سيناريوهات التدخل الروسي في سوريا


قال الرئيس السوري بشار الأسد إن دخول روسيا في الحرب الدائرة في بلاده غيّر "توازن القوى على الأرض"في مقابلة مع التلفزيون التشيكي..

لم تكن روسيا غائبة عن ما يحدث في سورية منذ البداية والجيش الروسي يعمل مع النظام ويزوده بالسلاح ولكن تزايد نفوذ إيران في سورية كان من الأسباب الرئيسية لتدخل الروسي .

وتدهور أوضاع النظام السوري جعل من بوتين منقذ لما تبقى من النظام قبل انهياره . لان معظم جيش النظام أصبح جيوش مرتزقة .ولولا التدخل الروسي لتدخلت إسرائيل. ناهيك عن أن الشرق الأوسط أصبح حقل تجارب للأسلحة وتجارتها.

بوتين يحمل مشروع ثأر من كل الذين رقصوا على انهيار إمبراطورية الاتحاد السوفييتي. ويريد أن يعيد نفوذه في الشرق الأوسط كما كان في الستينيات . ويضع نهاية للقطب الأوحد في العالم, ووضع حد لأميركا التي ذهلت. ولغاية الآن تعيش صدمة ما يحصل. لذلك سارع نتنياهو في تهميش الدور الأوروبي لعله يتخذ الروس بديل عنهم . لان إسرائيل تطمع في التوسع في سورية . وحماية جبهتها الشرقية.

الكثير أصبح يتراكض إلى القيصر حتى الدول الأوروبية لتخفيف من عبء الصدمة وللحفاظ على نفوذها قبل أن يطالب به الروس كما في ليبيا وغيرها .

أول الخاسرين من التدخل الروسي هم العرب و الأميريكان والأوروبيين حتى تدخلهم في العراق أصبح قيد الدراسة وحلفاء أميركا أصبحوا يدورون في دائرة مفرغة وخف التهديد على الشيعة كما كان في بادئ الأمر . وتغيرت الحرب من حرب استخبارات ومخابرات إلى حرب عسكرية .

اختلطت الأوراق جميعها ولا يوجد ورق عربي في الشرق الأوسط له دور لذلك لجاء البعض إلى تركيا . والسؤال المهم للعرب " من انتم ....؟ وأصبح صراع غربي شرقي على النفوذ في الشرق الأوسط . سيمتد لسنوات .الكل يحسب حسابه في الشرق الأوسط إلا العرب .

أول المتضررين من التدخل الروسي تركيا التي تحجم دورها في سوريا بعد قصف الشاحنات على الحدود . وإسقاط الطائرة. وأصبحت أميركا تفكر في دورها في العراق . وإيران التي سارعت وعملت على تدفق ما يزيد على مليون إيراني إلى العراق.

لا يوجد حل في سورية غير الحل الروسي. هو من سيقرر مصير سوريا . وعلى الجيش الحر التعامل والتفاوض مع روسيا أفضل لهم من الغرب . ولكن الغرب يعول على دعم المجاهدين والجيش الحر للحرب بالوكالة . وابتزاز العرب . وأميركا تعلم أن الشعوب العربية غاضبة وتكره الغرب الذي افشل ثوراتها التحررية .

كاتب وإعلامي أردني



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات