في المناهج الدراسية .. التربية الإسلامية مثالا


تحقيق حول كتاب التربية الإسلامية / الجزء الأول للصف السابع المطبوع سنة (2008) والمعاد طباعته سنة ( 2015).

أولا: من حيث الشكل والإخراج: الغلاف الخارجي صورة لأحد المساجد في المملكة الأردنية الهاشمية, بناؤه هندسي جميل وحديقته مشجرة يظهر الميضاء (مكان الوضوء) في مقدمة المسجد بما يوحي فعلا بالمحتوى (التعليمي – التعلمي), ألوان الغلاف جذابة وورقه مصقول, الخط ( الطباعة) واضحة ومريحة للبصر, تظهر النصوص بألوان جذابة ملفتة لبعض النصوص القرآنية والأحاديث والأنشطة المرافقة لجذب انتباه الطلبة أثناء القراءة والاستيعاب, الحواشي والتوثيق لبعض النصوص موجودة في الحاشية.

ثانيا: من حيث قائمة المحتوى (الفهرس): يظهر فيها ترتيب الموضوعات بتدرج مدروس وحسب الأهمية (أهمية المضمون) حيث بدأ في الوحدة الأولى بالقرآن الكريم وعلومه, ثم انتقل إلى الحديث النبوي الشريف وعلومه, ثم إلى العقيدة الإسلامية, ثم إلى السيرة النبوية الشريفة, ثم إلى الفقه الإسلامي, وأخيرا النظام الإسلامي والأخلاق الإسلامية, حيث جاء التدرج من العموميات إلى الخصوصيات ومن الأكبر إلى الأصغر.

ثالثا: من حيث المقدمة: بدأت المقدمة بالبسملة والحمد ثم بالصلاة على الرسول (صلى الله عليه وسلم), وكيف سيجري عرض الموضوعات خلال الفصل بشكل يتماشى مع متطلبات اقتصاد المعرفة ويحاكي الواقع في حياة الطالب وفق مراعاة دقيقة للمرحلة النمائية للطلبة وعلى النحو الآتي:

الوحدة الأولى ( وحدة القرآن الكريم وعلومه): تناولت مفهوم أسباب النزول وأهميته ونماذج على أسباب النزول وتضمنت تفسيرا لسورة الصف ولمجموعة منتقاة من الآيات الكريمة (تفسيرا موضوعيا مبينا دلالات الآيات الكريمة).

يلاحظ أن النتاجات المتوقع تحقيقها من الطالب بعد انتهائه من دراسة الوحدة في صفحة (9) من الكتاب جاءت مصاغة سلوكيا على شكل (أن يوضح| توضيح , أن يبين| تبيان, يذكر, يتلو, يتمثل الأخلاق والأحكام الواردة في الآيات, يحفظ, يبين, يفسر, يستنتج) بمعنى أنها جاءت لتشمل كامل مستويات بلوم في سلم العمليات العقلية العليا والدنيا (بدءا من الحفظ والتذكر مرورا بالفهم والاستيعاب وصولا إلى التحليل والتركيب) مما يعني إشباع حاجات جميع فئات الطلبة ( الفروق الفردية).

بملاحظة الأمثلة المتضمنة في الدروس خذ مثلا الأمثلة في (ص10) و (ص 11), نرى أنها جاءت بآيات من مثل (وانذر عشيرتك الأقربين. سورة الشعراء الآية 214), والآية (يسألونك عن الأهلّة قل هي مواقيت للناس...... وأُتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون. سورة البقرة الآية 189) والتي تحض على اتباع الطريق السوي في مناشط الحياة والابتعاد عن الأساليب الملتوية غير مشروعة.

خذ أيضا مثال ورد في صفحة (12) الآية التي تقول:( وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين. من سورة البقرة آية 195), ترى, ماذا نقرا فيها غير التعقل في العيش والإنفاق في سبيل مرضاة الله والإحسان إلى الآخرين,....؟

خذ أيضا الآية التي تقول: ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا. سورة النساء الآية 7 ). ماذا نقرأ فيها أيضا غير الإشارة الصريحة لحفظ حقوق العباد في الميراث منعا للظلم واكل حقوق الورثة؟

خذ أيضا الآية من سورة الصف من (1 – 4) في ص14 التي توصي المسلمين بالالتزام في القول والفعل وتدعوهم إلى التكافل ورص الصفوف كأنهم بنيان مرصوص.

في الصفحة (18): الآيات من (5-9) من سورة الصف توصي المسلم إلى اجتناب الزيغ عن الحق واجتناب الكذب والافتراء.

الوحدة الثانية (الحديث الشريف وعلومه) نلاحظ أن النتاجات المتوقع تحقيقها من هذه الوحدة جاءت على شكل ( يبين..., يقرأ..., يعرّف..., يشرح..., يستنتج...., يحرص....., يتمثل..., يقدّر أهمية.....).

ألا يلاحظ التنويع والشمولية للمستويات العقلية العليا والدنيا في تدرج محسوب وفق المرحلة النمائية للدارسين أيضا؟؟

لاحظ ما ورد في الآية (7) من سورة الحشر ( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب).

وفي الحديث النبوي الشريف كقوله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع ( لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفس منه), ما الذي سيفهمه الطالب غير المعنى الوارد في الحديث؟

في الآية (29) من سورة النساء ( يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم) لاحظوا ما فيها من تحذير وتجنب الاعتداء على حقوق الآخرين والحض على التعامل السوي في مناشط الحياة كالبيع والشراء.

لنلاحظ في صفحة (30) تحديدا في بداية الصفحة :

ورد نص اقتبسه كما هو, يقول" وبالتالي يظهر لك – عزيزنا الطالب – انه لا يجوز الاكتفاء بالقرآن الكريم وترك السنة النبوية بأي حال من الأحوال لان ذلك يؤدي إلى إسقاط كثير من أحكام الإسلام

,...." أليس ذلك دعوة من المنهاج للمسلم لتفعيل العقل من خلال الاجتهاد والقياس الذي تتجلى فيه كل صور التفكير الناقد وحل المشكلات والإبداع ومحكات التفكير؟ استغرب ممن يدعي على المناهج أنها تعود الطلبة على التلقين والنمطية.

في نفس الوحدة الثانية (الدرس الثاني ) ص 31 درس بعنوان الأعمال بالنيات (صدق النية وعدم التدليس) واجتناب الأعمال غير المشروعة والفاسدة.

الدرس الثالث بعنوان ( الحث على التوبة) ص 35 وفيه ( الاعتذار عن الخطأ وعدم التصلب أو التطرف في الرأي مقابل الرأي الآخر ).

الدرس الرابع (حفظ اللسان) ص 39 وما فيه من كف الأذى واجتناب الذم والقدح في الآخرين.

الدرس الخامس تحت عنوان ( رعاية اليتامى)وما فيه من دعوة إلى التكافل والتضامن لبناء مجتمع قوي متماسك لا ضعفاء فيه, ( فأما اليتيم فلا تقهر. سورة الضحى آية 9 ).

الوحدة الثالثة ( العقيدة): جاءت أيضا النتاجات المتوقع تحقيقها على شكل ( يعرّف..., يقارن..., يبين..., يفرّق...., يذكر..., يستشعر.... الخ), وهي نتاجات من مستوى العمليات العقلية العليا والدنيا.
تضمنت الوحدة آيات وأحاديث ونصوص تدعو إلى الإيمان والإحسان وعمل الصالحات والبعد عن النفاق والشرك والكفر.

الدرس الثالث من نفس الوحدة صفحة (57) خذ مثلا حديث الرسول (ص): "اجتنبوا السبع الموبقات, قالوا يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله, والسحر, وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق, واكل الربا واكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات", لاحظوا كم من القيم الإنسانية اشتمل عليها هذا الحديث لضمان العيش بوئام لكل الناس.

في الصفحة (58) تحت بند ( نشاط) لنتمعن ولو قليلا في دلالة قوله تعالى (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم...... إلى آخر قوله تعالى ونعم اجر العاملين. سورة آل عمران (135, 136). ما الذي يمكن فهمه من هذه الآية غير إفهام الطلبة أهمية وفائدة الاستغفار كمؤشر واضح على الاعتراف بالخطأ وعدم تكراره؟

الوحدة الرابعة (النظام الإسلامي والأخلاق الإسلامية): جاءت النتاجات المتوقع تحقيقها على شكل ( يبين.., يوضح..., يستنتج..., يقدر..., يفي..., يتمثل....الخ).

الدرس الأول تحت عنوان ( العمل في الإسلام) صفحة (102) وفيه الحث على العمل وكسب الرزق بالحلال.

لاحظوا :

• الآية (10) من سورة الأعراف صفحة ( 103): (( ولقد مكناكم في الأرض وجعلنا لكم فيها معايش قليلا ما تشكرون)). صدق الله العظيم.

• الحديث النبوي في نفس الصفحة (103) , قال صلى الله عليه وسلم : " ما أكل احد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده, وان نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده).

• الإشارة إلى نماذج راقية من البشر من بعض الرسل عليهم السلام حيث كانوا أصحاب مهن يعملون بأيديهم وهي إشارة إلى حب العمل ونبذ ثقافة العيب وعدم الترفع عن سبل العيش للنهوض بالمجتمع ماديا ومعنويا.

الوحدة الخامسة (حقوق المرأة في الإسلام): لاحظوا مثلا الدرس الثاني تحت عنوان (مكانة المرأة في الإسلام) صفحة (107 ): كيف نهض الإسلام بالمرأة وكرمها بعد العسف والخسف الذي لحق بها, لاحظوا إيراد الكتاب لمظاهر المساواة بين الرجل والمرأة في الإسلام, أليس هذا تطورا ورقيا سبق كل الدعوات في مجال صون المرأة؟

لاحظوا, الدرس الثالث تحت عنوان ( الوفاء) ص (112) كيف ورد معنى الوفاء وحُكمه ومجالاته, وكيف يكون الوفاء في المعاهدات مع غير المسلمين انتهاء بالوفاء بالوعد بين الناس بعضهم بعضا.

رابعا: من حيث استراتيجيات التدريس والتقويم: الأنشطة المتعددة ص 11 عصف ذهني, ص13, استنتج ومجموعتك..... ( العمل الجماعي والحوار والمناقشة ), ص 16 استنتج ومجموعتك........, ص 25 استنتج ومجموعتك........, ص29 بين ومجموعتك دلالة........., ص 33 استنتج........, ص 36 اقرأ الفقرة السابقة واستخرج............, ص 41 ما موقفك إذا سمعت............., ص 41 استنتج ومجموعتك........, ص 42 اكتب تقريرا........... ثم اقرأه على زملائك في الإذاعة المدرسية, أليس هذا تنوعا في طرائق وأساليب التدريس يحترم ويراعي عقول الطلبة وقدراتهم؟

خامسا: من حيث التقويم البنائي ( التكويني): خذ مثلا الوحدة الرابعة (عشوائيا) افحصها وعاينها من حيث التقويمين البنائي والختامي, ستجد أن التقويم البنائي جاء بُعيد كل فكرة أو فكرتين للتحقق من مدى إدراك وفهم الطلبة لما تلقوه في غضون (15 – 20) دقيقة الأولى.أما التقويم الختامي فيأتي شاملا كل الدرس من خلال أسئلة متنوعة تتنوع في مستوياتها المعرفية بين الدنيا والعليا, وأخيرا يأتي التقويم الذاتي لكل طالب بنفسه من خلال استمارة مُدرجة بكلمة (عالية, متوسطة, قليلة) ليكون الطالب على وعي كامل بما تلقاه طيلة الوحدة وكأنه أمام برنامج محوسب (FLOW CHART) يمثل خارطة طريق أمامه للوصول به إلى مرحلة التمكن والإتقان .

سادسا: في تهمة التطبيع مثلا, نقول: في الصفحة (19) و (20) اقرأوا إن كنتم قارئين تحت البند

(ثانيا) رقم (1) موقف بني إسرائيل من موسى وعيسى عليهما السلام, اظهر الكتاب موقفهم بشكل جليّ مما يضع الطالب في صورة أعداء الأمة والدين فأين التطبيع؟؟

في الصفحة (22) الآيات من (10 – 14) من سورة (الصف) فيها الحض على الجهاد بالمال والنفس ونصرة الدين والرسالة الربانية وإخلاص النيّة في اتباع الرسل (هل هذا تطرف؟؟؟).

ما ترشد إليه الآيات السابقة ( الجهاد في سبيل الله لنشر الدين بالكلمة والموعظة وفق تدرج ينسجم مع السلوك البشري بلوغا إلى قتال الكفار ليعم الإسلام الأرجاء).

سابعا: المنهاج الدراسي الأردني منهاج متين البناء جيد الإخراج جرى اختيار مضامينه بعناية ودقة ولا يعيبه تفاوت قدرات وخبرات المعلمين فهروب أمين الصندوق لا يهز سمعة البنك.

(ماجستير مناهج واساليب تدريس العلوم)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات