاع الخاص وهذه اللجنة تقوم بتحديد من يضع الاسئلة سواءا من اعضاء اللجنة او من خارجها وكان سابقا من يجمع 50% اجمالي ينجح ثم عدل الامر بضرورة النجاح بكل مادة أي الحصول على 50% واصبح هناك اكمال .

وللأمانة فان اللجان المتعاقبة كان همها ان ينجح أكبلر عدد بجدارة وان الامتحان تقيمي وليس تعجيزي ولا يجوز تقيم الامتحان من خلال سؤال هنا او سؤال هناك بل يقيم الامر بمجمله .
وأطباء الامتياز هم اخوة وابناء لنا ويهمنا نجاحهم ويقلقنا فشلهم .

واعتقد وبعد خمسة عشر عاما من الخبرة في لجنة الامتياز ولجنة الامتحان ان الامر يحتاج الى ما يلي :-

1- ان تكون هناك رغبة لدى الاطباء بالتعلم خلال فترة الامتياز وان يبذلوا جهدا اضافيا في الدراسة والاعداد ولكن للاسف البعض لا يبدي اهتماما كافيا للتدرب والتعلم وبالتالي يجد صعوبة كبيرة لاحقا عند الخضوع للامتحان .

2_ البرنامج التدريبي للامتياز يحتاج الى برمجة افضل والى عطاء اكبر من الزملاء الاختصاصين والاصل ان تكون هناك محاضرات وجلسات نقاشية حول المواضيع المختلفة حتى ترسخ في ذهن طبيب الامتياز واعتقد ان المجلس الطبي عليه ان يشرف على تدريب اطباء الامتياز اشرافا كاملا وان يكون البرنامج التدريبي شامل ومعروف من يشرف على تنفيذه وهذا الجانب للاسف غائب حتى الان ولكن المجلس يشرف على توزيع اطباء الامتياز على المستشفيات وكذلك اعتماد المستشفيات المؤهلة لتدريب أطباء الامتياز , واتمنى على معالي رئيس المجلس ان يبدأ المجلس بالتدريج في استلام هذه المهمة الهامة والضرورية .

3 - المراجع المطلوبة : - اعتقد ان المنهاج الاساسي في اية كلية طب حول العالم كافي لينجح طبيب الامتياز واعتقد ان كل لجنة وضعت مراجع في الاختصاص المعين واتمنى على المجلس نشرها على موقعه ليراها الجميع وتكون هذه المراجع بمثابة توجيه لطبيب الامتياز ليتمكن من النجاح .

4 - لا بد من دراسة اسباب فشل البعض في الامتحان ونجاح البعض الاخر وبامتياز وبالتالي هذا التفاوت يحتاج الى دراسة موضوعية حقيقية حتى نستخلص العبر ونوجه الناس التوجيه السليم .
5 - اتمنى على الجميع ان لا يفقد أعصابه وان لا يتاجر في هذه القضية انتخابيا بل ان يكون العمل كل العمل خالصا لوجه الله حتى يتقبله قبولا حسنا سبحانه عما يشركون .
6 - اتمنى على المجلس الطبي ان يسمح مقابل رسم محدد بمراجعة ورقة الاجابة وفي حال ثبوت ان المشتكي ليس له حق وان الامور سليمة ان يفرض الغرامة التي يراها المشرعون ضرورية لمنع التغول على الامتحان من هذا الباب .

7 - اعتقد انه ان الاوان لوجود بنك اسئلة في المجلس الطبي واعتقد ان المجلس يسير في هذا الاتجاه وان وزير الصحة تحدث اكثر من مرة عن ضرورة وجود بنك اسئلة للامتياز والبورد وقبل ان انهي اقول ان امتحان الامتياز امتحان للتقيم وليس للتعجيز وان المجلس الطبي الاردني مؤسسة وطنية يجب الحفاظ عليها وتصويب امرها ان لزم الامر وان الاخفاق في الامتحان لا يعني الفشل المطلق بل يجب ان يكون حافزا للدراسة والتركيز , وأتمنى على الجميع ان يقرأ دستورنا الطبي وتشريعاتنا النقابية وان نتعاون جميعا لما فيه الخير للزملاء وعلينا ان نتحاور لا ان نتصارع فالصراع يؤدي للفشل والحوار الهادئ البناء يؤدي للنجاح .

نعم لقد عشنا ذكريات أطباء الامتياز واهاليهم واجرر هم ابناء واخوة وعلينا جميعا مساندتهم لاجتياز الامتحان بالعلم والمعرفة والجد والاجتهاد .

والله من وراء القصد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات