اغلاق

الأميرة عاليا بنت الحسين ترأست اجتماع لمناقشة و عرض خطة المؤسسة العامة للغذاء و الدواء


جراسا -

ترأست سمو الأميرة عالية بنت الحسين الاجتماع الذي تم في مبنى المؤسسة العامة للغذاء والدواء لمناقشة وعرض خطة المؤسسة العامة ورؤيتها للرقابة على المسالخ وتطوير آلية عملها  وإيجاد الحلول لضمان سلامة اللحوم وصحة البيئة والبنية التحتية للمسالخ ، وقواعد الرفق بالحيوان والصحة المهنية وذلك بحضور مسؤولين من الجهات المسؤولة في الرقابة على المسالخ وهي : وزارة الزراعة ، وزارة الشؤون البلدية ، وزارة البيئة ، أمانة عمان بالاضافة للسيد مايكل جروجن/مستشار المملكة الاردنية الهاشمية في مجال اللحوم  والآنسة لين وايت/مدير جمعية الرفق بالحيوان في استراليا.

وتتركز خطة المؤسسة المقترحة على :
1) تحديد جهة رقابية واحدة تكون مسؤولة عن الرقابة على جميع المسالخ في المملكة لأن حصر الرقابة في جهة واحدة يحدد المسؤولية ويزيد من فاعلية وكفاءة الرقابة ويؤدي بالتالي الى تحسين سلامة ونوع المنتجات المطروحة للاستهلاك ، وإلى تقليل عمليات الذبح العشوائي خارج المسالخ والتلوث البيئي الناتج عن عمليات الذبح ، وتجهيز اللحوم. وتم الاقتراح بأن تكون الجهة المسؤولة هي المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

2) مراجعة ودراسة جميع التشريعات الصادرة من جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالمسالخ ووضع تعليمات وتشريعات جديدة موحدة تحدد بموجبها قواعد وتعليمات الرقابة على الجوانب المختلفة من نشاطات المسالخ (جودة وسلامة اللحوم،الصحة البيطرية ورصد الأمراض الحيوانية، الصحة المهنية للعاملين ، الصحية البيئية ، قواعد الرفق بالحيوان).

3) استحداث قسم خاص بالرقابة على المسالخ لدى المؤسسة العامة للغذاء والدواء يقوم بالإشراف على تطبيق أنظمة الجودة في المسالخ.

4) تشكيل لجنة دائمة تأخذ بجميع توصيات اللجان السابقة في هذا الموضوع تشارك بها المؤسسة العامة للغذاء والدواء ، ووزارة الزراعة ، ووزارة الصحة ، ووزارة البيئة ، ووزارة الشؤون البلدية ، وأمانة عمان ، ووزارة البيئة ، ومندوب عن الجمعيات والمراكز المهتمة بالرعاية والرفق بالحيوان المتواجدة في الأردن ، ومندوب عن كلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لوضع استراتيجية شاملة معتمدة على توصيات اللجان السابقة بالاضافة الى خطة عمل متكاملة للوصول الى الاهداف المنشودة.

5) سيتم اختيار ثلاثة أو أربعة أطباء بيطريين لتدريبهم في استراليا لفترة لا تقل عن شهرين تمهيداً لتعيينهم للعمل في "قسم الرقابة على المسالخ" وذلك بالتعاون مع الحكومة الاسترالية.

6) تخصيص مبلغ من الموازنة العامة لتطبيق خطة العمل واستمرار الرقابة على المسالخ وضمان اختفاء عملية الذبح العشوائي التي تتم حالياً . أو رصد مبلغ من وزارة التخطيط لهذه الغاية.

 ومن الجدير بالذكر بأن سمو الأميرة عالية بنت الحسين قامت برعاية مشروع تطوير المسالخ ، وكان لها دور كبير وفعال في التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة والمسؤولة عن الرقابة على المسالخ وذلك للوصول إلى خطة عمل كاملة وشاملة.

 وفي نهاية الاجتماع تم الإتفاق بأن تقوم المؤسسة بمتابعة الموضوع ، ووضع الإجراءات العملية للسير بتنفيذ الخطة المقترحة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات