نجاح عملية فصل ’سياميي العراق’ في السعودية


جراسا -

تكللت عملية فصل التوأم السيامي العراقي (إياد وزياد) التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بمتابعتها وإجراءها، بنجاح،


بعد أن تمكن الفريق الطبي والجراحي المكون من 45 طبيباً وأخصائياً وممرضاً يمثلون 5 أقسام متعددة التخصصات، في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض بالسعودية، وبمشاركة 4 أطباء عراقيين وأطباء من مستشفى الملك خالد الجامعي من فصل التوأم السيامي قبل 3 ساعات من الوقت المتوقع لها وهو 15 ساعة.
وقد تكون فريق العمل من 19 طبيباً بقيادة الدكتور عبد الله الربيعة المدير التنفيذي لمدينة الملك عبد العزيز الطبية، وأحد أهم وأشهر رواد فصل الأطفال السياميين في العالم، بمساندة 3 فنيي تخدير و23 ممرضاً وممرضة أولى مراحل العملية 20 لفصل التوائم السياميين.

مراحل الفصل :

وقال الدكتور خالد عبد الرحمن المزروع استشاري الأنف والأذن والحنجرة للأطفال رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مدينة الملك عبد العزيز الطبية "أن التوأم استقر في غرفة العمليات عند الساعة الرابعة وخمس وأربعين دقيقة، بتقويت غرينتش، حيث تم عمل منظار مرن للأنف والحنجرة للتوأم الأول إياد، عقب ذلك تم تخدير إياد لإجراء منظار قاسي للحنجرة والقصبة الهوائية، وأظهرت النتائج وجود عيب خلقي (ليونة) لدى إياد بنسبة 50% مع علامات ارتجاع في المريء".
وأشار الدكتور المزروع إلى "أنه تم بعد ذلك إجراء منظار قاسي للحنجرة والقصبة الهوائية للتوأم زياد أظهر أنّ وضعه طبيعي، بدأ بعدها الفريق إجراء القسطرة الوريدية والشريانية والمركزية، وتجهيزات الإعداد والتعقيم تمهيداً لبدء المرحلة الرابعة وهي مرحلة فتح الصدر والبطن التي بدأت فعلياً عند الساعة السابعة وخمس وخمسين دقيقة، بتوقيت غرينتش، وقال المزروع إن نسبة الخطورة تصل إلى 35%، وتتبقى نسبة الخطورة قائمة في جميع مراحل العملية".

وهنا بعد نجاح العملية

وقال استشاري جراحة الأطفال الباحث في مركز الملك عبد الله العالمي الدكتور محمد زمخشري "إنه تم فصل غشاء القلب عند التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، بنجاح، وبعدها تم تقييم مدى الالتصاق بالكبد والقنوات المرارية وقنوات البنكرياس مشيراً إلى أنه لم تنتج عن العملية أي مشكلات طبية، والحالة الطبية للطفلين إياد وزياد مستقرة، ولم تظهر مؤشرات نزيف".
كما بين أنه تم استخدام الكي الكهربائي لتحديد منطقة الفصل وبعدها استخدم المشرط الصوتي. وقال عضو فريق فصل التوأم السيامي العشرين الدكتور عايض القحطاني "إنه تم فصل الكبد بالكامل عند الواحدة وعشرة دقائق ظهرا بعد أن أمضى الفريق الطبي وقتا في التعرف على الاتصال المشترك لدى التوأم إياد وزياد وتم اكتشاف اتصال في نهاية الإثني عشر بطول 100 سم ،وبعدها تم فتح الاثني عشر والتعرف على اتصال المجاري الصفراوية في الأمعاء".
وبعد ذلك تم فصل الكبد باستخدام الأشعة الصوتية والليزر عند الواحدة وعشر دقائق، وبعدها بعشرين دقيقة بدأت مرحلة فصل الأمعاء التي سبقت مرحلة الفصل الكامل، وأعلن الدكتور الربيعة عند الثانية والنصف فصل الأمعاء بنجاح بعد أن حاول الفريق الطبي أن يكون عادلا بين التوأم إياد وزياد إذ خصص 50 سم لكل منهما، وأخذ التوأم إياد الجزء الأقرب من الأمعاء الدقيقة، وقال الدكتور الربيعة عبر الشبكة التلفزيونية على الهواء مباشرة "لحسن الحظ وجدت شرايين في كلا الطرفين"، بعد ذلك وفي الساعة الثانية و15 دقيقة بدأ فصل الصدر والبطن باستخدام مشرط الليزر الحراري لتقليل كمية النزف . يشار الى ان الطاقم الطبي الذي اجرى العملية مكون من 19 طبيباً سعودياً و 4 عراقيين و23 ممرضاً وممرضة و 13 إدارة مساندة.




















تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات