اغلاق

الذهب ينخفض نصف دينار للغرام في السوق المحلية


جراسا -

انخفضت أسعار الذهب أمس في السوق المحلية أكثر من نصف دينار بعد أن تراجع سعر الاونصة في البورصة العالمية من مستوى 1148 دولارا منتصف الأسبوع الماضي إلى مستوى 1120 دولارا يوم الجمعة.

وتراجع سعر الغرام من عيار 24 الجمعة إلى 25.4 دينار مقارنة مع 26.1 دينار منتصف الأسبوع، فيما انخفض سعر الغرام من عيار 21 إلى مستوى 22.3 دينار بدلا من 22.85 دينار، في حين تراجع سعر الغرام من عيار 18 أمس إلى 19 دينارا.

وعزا مراقبون التراجع في أسعار المعدن الأصفر إلى انتعاش الدولار مقابل اليورو، بالإضافة إلى الأنباء الاقتصادية حول سعر الفائدة على الدولار.

وارتفع الدولار مقابل اليورو الجمعة، إذ انخفضت العملة الأوروبية لأقل مستوى في ثلاثة أشهر بعد بيانات قاتمة عن الاقتصاد الألماني وبسبب المخاوف حيال البنوك في منطقة اليورو، وعزز الدولار مكاسبه مقابل عملات رئيسية أخرى مع قيام المتعاملين بتصفية مراكز مدينة في الدولار قبيل نهاية العام.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية إلى 77.701، وهو أعلى مستوى له منذ أوائل أيلول (سبتمبر).

بدوره، قال أمين سر نقابة الحلي والمجوهرات ربحي علان إنه كان للبيانات الاقتصادية حول الدولار وإبقاء سعر الفائدة عليه تأثير كبير على انخفاض سعر الذهب أمس.

وبين علان أن البيانات كانت في صالح الدولار الأميركي، الذي ارتفع مقابل انخفاض النفط والعملات والمعادن، ولكن الذهب كان الأقل تأثرا منها جميعها.

وفي قرار بالإجماع، أبقى البنك المركزي الأميركي سعر فائدة الأموال الاتحادية القياسي بلا تغيير في نطاق من صفر إلى 0.25%، وهو قرار كانت تتوقعه الأسواق، وأكد تحسن الاقتصاد بقوله انه سيوقف معظم أدوات الإقراض الطارئ في الموعد المقرر في الأول من شباط (فبراير).

وكان مجلس الاحتياطي خفض أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر قبل عام واتخذ حزمة من الإجراءات الطارئة لضخ أكثر من تريليون دولار في الاقتصاد للتصدي لأسوأ أزمة مالية في عقود.

وفي بيان صدر بعد اجتماع استمر يومين، أشار مجلس الاحتياطي إلى علامات تظهر أن تعافي أكبر اقتصاد في العالم من أعمق ركود منذ عقد الثلاثينيات من القرن الماضي يكتسب قوة.

إلى ذلك، أوضح علان أن سعر الاونصة تراوح خلال الأسبوع بين 1148 دولارا منتصف الأسبوع و1140 دولارا يوم الأول من أمس إلى أن انخفض نحو 20 دولارا ليصل إلى مستواه 1120 دولارا.

وعلى صعيد الإقبال على أسواق الذهب محليا، لفت علان إلى أن هنالك طلبا من قبل المواطنين لغايات الادخار والاستثمار، ولكن وصفه بـ"الخفيف"، في حين بين أنه لا يوجد إقبال على الذهب كحلي ومجوهرات للزينة.

وبلغ سعر الليرة الرشادي أمس 158 دينارا، في حين بلغ سعر الليرة الانجليزي 180 دينارا، وفقا لأسعار نقابة الحلي والمجوهرات.
(الغد - هبة العيساوي)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات