ميثاق المواطن


في الكثير من دول العالم اصبحت الوظيفة العامة مهنة وهي من ارقى المهن في العالم واصبح للخدمة العامة والوظيفة العامة معايير ونظم ومواثيق وظهر ما يسمى – ميثاق المواطن – او المواطن الرقيب – وكانت بريطانيا اول دولة نظمت العلاقة بين مقدم الخدمة ( الحكومة والادارات والدولة ) والمستفيد منها ( المواطن او الموظف او الزبون ) ساحاول باختصار تعريف القراء والاصدقاء لا سيما الاردنين بهذا الامرلخدمة بلدنا وتعميم الفائدة ونقل علمنا من الصدور الى السطور كما يقال وهنا اطرح السؤال التالي: لماذا لم ننجح سابقا في الاردن؟؟

وهل سننجح االاردن الجديدة ارجو ذلك؟ مكونات ومبادئ ميثاق المواطن 1- الجودة – تحسين نوعية الخدمات 2- حق الاختيار متى كان ذلك ممكنا 3- المعايير – معايير تقديم الخدمة العامة – المهنية – الكفاءة – الانتاجية – الشفافية 4- القيمة لاموال دافع الضرائب 5- المسؤولية – مسؤولية الافراد والمؤسسات والموظفين 6- الشفافية التامة – شفافية القوانين والاجراءات والبرامج ونظم التظلم 7- نشر عمل كل الجهات والادارات للجمهور والعموم التجربة في العالم طبقت التجربة في العديد من دول العالم وخاصة استراليا وبلجيكا وكندا وفرنسا ونيوزيلاندا والهند وماليزيا – ميثاق الزبون- وقد شرح لنا مهاتير محمد ر ئيس وزراء ماليزيا السابق التجربة في بلاده وطبقها في للادارة - تجربة الهند وهي مثلنا دولة فقيرة واسلامية ومن دول العالم الثالث ولها نفس ظروفنا - اصرت الهند على ان تكون الادارة فعالة ومستجيبة لمطالب المواطنيين وفي عام 1997 اقر مؤتمر لوزراء الاقاليم – خطة عملة لحكومة شفافة فعالة  - تم وضع نظم توزيع الخدمات العامة يتضمن معايير للخدمات وفترات محددة لكل امر ولكل خدمة - تم اقرار وسائل لمعالجة التظلمات ونظام مراقبة مستقل بمشاركة المواطنين - تم احداث ادارات للاصلاح الاداري تضم فرق عمل تضم كبار الموظفين يحملون تأهيل عالي من مركز الادارة الهندي يديرون التجربة وماهر مجتهد مكونات الميثاق – حالة الهند – 1- الرؤيا والرسالةوالمهمة 2- تفاصيل الاعمال التي تقوم بها الادارات 3- تفاصيل المستفيدين والزبائن – قواعد بيانات وربط شبكي- 4- تفاصيل الخدمات المقدمة 5- تفاصيل آلية رفع التظلمات وكيفية الوصول اليها 6- توقعات المستفيدين والزبائن والمواطنين وملاقاتها والتفاعل معها الدروس المستفادة من التجربة وهي مهمةجدا الاردن الجديد وبعض الدروس المستفادة من تجارب التجديد والإصلاح. في العالم. 1– وجود "بطل" يرعى عملية الإصلاح والتجديد ويتم تحت قيادته تنفيذ هذا البرنامج - 2– استبعاد مقاومة التغيير وضمان التعاون بين مختلف الأطراف في الإدارة والمجتمع. 3– من السذاجة بمكان استنساخ تجارب شهيرة مطبقة في بعض الدول دون النظر لاختلافات البيئة. 4– استحضار فريق مستورد للقيام برسم سياسات التجديد والتطوير وتنفيذها أثبت فشله في دول جنوب المحيط الهادي.

5– اجعل مجال التغيير في بؤرة الاهتمام وضع أهدافاً دقيقة وقابلة للتنفيذ. 6 – التجديد والإصلاح في الإدارات الحكومية يستغرق وقتاً غير قصيرلتظهر النتائج. 7– تحقيق الفهم التام للاصلاحات ودعمها على مستوى القيادات والإدارات التنفيذية والناس وهذا لم يحصل في الحكومة حيث كان رئيس الحكومة العدو الاول للتجربة ؟؟؟!!. 8

– ضمان الإرادة والدعم السياسيين لبرامج التجديد والإصلاح في كافة المراحل وهذا لم يحصل من قيادات الجديده ولتي هيا على رائس المسئوليه الان حيث راجعت انا ومجموعة من الخريجين عن التجربة التي حصلة بي ماليزيا ونرجو ان تكون الحكومه جاده بهيك تجربه.

9– تشكيل لجان لمناهضة الفساد وديوان للمظالم وضرورة حرية التعبير والنشر التامة. 10- أثبتت الدراسات في العديد من الدول الأوربية بأن المواطنين يرغبون في وجود مؤسسات عامة ذات طبيعة ديموقراطية وكفوءة وتوفر السلع والخدمات للمواطنين وتتسم بالقوة والقدرة على التصدي للقوى الخارجية. 11- أثبت التاريخ أن وجود إدارة عامة مستقرة هو أكثر أهمية للتنمية من وجود برلمانات حرة. 12- يرغب الشعب في أن تتصرف الدولة وإداراتها العامة كعامل محفز اقتصادي واجتماعي قادر على كفالة توزيع الفرص بشكل عادل وتحقيق إدارة مستدامة للموارد مع الاستفادة من الفرص المتاحة.

13- من سلبيات أسلوب اللامركزية: ضعف القدرة للأجهزة الحكومية المحلية، وعدم وجود قنوات لمساءلة هذه الإدارات. واخذت الحافز وتركت الخريجين فريسة الضجر وتحت امرة من هو ادنى تأهيلا 14- ننتظر مبادرة وزير التعليم العالي الجديد ولتربيه ولتعليم باعادة تقييم التجربة - تجربة مهاتير محمد وكيف اوصل البلاد الى درجة التقدم والازدهار وتكون بلاده من الدول الاولى في العالم؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات