زخات كثيفة للشهب فجر الأحد في سماء عدة دول في المنطقة من بينها الاردن


جراسا -

اكد خبراء في علم الفلك أن سماء عدة دول في المنطقة بينها الأردن ستشهد زخات كثيفة للشهب فجر الأحد حيث يتوقع أن يظهر 140 شهابا خلال الساعة الواحدة في أجمل عرض سماوي جميل للشهب تشبه الألعاب النارية ، والتي تسمى في علم الفلك (زخة شهب التوامانيات).

وقالوا إن رصد الشهب لا يحتاج لأي آلة رصد سوى النظر إليها بالعين ، لكن يمكن الاستعانة بكاميرات التصوير لالتقاط صور للشهب الظاهرة وذلك بالتعريض الطويل لكوكبة (التوامان) التي تظهر من جهتها الشهب وتقع فوق الرأس أي في وسط السماء.

وتظهر كوكبة التوامان التي تظهر من جهتها الشهب في حوالي الساعة العاشرة مساء غد السبت وهو موعد ظهور الشهب ، بينما ستكون الذروة عند الساعة الخامسة والدقيقة العاشرة من فجر الأحد.

وشهب التوامانيات عبارة عن ذرات غبارية صغيرة جدا تركها الكويكب (فيثون) في الفضاء في مداره حول الشمس ، أي بعكس زخات الشهب الأخرى التي مصدرها المذنبات ، وأثناء دوران الأرض حول الشمس تصطدم بهذه الكتل الغبارية وتحتك بقوة بالغلاف الغازي الأرضي مولدة حرارة عالية فتظهر على شكل أسهم لامعة لثانية واحدة أو أكثر ثم تختفي.

وتبدأ الشهب بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو مترا عن سطح الأرض وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كيلو مترا ، لذلك فالشهب لا تصل سطح الأرض على الإطلاق ، وهذه من حكم الله عز وجل من وجود الغلاف الغازي حول الأرض.
(وكالات)



تعليقات القراء

روعة
سبحان الله ما اجمل السماء وهي تثلج وتمطر وتنزل الشهب فكله من فضل ربي
11-12-2009 11:27 PM
سبحان الله
لا اله الا الله
11-12-2009 11:28 PM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
قال تعالى : ((وزينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين))..

سبحان الله العظيم اتمنى من الجميع ان يشاهد هذه المصابيح التي ستزين السماء الدنيا ليتفكروا في عظمة الخالق ونسأل الله العلي القدير الهداية لنا ولكم جميعاً.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
11-12-2009 11:40 PM
SALMA
سبحان الله و الحمدلله و لا اله الا الله و الله أكبر
12-12-2009 02:15 AM
احمد الكايد
لا اله الا الله رب العرش العظيم ولا الا عدد ما كان ولا اله الا الله عدد ما يكون ولا واله الا الله عدد الحركات والسكون ولا اله الا الله عدد قولة كون فيكون .... سبحان الله والحمد لله والله اكبر
12-12-2009 10:46 AM
wings of chilhood
WOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOW.
12-12-2009 01:15 PM
safy
سبحان الله ، يا ريت نئدر نشوف ونستمتع ونسبح الخالق ، يا ترى ببين عندنا ازا فيه غيوم ؟
12-12-2009 02:33 PM
الاعلامي بسام العريان نورمينا
بعد الشكر والحمد لله الرحيم الاحليم الطيف الجميل والصلاة على اشرف الخلق سيدنا حبيب الله محمد رسول الله عليه اطيب الصلاة والسلام وبعد الحمد حمد الشاكرين حمدا يليق بجمال صفاته ونستغفر الله ونسبح بحمده وعظيم نعمه سبحانه خالق كل شيئ اللهم اجعلها امطار خير وبركه على بلدنا احبيب على الاردن خاصه وعلى الامتين العربية والاسلاميه وعلى عباده وسائر خلقه والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وشكرا لجراسا على النذكير والاسراع بالدعاء فانها ساعت تقبل بها الدعاء وهده بشائر خيرو بركه على بلدنا قائدا وحكومة وشعبا
12-12-2009 06:32 PM
وافيا
سبحان الله الخالق البارئ المصور
12-12-2009 09:22 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات