بلير: اسقاط صدام قرار صائب حتى بدون اسلحة دمار شامل


جراسا -

قال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير ان اسقاط الرئيس العراقي السابق صدام حسين سيظل قرارا صائبا، حتى بدون وجود دليل على امتلاكه اسلحة دمار شامل.

واضاف أن فكرة كون صدام " يمثل خطرا على المنطقة" هي التي جعلته يميل تأييد غزو العراق عام 2003.وقال في مقابلة مع بي بي سي انه حتى بدون حجج اسلحة الدمار الشامل فقد كان من الضروري "استخدام ونشر حجج مختلفة ".

ومن المتوقع ان يواجه بلير لجنة التحقيق في حرب العراق مطلع العام القادم.

وكانت حكومته قد نشرت ايلول/سبتمبر عام 2002 ملفا احتوى على الدعوى التي فقدت مصداقيتها الآن بأن العراق كان قادرا على استخدام اسلحة الدمار الشامل خلال خمس واربعين دقيقة بأمر من صدام.

وقد اخبر السير جون سكارليت الرئيس السابق للجنة الاستخبارات المشتركة هذا الاسبوع لجنة تحقيق حرب العراق بأنه لم يكن هناك "مطلقا أي قصد للتلاعب باللغة اوالتشويش اوخلق نوع من سوء الفهم في ما يمكن ان تشير اليه".

وسؤل بلير في برنامج ( Fern Britton Meets ) في قناة البي بي سي الاولى، فيما اذا كان سيستمر مع قرار الغزو لو كان قد عرف في ذلك الوقت بأنه ليس هناك اسلحة دمار شامل؟

فأجاب : "ساظل اعتقد ان من الصواب اسقاطه، اعني ان من الواضح انك ستحتاج لأستخدام ونشر حجج مختلفة حول طبيعة الخطر (الذي يشكله)".

واضاف : "ولهذا السبب اتعاطف مع الناس الذين وقفوا ضد (الحرب) لاسباب خيرة تماما وهم ضدها الان ايضا، ولكن بالنسبة لي، كما تعلم، كان يجب علي في النهاية ان اتخذ القرار".

وردا على سؤال ما اذا كانت فكرة امتلاك صدام لاسلحة الدمار الشامل هي التي جعلته يميل لمصلحة الحرب، اجاب بلير : انها كانت "فكرة انه نفسه يعد خطرا على المنطقة وتطوير اسلحة الدمار الشامل جزء اساسي منها بالتاكيد".

واضاف : انه كان هناك اثنا عشر عاما من المجيء والذهاب (من مفتشي ) الامم المتحدة حول موضوع "اسلحة العراق، وان صدام "قد استخدم الاسلحة الكيماوية ضد شعبه، لذا من الواضح ان ذلك كان الشيء الابرز في ذهني –الخطر على المنطقة".

ومن المقرر ان يكون بلير هو الشاهد الاساسي امام لجنة تحقيق حرب العراق التي تنظر في مجمل الامور التي بني عليها قرار الحرب وادارتها ونتائجها.



تعليقات القراء

أبو المشارط (حبوب سنبلة تموت)////
رحمك الله يا أبا عدي، كنت والله نعم الفارس، عشت رجلا أبيا يرفض الخنوع، ورحلت بطلا في صباح يوم ماطر، علا فيه التكبير في المساجد.

رفضت أن تساوم وأن تتراجع، وأن تهرول اللى بيت أمريكا الأسود طلبا للرضا والقبول، كما يفعل كثير من العربان، هذه الأيام، وهم الذين يحسبون أنفسهم قادة وزعماء، وهم والله أضل من الغوغاء التي تكالبت عليك في أسرك.

رحمك الله يا بطل ستبقى ذكراك في قلوبنا، أسدا هصورا، وستذكر عضمتك ، وشجاعتك كل الأمة ، وسنعلم أولادنا معنى شجاعة عمر المختار وصدام حسين، في لحظة مواجهة الموت والمصير، يوم لم يرف لك جفن ، وأنت تتقدم الى حبل المشنقة ، واثقا بالله، مؤمنا بقدره، مستنهضا الأمة بعبارتك الشهيرة"هي هاي المرجلة "، أطلقتها في وجوه الجلادين المتشحة بالخوف والعار.

قلت لهم التالي : ان مرجلتكم على الضعفاء والنساء والأطفال لنت تدوم ولن تمر دون عقاب، وها نحن اليوم نرى لعنة دمك المسفوح غدرا صباح يوم العيد تطارد أمريك في أفغانستان والعراق ، وتطارد حلفائها في كل مكان.

وختاما نقول، لن نبكيك يا أبا عدي ، فنحن لا نبكي الشهداء، لأنهم أحياء عند ربهم يرزقون، ولكن نقول، يوم أعدموك يا أبا عدي، ولد ألف ألف أبا عدي ، ولما استشهد صدام أحيا بدمه ألف ألف صدام.
وحبوب سنبلة تموت ........ستلأ الوادي سنابل
12-12-2009 05:14 PM
ابن الجنوب
الى رحمة الله يا سيد التاريخ وغيرك الى مزابل التاريخ
اللهم ارحمه رحمة واسعة من عندك ورحمة كبيرة من لدنك وأرواح أمواتنا المسلمين
اللهم امين
اللههم امين
اللهم امين
12-12-2009 05:17 PM
العمري
لم يترك لنا ابو المشارط المجال لنقول شيء كفا ووفا واوجز فاحسن
رحمك الله ابا عدي
12-12-2009 05:38 PM
الحاقد
الله يرحمك ويجعل مثواك الجنه
يا قاهر امريكا
اتحدى ان يأتي رئيس دوله مثل صدام حسين
وشكر خاص لا ابو المشارط
12-12-2009 08:05 PM
المواجـــــدة
اعتقدوا بل توهموا بانهم قتلوك يا اسد الامة..
اللعنة تطااارد الغزاة المحتلين وكل من تااآمر عليك يا عراااق..
ما زالت المقاااومة العراااقية تذوق الغزاة ومن تحااالف معهم مرااارة الغزو والتآمر..
انهم مهزومون وعوااائهم مسموعة .. لقد انتحروا !!؟ واصواتهم كثغاااء الخراف..
كوارثهم الاستراتيجية و الاقتصادية والعسكرية والنفسية..
لقد فضحتم كلهم يا عراااق .. واللعنة سوف تطاردهم..
...................... كرمّت ارض العروبة شهيداً ومجاهداً
...................... فبكت عليك العرب يا صدااام.

صدااام عظيماً فقدنااااااه........
12-12-2009 09:23 PM
المشتاق
اعتقادك خاطيء ليس بموت الابطال تموت الشعوب بل يكون موتهم حطبا يشتعل بوجه الانذال الحاقدين ، اعطيتموننا ذخيره للإستمرار بمقاومتكم ومقاومة احقادكم ، تاريخكم اسود مع كل قضايانا التي انتم ومن حالفكم اسبابها ، لن نركع امام افعالكم انتظروا تحررنا وبعدها سيجرفكم طوفاننا ، لن نسامحكم مع انه المعروف عنا اننا اهل سماح ولكن ليس لأمثالكم
12-12-2009 10:23 PM
الغويري
يحكي اللي بدو ايا ه مين يسمعه غير الاعداء ....هذا الخنزير شريك القولد بوش وهم اكبر اعداء الامة اباد الشعب العراقي والشعب الافغاني ودمه مهدور وواجب على كل عربي ومسلم المطالبه بالقصاص من القتلة الانذال
12-12-2009 11:27 PM
عبد الله
ان اكبر خطر على المنطقه هو انت وامثالك يامدعي السلام وان دم صدام وكل ابناء الامه الاسلاميه في رقبتك وسياتي يوم تعرف هذا ياخسيس ويكفيكم ذل وعار ان صدام رحمه اله مات على الشهادتين حيث ان اشكالك لاتعرف معنى هذا الكلام وان شاء اله سيكون مصيرك ومصير بوش عبره لغيركم باذنه تعالى وليس على الله شيء بعيد
13-12-2009 07:05 AM
the moon student
لو بعده عااااااايش كان ما ضل الكووو اثر ؟ لكان ملما تذكرناه قلنااااااااااا:
لاتعتبن ع غدر الزمان لطالما رقصت ع جثث الاسود كلاب .. ما بالها تعلو عل اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب
13-12-2009 08:24 AM
حبكاوي
مع احترامي لكل الاخوه الذين كتبوا قبلي لقد كفيتو ووفينو هذا لايستحق الرد ( او كل كلب عوا القمته حجر لاصبح الحجر بدينار ) رحمك الله يا ابا عدي واقسم ان كل اعدائك يتمنون الموت كميتتك لقد قهرتهم حيا وقهرتهم شهيدا
13-12-2009 04:25 PM
مهند
الرئيس العراقي الشرعي هو صدام حسين لانه لم يأتي على دبابات الاحتلال وقامت امريكا والغرب واسرائيل بحصار وتحطيم هذا البلد الكبير حتى اضعفوا واشتروا اذنابهم من حزب الدعوة الجالسين بايران ومنهم رؤساء حكومات كنوري المالكي الذي كان احد رموز الخيانة ( بصراحة في ايران هو والجعفري ) واوصلتهم اسرائيل لاعلى المناصب
16-12-2009 08:51 PM
مهند2
اصلا بلير الكلب لو انو زلمة بس يوقف قدام صدام حسين لما يحكيلو "عاش العراق و الامة العربية و ليخسأ الخاسؤن" والله ما يقدر يمسك رجليه
03-01-2010 12:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات