د. إبراهيم الطراونة .. إرث عريق ومستقبل واعد


جراسا -

خاص - كتب المحرر السياسي - نجح الدكتور إبراهيم الطراونة، نقيب أطباء الأسنان الأردنيين، في إحداث نقلة نوعية في عمل النقابة من الطرق التقليدية إلى طرق علمية ومهنية ووطنية محققا بذلك انجازات حقيقية تلامس واقع مهنة طب الأسنان واحتياجات الأطباء وتحسين مستوى الرعاية السنية المقدمة للمواطن الأردني والزائر.

خير من استأجرت القوي الأمين

حيث يستعرض الدكتور إبراهيم الطراونة أبرز الخطوات والقرارات التي أسهمت في تطوير العمل النقابي وفي مقدمتها تحديث التشريعات الناظمة لمهنة طب الأسنان من خلال تحديث قانون النقابة الذي راوح مكانه منذ آخر تعديل أجريَّ عليه سنة 1972، ما استدعى مراجعة شاملة لنصوص القانون لتعديل بعضها وإلغاء البعض الآخر وإضافة نصوص جديدة تواكب وتتماشى مع متطلبات العصر الحديث .

ومن أهم التعديلات التي شهدها القانون، ربط مزاولة المهنة بالتعليم المستمر، بحيث لم يعد الطبيب يمنح تصريح مزاولة المهنة لمدة عام ويجدد تلقائيا، ما أدى إلى عدم اهتمام بعض أطباء الأسنان بتطوير مهاراتهم وتجويد كفاءاتهم وتحديث مخزونهم العلمي ومتابعة آخر المستجدات في علوم طب الأسنان عن طريق المشاركة في المؤتمرات والندوات والمحاضرات.

وجاء التعديل ليحظر تجديد تصريح المزاولة أكثر من ٥ سنوات، وعلى الطبيب خلال هذه المدة أن يجتاز ٥٠ ساعة تعليم طبي مستمر موزعة بين الندوات والمؤتمرات والمحاضرات، وكذلك يشترط التعديل الأخير على الطبيب الحصول على دورتين في التعقيم ودورة في الإنعاش الرئوي، وفقا لرؤية النقابة التي ترى بأن تطوير المهارات والتعلم المستمر من شأنه أن ينعكس إيجابا على مستوى المهنة وبالتالي على مستوى الرعاية السنية المقدمة للمريض الأردني وغير الأردني على حد سواء.

كما يشير الطراونة إلى أن التعديلات تضمنت تغليظ العقوبات على كل من يخالف قانون النقابة وقانون الصحة العامة، وذلك حفاظا على المستوى العالي من الخبرة والكفاءة والمستوى العلمي المتقدم والسمعة المرموقة لأطباء الأسنان في الأردن، مؤكدا على أن النقابة لن تسمح لمجموعة الإساءة لهذه السمعة التي تجاوزت حدود الأردن ووصلت العالمية.

كريم إبن كرام 

ذو الابتسامة الهادئة الواثقة والنظرات الحادة، يسمعك هدوؤه الكثير، وتنصت مرغما عندما يتكلم، في السياسة، زعيم منظِّر، وفي طب الاسنان محترف ماهر، وفي العمل النقابي مفكر حازم، وفي الحياة حكيم فقيه.

إنه الدكتور إبراهيم الطراونة (أبو زيد) إبن الكرك الذي لم يغادرها يوما حتى وإن اضطرَّته ظروف العمل للإقامة في العاصمة عمان، ولكنه لا يفوت فرصة تعيده الى مسقط رأسه.

ينحدر الطراونة من عائلة امتهنت السياسة واحترفت الاقتصاد، وهو شقيق رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، وشقيقهما الأكبر شغل منصب نقيب المقاولين.

أبناء المرحوم يوسف الطراونة، امتلكوا مفاتيح اللعبة الانتخابية وأجادوها، إن كانت انتخابات برلمانية او انتخابات نقابية، فلم يختبروا الفشل يوما في أي معركة انتخابية خاضوها، وكيف يفشل من سخر ماله وجهده ووقته في خدمة الناس، لم تُغرهم المناصب يوما، ولم تبدلهم الحياة وتقلباتها، ولم يبخلوا على محتاج ولم ينهروا سائلا ولم يطردوا عابر سبيل.

الطالب.. الطبيب.. النقيب 

الدكتور ابراهيم الطراونة حاصل على بكالوريوس في طب الأسنان من رومانيا عام 1991 ، وعمل بعد التخرج ولمدة 7 سنوات في الخدمات الطبية وتخرج منها برتبة نقيب.

وخلال عمله في الخدمات الطبية، خدم الطراونة في معظم المستشفيات العسكرية المنتشرة في مختلف محافظات المملكة.

وانطلق الطراونة بعد أن تحصَّن بخبرة وكفاءة عالية إلى القطاع الخاص، حيث افتتح عيادة متواضعة في شارع المدينة الرياضية بالعاصمة عمان قبل أن ينتقل في عام 2000 للعمل في مركز التخصصي الخاص بالقرب من دوار الواحة، إلى أن افتتح مركزا خاصا في شارع المدينة المنورة عام 2015 .

واجتاز الدكتور الطراونة خلال مدة عمله في القطاع الخاص دورة في طب الأسنان التجميلي في العاصمة البريطانية لندن ودورة أخرى متقدمة في تجميل الأسنان في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

أما تاريخه في العمل النقابي، فقط بدأ في عام 1998 عندما انتخب عضوا في مجلس نقابة أطباء الأسنان، وأعيد انتخابه في 3 دورات حتى 2011 كما ترأس المكتب الدائم للمؤتمرات، قبل أن يقرر الترشح لموقع النقيب عام 2013 حيث لا يزال يشغل الموقع حتى الآن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات