أنباء عن استثناء "البرغوثي" من تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل


جراسا -

كشفت مصادر مصرية أن اسم مروان البرغوثي أمين سر لجنة فتح في الضفة الغربية ليس مدرجا على القائمة المرتقبة لمبادلة الاسرى الفلسطينيين مقابل الاسير الصهيوني جلعاد شاليط الذي تحتجزه حماس لديها.

وقال محمد بسيوني رئيس لجنة الشؤون العربية والأمن القومي في مجلس الشورى إن القاهرة تنتظر قريبا رد إسرائيل على القائمة النهائية، مشيرا إلى أن اسم البرغوثي لن يكون من ضمن قائمة من سيفرج عنهم.

وهذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها إعلان شبه رسمي حول وضع البرغوثي الذي تردد في السابق أن حركة حماس تصر على أن يكون من ضمن الدفعة الأولى التي سيطلق سراحها من السجون والمعتقلات الإسرائيلية.

ولفت بسيوني إلى أن حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لا زالت تتحفظ على الإفراج عن خمسين اسما من بين الأسماء التي قدمتها حركة حماس في قائمتها.

وكشف بسيوني النقاب عن أن الصفقة يفترض أن تتم على مرحلتين المرحلة الأولى يتم خلالها إطلاق شاليط مقابل 450 أسيرا فلسطينيا وبعد شهرين يتم الإفراج عن 550 أسيرا بالإضافة إلى 400 من الأطفال والنساء في السجون الإسرائيلية.
 

وتأتي هذه التطورات فيما يستعد رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان لزيارة القدس يوم الأحد المقبل بناء على دعوة من نتيناهو مما زاد التكهنات بأن إسرائيل بصدد تقديم أحدث ردودها لحركة حماس بشأن تبادل كبير للسجناء بينهما.

ويمثل إطلاق سراح شاليط الذي أسرته حماس في عملية على حدود قطاع غزة قبل أكثر من ثلاث سنوات أولوية سياسية لنتنياهو كما كان الحال بالنسبة لايهود أولمرت رئيس الوزراء السابق.

وسيكون تبادل السجناء أول إشارة واضحة على ذوبان الجليد بين إسرائيل وحماس منذ بدأت إسرائيل عملية عسكرية في 27 ديسمبر (كانون الأول) أسفرت عن مقتل ألف فلسطيني على الأقل في غزة و13 إسرائيليا في ثلاثة أسابيع من القتال الشرس بين الجانبين.

وتتمنى الأمم المتحدة والقوى الغربية أن يفتح تبادل ناجح للسجناء الباب أمام تخفيف الحصار الإسرائيلي للقطاع حيث يعتمد 1.5 مليون فلسطيني على مساعدات الغذاء وما يتم تهريبه من بضائع لمتطلبات حياتهم اليومية.

وتسير ببطء مفاوضات حول قائمة بأسماء الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم مقابل شاليط حيث ترفض إسرائيل أن تفرج عن رجال شنوا هجمات مميتة على إسرائيليين ليعودوا إلى الأراضي الفلسطينية.

وأكدت المصادر أيضا أن الوسيط الألماني الذي يتعامل مع حماس والذي لم تتكشف هويته من المتوقع أن يزور مسؤولي الحركة الإسلامية في قطاع غزة اليوم الخميس ربما لنقل أحدث مسعى من جانب إسرائيل.
 القاهرة- خالد محمود/العربية



تعليقات القراء

why
Marwan is one of the best persons in the world
he is my hero because he devotes hos life for our country Palestine

Why he isnt with this those hostage?
every respectful person must defend his country but our enemy dont want that

political in palestine must mention his name and must do anything to let him free

God bless you Marwan 
17-12-2009 04:57 PM
ابو احمد من قرية عاقر
اكيد تامر عليك عباس ميرزا و شلته من الفاسدين لكن الله معك يا بطل
17-12-2009 08:39 PM
bashar
marawan bar3'oothi....ur the best leader for our country palestine..god bless u
18-12-2009 02:23 AM
ابن فلسطين
انة خبر متوقع وليس مفاجئة بسبب معارضة بعض رموز السلطة على اطلاق صراح المناضل البرغوثي لما سوف يشكلة من خطر على مستقبلهم السياسي وعلى مخططاتهم الشخصية الضيقة
18-12-2009 07:49 AM
فلسطيني مستقل عن أي فصيل
حماس ليس مثل الاّخرين / هي حركة متعلمة واعية جدا وذكية ومجاهدة / سترون هذا ورأيتم / أوعدكم حسب خبرتي بأنها لن ولن تتنازل عن أي أسير لا البرغوثي ولا غيره / أطمئنكم بأن شاليط لن يرى النور إذا لم يراه البرغوثي / لكن الخوف من اجحيش أن يغتاله عندما يخرج من السجن لأنه من اشترك في مؤامرة قتل عرفات / الخوف وارد من وقوع ذلك لأن أتباع أمريكا واليهود هم المسيطرين في الضفة دايتون دحلان وباقي الزمرة اللحدية / لعنة الله عليهم
18-12-2009 04:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات