القوات السعودية ترد على "كاتيوشا الحوثيين" بـ"ضربات رادعة"


جراسا -

قامت القوات السعودية بعمليات مركزة على منطقة التسلل في الشريط الحدودي الجنوبي للمملكة، وذلك في تصديها لجماعة "الحوثي" المسلحة في سلسلة جبال "طياش" و"تويلق" و "الحطيمي" و"الدود" و"رميح".

وبدأت العمليات المضادة للهجوم المسلح يوم الثلاثاء 15-9-2009 واستمرت إلى فجر يوم الخميس 17-9-2009، واستخدم المتسللون صواريخ الكاتيوشا موجهينها لأهداف داخل الحدود السعودية وتمكنت المضادات الأرضية من إفشال الهجمة الصاروخية.

وانطلقت الطائرات الحربية لقصف مواقع المتسللين داخل الحدود الجنوبية، وزادت عدد التسديدات المقننة. و في الوقت ذاته تحركت قوات المشاة في تزامن تكتيكي مع الضربات الجوية لتمشيط المواقع المقصوفة، و فرضت السيطرة الميدانية عليها.

ويأتي دور المشاة التابعة للقوات البرية ومشاة البحرية في بسط السيطرة الميدانية، وتوجيه الضربات الأرضية في خطة تتوزع بين دوريات المشاة و المدرعات و المدفعية.

وأظهرت الضربات العسكرية المركزة للمواقع التي يتحصن فيها المتسللون داخل الحدود، تبعثر أفراد الجماعة المتسللة وضعف الرابطة التنظيمية فيها. و بعد مقتل عدد كبير منهم استسلم مسلحون في تلك المواقع للقوات السعودية رافعين أيديهم، وتولت الدوريات العسكرية نقلهم لمعسكرات الأسرى.

ومن ضمن المهام التي تقوم بها القوات المختصة في التمشيط و التأمين على الشريط الحدودي، نزع الألغام التي زرعها المتسللون وردم الخنادق والتفتيش على الأسلحة والذخائر التي أودعها المتسللون في القرى الخالية من السكان. وتشترك قوات الشرطة العسكرية وحرس الحدود و إدارة "المجاهدون" في وزارة الداخلية في عمليات التمشيط و التأمين.

و على طول الحدود السعودية مع اليمن البالغة 1326 كيلومترا، تتمركز قوات تتعامل مع أي خرق بالردع العسكري المباشر، وشكلت القوات المختصة في العمليات الخاصة تهديداً للتسلل الحوثي، حيث إن هذه القوات بحسب خبراء عسكريين قد تأهلت من خلال التدريب المستمر، لقتال العصابات، و مواجهة الكر و الفر الذي تمارسه تلك الجماعات.

وكان مراقبون عسكريون ثمنوا قرار قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربي بتشكيل قوة تدخل خليجية تأتي امتداداً للتوحد العسكري في مواجهة أي تهديد لدول المجلس، كما كان دور قوات درع الجزيرة و التي قامت بدور بارز في حرب تحرير الكويت. و شدد الأمين العام لمجلس التعاون في حديثه للصحافيين في الكويت (نشرته العربية.نت) أن المملكة قادرة على حماية سمائها و مياهها و أرضها، ولكن هذه القوة التي لم تتشكل بدافع الهجوم الحوثي، ضرورية في مجال التعاون العسكري المشترك بين دول المجلس.
 



تعليقات القراء

اردني من طيور شلوى
سؤال : -
متى ستنتهي الحرب السعوديه اليمنيه مع الحوثيين السفله
اعتقد ان محاربة الجهل والفساد باليمن اصبح ضرورة سعوديه فالجار الجاهل الجائع قنبلة موقوته
والدليل ان حدود السعوديه مع الجوار الاخرين منضبطه
18-12-2009 09:52 PM
مسلم
بيكونوا رجال أمام الحوثيين وأرانب أمام اليهود ؟؟؟؟؟ لعنة الله على كل جيوش العرب العميلة التي لم تحرك ساكنا عندما هاجم اليهود لبنان وغزة
20-12-2009 06:38 PM
مسلم حر
الاطفال القتلى في التلفاز البارحه لاتقل عن مجزرة قانا وغزة وصبرا وشتيلا المسؤل عن هذه المجزرة جيوش عربية اشبعتنا بتاريخها البطولي والاغاني الشامخة وتذكرنا دائما بأنهم احفاد صلاح الدين وعمر بن الخطاب وبلادهم بلاد الكرم والرجولة
واجهزتهم الاستخبارية تمتليئ بأبناء شعوبيها ومراكزهم الأمنيه خلقت لمن يكرهون من ابناء جلدتهم واذنابهم المتفاخرون بوطنيتهم يبيعونها امام حذاء صهيوني حقير من اجل ثمن بخس يخافون من هم في دينهم لأنهم لا يفقهون سوى الخوف والجبن والخيانه والله انتم اشد نفاقا وكفرا ممن تخافون .
04-01-2010 10:28 AM
اردني من عرعر
رد على رقم ١ .........صح انسيت انك اردني شبعان.............وفهمان.............
04-01-2010 10:53 AM
حمدي
بعض الفاشلين اللذين يشكلون اعباء علا اوطانهم لا يفهمون ماذا يقولون
الحوثيين اذناب ايران يريدون زعزعة استقرار الشرق الاوسط كي تبقى بعيدة عن القوى الامركيه والاسرائليه ولكن الحمدلله محاولاتها فاشله واذنابها انسحقوا بغزه وجنوب لبنان والحوثيين والعراق
19-01-2010 06:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات