دولة الرئيس علاج حكومتك هنا


معذرة دولة الرئيس إن تجاوزنا الأعراف لوقف الإسراف, وإن تعدينا الحقوق لمنحك جزء من الواجبات التي ارتأينا بأنها ذات فائدة لحكومتك, وتمثل علاجا لإطالة أمدها الزمني, لأنها مستمدة من واقع البحث في بحر الفساد الذي أجرته الحكومات المتعاقبة وفي ظنها أنها تحسن صنعا ,وهي تغرق الوطن بالفساد وتزيد نسبة الفاسدين وتعلي من شأن المحتكرين.
نعم كنت في رحلة مع النفس, فبحثت عن مركب ليوصلني إلى شاطئ الأمان وبره المصان, فوجدت بان المركب
بحاجة إلى مجاديف لمساعدة المركب للسير إلى الشاطئ, واليك ما استنتجته في رحلتي إن أردت البقاء والتعمير في الحكومة ومعالجة الاختلالات التي هي نسخة كربون في كل الحكومات المشكلة, رغم أن كتب التكليف السامية دعت إلى محاربتها والتخلص منها:-

• إذا أردت الوصول إلى قلوب المواطنين فعليك توجيه من يمثلهم في حكومتك إلى عدم النظر من برج عاجي لأحوالهم,وعدم إصدار قرارات دون معرفة ردود فعلهم وتلمس احتياجاتهم الحقيقية, فأوقعنا يقول بان الوزير وقراراته في واد والشعب في أخر.

• استحداث وزارة جديدة تسمى بوزارة الإصلاح الزراعي ,وإلغاء وزارة الزراعة الحالية المعتمدة فقط على أمور النقل وإجراء التنقلات والإحالة على التقاعدات وتغيير المكاتب والأثاث , على أن تعمل وزارة الإصلاح الزراعي فورا على تعيين الآلاف من الأيدي العاملة لاستصلاح الاراضي في مناطق الأردن ذات الحجارة السوداء والتي يقبع تحتها أخصب أراضي العالم قاطبة وتضاهي التربة السوداء في السودان , والعمل على زراعتها ببعض السلع الإستراتيجية ثم التوسع بها للوصول إلى الاكتفاء الذاتي لتخفيف عبئ المديونية.

• اعتبار المفسدين حشرات ضارة, وعلى الحكومة رشهم بنفس مبيدات مكافحة الملاريا , ومحاكمتهم على الملأ لوقف انتشار الفساد , متمنين أن تكون حكومتك الأولى التي تحيل فاسد يعتدي على المال العام جهارا نهارا تحت ما يسمى بثقوب القانون, متسائلا يا دولة الرئيس: لماذا إلى الآن كل الحديث عن الفساد وانتشاره وخطورته دون أن نرى محاكمة فاسد واحد , والذي لو تمت محاكمته لكان رادعا لغيره؟.

• اعتبار المتلاعبين بالمال العام والمحتكرين لقوتهم والذين يستوردون الغذاء الفاسد ويحشرونه في بطون الشعب مجرمين, فإلى متى ستبقى هذه الانحرافات والجرائم بحق الشعب خارج باب الجريمة؟.

• إعطاء صلاحيات لرجال الأمن دون امتهان لحقوق الإنسان ,لاستعادة الهيبة للشارع الأردني إذ أن المعلومات المتوفرة لدينا تشير إلى أن رجال الأمن العام مع الاحترام لا يستطيعون دخول بعض الشوارع والمناطق في الأردن إلا بعد الاستنجاد بقوات الدرك الملكية.

• الضرب بيد من حديد على يد كل وزير ومسئول يخط بقلمه قرارا أو يدلي لسانه بتصريح ولا ينفذه.

• عدم ربط التعيين في المراكز القيادية بشهادة الدكتوراه, لان الواقع يفرض علينا توجيه سؤال لك يا دولة الرئيس: متى كانت الشهادة تدير مجتمعا؟, فهناك الآلاف من حملة الدكتوراه إذا خرج من نطاق معرفته في تخصصه يتحول إلى إنسان أمي, فالإدارة تولد مع الإنسان بالفطرة ولا تخلقها شهادة.

• وقف الوزراء ومدراء المؤسسات الحكومية المستقلة لنزيف المال العام وهدره تحت ما يسمى بنظام المكافآت , فلماذا إذن تم سن قانون الراتب للموظف؟.

• الوقف الفوري لصناعة الإعلاميين والكتّاب والتي دأبت عليها الحكومات المختلفة , لتنفيذ الدعاية لمواقفها وإضفاء الشرعية على مشاريعها, وعدم اقتصار دعوات الحكومة لعدد من الكتاب وكأنهم صانعي الإعلام في الأردن , والانتباه إلى أن هناك كتابا آخرون يغارون على الأردن ولا يعيرون مسألة من يدفع أكثر أي أهمية.

• رفع شعار الوطن أغلى من الكرسي بالنسبة للوزراء.

• احترام رأس المال للقرار والسيادة الأردنية.

• العمل لكي يستطيع الأردني في إعلان أردنيته في وطنه دون الخوف من إيذاء مشاعر الآخرين.

• الكف الفوري عن الدعم العشوائي للبعض تحت مسميات الوطنية الزائفة.

• الإجابة فورا عن أسباب ارتفاع أسعار الأراضي والعقارات غير المبرر.

• تنفيذ المشروع الملكي باستيراد السلع الضرورية وبيعها للمواطنين بهامش ربح لا يتجاوز عشرة قروش, إذ أن المعلومات المتوفرة لدينا تشير إلى أن سعر كيلو أرز صنوايت واصل إلى عمان بعد دفع الرسوم والضرائب( 42 قرشا) فلماذا يباع بدينار وعشرة قروش.

وعلى الرفاعي الرابع أن يعلم بان نجاح حكومته هنا ومقتلها هنا, فالتاريخ يشير إلى أن الأمم التي لا تتعلم من تجارب غيرها هي جامدة لا تستحق الحياة, فكفانا تجارب والسوس ينخر بأجسادنا. فهل آن الاوان لكي نرى حكومة اردنية نقية نقاء الشعب الاردني تعمل ولا تقول؟.

Quraan1964@yahoo.com

*عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين



تعليقات القراء

محمد عليان الخلايله
والله استاذ احمد انت تكتب عن وجعك ووجع كل الاردنيين الله يعطيك الصحه والعافيه
15-12-2009 12:52 PM
عبد المنعم زيد وسمير
اول شئ لسه تراب الحكومة القديمة مانشف وبلشت اطخ عليها وانت من كان الى وقت قريب يمجدها.
وبعدين شو قصدك بالحكومات المتعاقبة والتي سبحت في بحر من الفساد يعني سلسة طيب وحكومة أبو رئيس الزوراء منهم واللي بعد واللي قبله..
يا قرعان خليك بخط واضح وصريح حتى الناس اتفكر تقرأ لك..وبلاش تخبيص وتشريق وتغريب وكأنك في حسبة غنم
15-12-2009 01:48 PM
ابن الاردن
الله ايديم سيدنا الغالي ابو حسين ويعطيه الصحه والعافيه...نحن الاردنيين نعلم جيدا بأن كتاب التكليف السامي واضح جيدا حيث ان جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المفدى همه الاول والاخير الاردن والاردنيين لذلك اتمنا من دولة الرئيس وحكومته الكريمه العمل على تحقيق بعض من الامال !!!!!!!!!!!!!!!
كما اشكر الكاتب احمد القرعان على حرصه على الوطن والمواطن والمصلحه العامه.
15-12-2009 01:57 PM
احمد خليل القرعان / الكاتب
تحية للاخ في التعليق رقم 2 على ما تفضل به واحب ان اورد له الاتي:
كتبت في الراي بتاريخ 13/12/ 20082008 مقالة بعنوان شهادة شعبية للحكومة الذهبية , وانا لم اقصد شخص الرئيس بل قصدت اعضاء حكومته الذين لم يعينوه على تحمل المسئولية بالاضافة الى غالبية الحكومات السابقة التي جرت علينا الويلات وافسدت الشارع , اما بخصوص نادر الذهبي فانا اكن له كل الاحترام سابقا ولا زلت , وعليك التمعن بكل حرف في المقالة فانا لا اهاجم احدا بل انقل تشخيصا واحمل الاما الى سمير الرفاعي كانت خلاصة تجارب الحكومات السابقة والتي اغرقتنا في بحر الفساد الذي نحاول الان البحث عن مجاديف لقيادة مركب النجاة بالوطن . وتحية مرة اخرى لتعليقك وسامحني ان اسأت لك ايها الحبيب.
15-12-2009 02:33 PM
عايد العبابنه
كل الاحترام للكاتب القرعان على ما تفضل به وعلى الحكومة التاكد من قضية الارز التي طرحتها المقالة والعمل بموجبها فلو كنت رئيسا للحكومة لطبقت ما جاء في المقالة التي شخصها كتاب التلكيف السامي للحكومة.
15-12-2009 02:45 PM
الحوت
نريد رئيس حكومة كالحوت يبتلع قرش الفساد ويطهر ساحة العباد,وانا مع الكاتب في زمن التجارب قد ولى فلم يعد باجسادنا مكان يتسع لسوسة واحدة الله يوفق الحكومة وترخص الارز والسكر واللحمة ورغم انني لا اتفق مع طروحات الكاتب الا انني وجدت نفسي اتفق معه في المقالة التي شخصت واقعا وتحاول ان تصيب ما افسده عطاري الحكومات السابقة.
15-12-2009 02:55 PM
عبادي ملح البلاد
من يطالع هذه المقالة ويطالع مقالات احمد عويدي العبادي يلحظ قاسما مشتركا فهل الكاتب من اتباع عويدي ام عويدي من اتباع الكاتب فكل الشر للكاتب القرعان على جراته في الطرح واتسائل لماذا استخدم في نهاية مقالته عبارة الرفاعي الرابع ولم يسميه باسمه؟ ارجوا الاجابة يا جراسا التي باتت المنبر الحر في زمن النكد الاعلامي .
15-12-2009 02:59 PM
عبدالله الخلايلة
كلامك من ذهب يا استاذ احمد
15-12-2009 03:20 PM
النقابي محمد الهياجنه رئيس جمعية العاملين بالموانئ والتخليص
صحيح وقف الاسرف من مهام الحكومه ومحاسبة الصف الثاني ونعتقد ان صبر المواطن ليس للاسغلال انما لتصحيح مسار الاجراءات والممارسات الميدانيه من قبل الادارة التي حولت المؤسسات والدوائر الى مزرعه خاصه لهم(ولله المستعان والصبر )
15-12-2009 07:21 PM
طمطم
راحت عليك يا قرعان كل هز الذنب اللي هزيته وما صرت وزير نصيحة غير اسلوبك
15-12-2009 08:06 PM
خليل السالم
نصائح تقدمها حضرتك للحكومه الجديده يا أخي أعطيها فرصه وبعدين قدم لها ابداعاتك اما بخصوص نصائحك ففيها المعقول والمطلوب والمتداول وفيها السموم تنفثها بإقليميه نتنه تحاول العبور من خلالها فكفاك هرجا غير مبرر فهذا لن يوصلك فقولك -العمل لكي يستطيع الاردني في اعلان اردنيته في وطنه دون الخوف من ايذاء مشاعر الاخرين - فمن الذي يزعل منك عندما تكون اردني وتفتخر بذلك هذا كلام فارغ غير مبرر لحشو المقال فأنت كما انت لا تستطيع الكتابه النظيفه لأنك غير متمكن من قلمك اما بخصوص الوزارات السابقه فلقد أدت ما عليها حسب امكانياتها ونرجو من الجديده ان تراعي الشعب وتخدمه حسب رؤية مليكنا وتحافظ على لحمتنا لأن قوتنا في محبتنا لبعض ولك يا جراسا كل التوفيق
16-12-2009 10:11 AM
سعيد محمد المحمد
تحيه لك ايها الكاتب الجهبذ فأنا من متابعي جراسا الدائمين وأشفق عليها من أمثالك والظاهر أن واسطتك كبيره لأن من يقرأ مقالاتك يتأسف على هكذا مستوى هابط من الكتابه تقترح اقتراحات وكأنك مصدر الطهر والعفاف تنتقد كل شيء ومعلوماتي أنك تعمل بالواسطه وهي أحد رموز الفساد في مجتمعنا فإبدأ بنفسك ودع الحكومه تعمل لوحدها فمليكنا ومن إختار يعرفون جيدا همومنا ويسعون لاصلاح ما يمكن اصلاحه ولا يحتاجون ابداعاتك اما قولك بأمية شهادة الدكتوراه فحين تحصل عليها تكلم فهذا انتقاد معيب فالشعب الاردني مثقف وليس متعلم فقط فمن حق حاملي الدكتوراه على الدوله ان تميزهم فهم أحق بالمناصب من دونهم فأرجوك احصل على الدكتوراه ان استطعت لتبقى طموحا الى ما تصبو اليه ولا تنتقد مجرد الانتقاد وانظر لزملاءك فحين تقرأ لهم في هذا الموقع تشعر بأنك تقرأ لكاتب لا أن تقرأ خراريف عجائز فهناك مع حفظ الالقاب حسان الرواد وحسين محارمه وطلال ابو سير وحسن الزعبي وعبد الهادي راجي المجالي وغيرهم من المبدعين تشعر حين تقرأ لهم انهم برغم صغر اعمار بعضهم بأنهم عمالقه لانهم يكتبون لاجل المواطن والوطن ولا يوجد في كتاباتهم الغمز واللمز الذي تحترفه حضرتك فالكتابه موهبه واحتراف فأخرج للعالم وتثقف منهم فكفاك قوقعة الوطنيه الزائفه فهذا لن يوصلك لهدفك بالامس أعدت قراءة مقالك الغزلي بحق سفير الكويت وأيقنت ان لا فائده ترجى منك فيا أخي كلنا اردنيون بغض النظر عن منابتنا فهذه فسيفساء الدول الراقيه ونحن في بلد تحترم الديمقراطيه ولولا ذلك لما استطعت ان تنصح هذه الحكومه بنصائحك قبل ان تعمل فلك الحق بما تكتب ولكن اكتب المفيد لتفيد وأضحكني قولك احترام رأس المال للقرار والسياده الاردنيه فماذا تقصد بهذا القول انا اعرف ما تقصد ولكنك لا تعرف ماذا تقول فهذا كلام مسموم وقانا الله منه أما أسعار الاراضي فهذا لا دخل للدوله به فهذا قانون عرض وطلب ومن حق الجميع ان يبيع ويشتري حسب مصلحته لا حسب مصلحتك نرجو لك ان تطرح مواضيع جيده في شكلها ومضمونها وتتحمل الانتقاد ولا تبدأ بالرد علينا بأسماء مستعاره كعادتك ولك السلام وجراسا كل الحب والاحترام
16-12-2009 10:55 AM
أبن الاردن
رسالتي موجهه للذين ليس لهم اسم ولا عنوان لكنك استاذ احمد القرعان معروف لدى الجميع وكما انك عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين.اكتب ايها المبدع عن اوجاعنا نحن الاردنيين فهنالك الكثير ممن يقرأون لك ويحترمون مقالاتك الهادفه.
16-12-2009 11:33 AM
الى 13
عرفتك ....مين أنت
أنت القرعاااااان...صح
تجيد لغة الخفي.....ههههههها
بس أنا الصياد...وعارفك
16-12-2009 01:47 PM
ميسرة زريقات الى الكاتب المحترم
من خلال قرائتي لمجموعة من مقالاتك بدي بس اوجهلك نصيحة : بتصور ما قي داعي تقلب الموضوع وكأنه قصة غرام رومانسية وخاصة انك تكتب عن حلول واقتراحات رسمية وجدية .. والاهم من هيك ايها الاخ الكاتب انه انا شفت الكثير من النقد لكتاباتك ومثل ما بقول المثل "اذا اثنين قلولك على راسك بطيخة انحسسه" .. والله انا ما بعرفك بس نصيحة اخوية ومش غلط الانسان يراجع نفسه وينظر الى نقد الاخرين ويحاول الاصلاح ... وبعدين لازم تكون موضوعي اشوي لانه حتى الوزارات السابقة كان فيهم الصالح والطالح .. وبعدين كثير من الوزراء السابقين الي اعتبرناهم سيئيين ممكن انكون ضلمناهم لانه احنا الشعب الاردني هيك طبيعتنا دايما معارضين ومتشائمين .. على الاقل كثير منهم حاولوا الاصلاح بس ممكن ما زبطت معهم او كانوا بحاجة وقت اكبر .. بتصور اهم صفه لازم تتوفر بالمسؤول هيه الانتماء لفكرة نقدم البلد وانا متفائل خير بالتشكيلة الجديدة وانشاء الله بنشوف نتائج ايجابية بس خلينا نعطيهم الوقت اللازم وما نستعجل بالحكم ... بالتوفيق انشاء الله
16-12-2009 08:50 PM
الى اخي رقم 12
اؤكد لك ان هذا الجهبذ لم يستطع ان يحصل على شهادة الدكتوراه وان له كتبا منع تداولها في المدارس وانه كان يستفيد من مدير تربية كان يعمل لتمرير وبيع بعض كتبه للمدارس وبانه حاقد على كل ناجح او حاصل على الدكتوراه وانه يتلون بكل لون فهو مع المصري مصري ومع الاردني اردني .............
16-12-2009 08:57 PM
الى الكاتب نفسه (باسم ابن الاردن)
اهلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين هادفة بس بلاش
16-12-2009 08:59 PM
سلام عبد الباقي
ليس انت في مكان اسداء النصائح لهذه الوزاره ولست انت بالكاتب المخضرم في السياسه لترسم لهم خارطة الطريق فدع عنك هذه المسؤوليه وكل وزير يسعى لعمل الافضل ولا تنسى ان رئيس الوزراء وطاقمه لا يملكون عصا سحريه للوصول الى الكمال فنصف الوزاره الحاليه هم وزراء سابقين في الوزاره السابقه ولو كان عليهم انتقاد لما تم تعيينهم من جديد فلنعطهم الفرصه قبل ان ندلو بدلونا في صميم عملهم اما بخصوص الاراضي وشهادات الدكتوراه وكيف استطيع ان افتخر بأردنيتي من دون نقد فهذا كلام مدسوس في كل مقالاتك الفارغه فكلنا حريصين على بلدنا ونفتخر به ولم نسمع ان احدا يزعل منا لهذا السبب نحن نعرف اقليميتك السكر زياده ولكن احتفظ بها لنفسك فنحن تربينا ان نحترم الجميع ما داموا يبادلونا نفس الشعور فتخلص من هذه العقد النفسيه فهي لن توصلك لشيء ومن يجاملك يشفق عليك وأتذكر الان طيب الذكر الدكتور احمد عويدي العبادي فلا أحد يشك بعشقه للاردن وتعصبه لكل ما هو اردني وفي السابق كنا نحن ننتقد تطرفه ولكن الان نتمتع بكتاباته حين استطاع ان يزيد بحبه للاردن دون ان يمس بأي احد وهو للعلم دكتور مثقف يشهد له الجميع سواء بالادب او التاريخ او السياسه واستطاع بواقعيته ان يكسب قلوب كل ساكني الاردن على السواء فتمثل به يا أخي وان لم تستطع فدع عنك سواليف الحصيده وإمتهن مهنه أخرى ربما تستطيع بها العيش الكريم فلقد تعلمنا من هذه العائله الهاشميه ان نحب الجميع ما داموا يحبون الاردن واخيرا كل المحبه والتقدير لهذا الموقع الكريم
16-12-2009 09:35 PM
ابن الاردن-الخلايله
الى الانفس المريضه والى من لا وجود لهم اقول لهم(هذا الميدان) للذين عندهم العلم وليس الجهل
للذين يقرأون للاستفاده والمعرفه لا لمجرد الردح والايذاء بالله عليكم دعكم من الحسد والحقد المتغلغل داخل انفسكم المريضه......للعلم اسمي وعنواني موجودين لدى الاخوه العاملين في جراسا.
17-12-2009 08:20 AM
اسعاف النشاشيبي
لقد افلحت يا عماد !!!!!!!!!!!!! في تعليقك فكيف لو لم يكن الكاتب احد اسباب تعينك مدير مدرسة وانت لم تفلح في مدرسة ابدا ومن جهة ثانية كيف تسمح لنفسك بالتطاول على مؤلفات الرجل والتي هي الان في المكتبات الكبيرة في الجامعات العربية ولو كنت صادقا فلماذا لم تؤلف كتابا واحدا على العموم يبدوا بان المنتقدين هم من الحاقدين على الرجل ونتمنى من ادارة الموقع الكف عن الشتائم وقرائتها قبل تنزيلها اسوة ببقية المواقع الاخرى . تحية للكاتب على جراءته وامضي ولا تلتفت للحاقدين على الاردن
17-12-2009 08:24 AM
زهير احمد خليل
المضحك في هكذا مقال أن ردود بعض الاخوه امثال خليل السالم وسعيد محمد المحمد وميسره زريقات وسلام عبد الباقي هي اعلى مستوى من المقال نفسه فهم أحق ان يكونوا كتابا وليس المدعو القرعان وهذا يدل على مستوى الثقافه لدينا وليس بالامر الهين ان تمرر عليهم مقالات ليست بمستوى جيد وبعكس ذلك سيلقى اي كاتب ردود قاسيه فحبذا على اي كاتب حين ينوي نشر مقالة ما ان يراعي جيدا هذه النقطه خوفا من وقوعه في مطب الانتقاد ويجب على اخونا القرعان ان يتقبل النقد بروح رياضيه لأن قدره أوقعه في شعب يهوى الثقافه وأن يستفيد من النقد البناء لتحسين كتاباته فمهمته مهمه شاقه لأن القراءة لما بين سطور مقالتك لم تصبح حكرا على الثقافه العليا فأي شخص عادي يقرأ هكذا مقاله يعرف نواياك البائسه أكتب في هموم المواطن العاديه فهناك غلاء اسعار وهناك بطاله إبدأ منها وإصعد فهذا هو هم الشارع أما ان لم تستطع ذلك فأكتب في حياتنا الاجتماعيه او في مشاكل طلابنا المدرسيه وان لم تستطع أكتب في مستقبل الشباب وعنوسة بناتنا وكيفية حل هذه المعضله واذا لم تستطع ايضا فإتقي الله فينا وانضم الى حزب البطاله فهو أقوى الاحزاب تعدديه مع محبتنا وتقديرنا لك ولجراسا
17-12-2009 09:15 AM
ابن الاردن-الخلايله
الى الاخ الكاتب احمد القرعان مع التحيه
أصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتله
فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله
17-12-2009 10:10 AM
الى خلايله
يعني علشانه من عيلتك اصحى يا محترم وانا متاكد انه ما معك توجيهي وبعدين ليش زعلان احنا بلد ديموقراطي
17-12-2009 12:29 PM
ابن الاردن-الخلايله
الى (علشانه)مين فينا ما معه توجيهي
عظم الله اجركم
17-12-2009 12:58 PM
الى خلايله
انا غلطت غلط املائي وبعترف بس العتب على اللي وجوده في الدنيا غلط
17-12-2009 10:09 PM
خليل عبد الوهاب
الى المدعو خلايله يعني القرعان مش لاقي غيرك يدافع عنه المفروض ان تكتب رد يناسب ردود القراء لتناظرهم بذكاء اما ردودك المتخلفه فهي تؤكد انه ان لم تكن الكاتب نفسه ستكون جالس بجانبه وتبكي عليه ، أشفق علينا يا أخي فيكفينا تحفه اسمها احمد القرعان
17-12-2009 11:19 PM
أردني مغترب
يا جماعه أنا شخصيا من مشجعي الكاتب المتألق والكبير الاستاذ أحمد بارك الله فيك يا شيخ الكتاب وتأكد يا استاذي ان من طعنك بكلمه أو أهان مقالاتك فهو المريض والجاهل بالوطن وخفاياه يوجد لديك بعض الكلمات الكبيره بمعناها ومن الصعب على هذه الفئات فهم معناها فالمريض مريض والله الداوي وبالنهايه لا تهدي من أحببت ..... الله يهدي من يشاء
وأنا شخصيا يا جماعه متفائل جدا جدا بحكومة الرفاعي
18-12-2009 12:55 PM
عبد الوهاب المحسيري
الى اردني مغترب ، اذا كان هذا القرعان شيخاً لكتابنا في الاردن فعلى الدنيا السلام فليس لهذه الدرجه الممالقه ايها المغترب فلدينا كتابا نرفع رؤوسنا عند ذكرهم تقرأ لهم وتتمتع بما ينشرون ينقلون همومنا ويشرحون معاناتنا ولا يمسون مشاعر أحد أما كاتبك هذا فهو يعيش في عالم آخر يصلح لأي شي الا الكتابه فلك ان تتابع مقالاته وترى ردود المثقفين عليه كيف تهاجمه لأن ما يكتبه ليس الا خراريف عجائز لا تصلح ان تسميها مقالا مع قناعتي الشخصيه أنك نفس الكاتب ولا تتحمل نقد الاخرين وتجعل من نفسك أضحوكه ، فرحمة بنا يا جراسا فنحن نحبك وصفحتك تتصدر أجهزتنا فإنشري لمن يستحق النشر فأنت مسؤوله عن ما تنشرين ولك المحبه والتقدير
18-12-2009 05:42 PM
واحد جارك في الحرشة بس يحبك
والله يا ابو قرعان انت مغلب حالك في مواضيع ما في داعي تحكي عليها لانه السياسة تبعتها معروفة و مرسومة من قبل ما تتشكل
ع كل حال....كنت اتمنى منك ان تكتب عن أسعار المحروقات و كيف ان الحكومة الرشيدة تضحك على ذقون غلابا الشعب في التلاعب بالتسعيرة بشكل واضح للجميع و خاصة في تسعيرة هذا الشهر.....و حتى اذكركم....في شهر ثمانية السنة الماضية لما وصل سعر البرميل 147 دولار...كان سعر تنكة البنزين حوالي 14 دينار و نص.....و الان سعر البرميل أٌقل من نصف ذلك السعر في السنة الماضية إلا انك ترى ان تسعيرة تنكة البنزين مرتفعة فوق نصف السعر المنطقي و هو 7 دنانير تقريبا و ليس كما اقرته حكومتنا الرشيدة ب 9 و سبعين قرش او اكثر
يعني دينارين و نص تقريبا فوق السعر الحقيقي للمحروقات ...و على عينك يا تاجر!
18-12-2009 09:26 PM
المحامي رافت خليل البهادلة
انا فقط سأعلق على عنوان المقالة (دولة الرئيس علاج حكومتك هنا) وهو الذي دفعني لقراءتها :
ولم يكن هدفي معرفة العلاج المذكور, بل لأعرف كيف يضع كاتبا العنوان المذكور لمقالة له.
انا لا اعرف الكاتب ,لكنني اريد ان اقول:
ان الحكومة الجديدة مازالت وليدة ولم تمرض بعد.
العنوان غير موفق , وكان يمكن ان يكون الطرح على اساس انها معيقات للحكومات الأردنية السابقة.
ولن ادخل في حيثيات المقال لكون بعضها جيد والبعض الأخر بعيد عن الواقع التطبيقي.
وتحياتي للاستاذ أحمد القرعان
18-12-2009 11:36 PM
الى 25 -26
المصاب بالمرض النفسي هو شخص قل أن يتميز سلوكه الاجتماعي وشخصيته بالشذوذ العقلي إلا أن سلوكه هذا الذي يبدو طبيعيا هو مختلف في الحقيقه عن الميول الداخليه او الاتجاهات النفسيه الخفيه عن أعين الناس.الله يشفيكم
20-12-2009 08:13 AM
الى خليل عبد الوهاب
مهنتك لا تخولك انتقاد الكتاب
21-12-2009 02:01 PM
ابن الوطن
لزم ما يعلق هيك لان هو اصلا في بيتو مش ديمقرطي يعني دكتاتوري
14-02-2010 09:01 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات