منتخبا الأردن وفلسطين يجسدان الوفاء للقدس .. بالتعادل


جراسا -

الاعلام الأردنية وصور جلالة الملك ترتفع في سماء الملعب

 سجل المنتخب الوطني لكرة القدم وشقيقه الفلسطيني تعادلا تاريخيا بنتيجة (1/1)، في المباراة الودية الحبية التي جرت بينهما أمس في فلسطين بمناسبة افتتاح ملعب الشهيد فيصل الحسيني بمدينة القدس، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام، ونائب سمو رئيس اتحاد كرة القدم المهندس نضال الحديد، ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب، اضافة الى العديد من الشخصيات السياسية والرياضية في فلسطين.

وتقدم منتخب فلسطين مبكرا في الدقيقة السادسة من الشوط الأول بهدف للاعبه احمد كشكش، قبل ان يدرك منتخبنا التعادل في الدقيقة 50 عن طريق رائد النواطير.

اجواء اللقاء التاريخي بدأت قبل ساعات من صافرة حكم المباراة التركي، حيث زحف عدد كبير من الجماهير الفلسطينية من مختلف المحافظات الى الملعب الجديد الذي شيد بدعم من الاتحاد الدولي.

وعقب نهاية المباراة جرى عناق اخوي بين اللاعبين جسد العلاقات الوطيدة التي تربط الشعبين الشقيقين.

وينتظر ان تعود بعثة منتخبنا الى عمان اليوم.

الأردن (1) فلسطين (1)

كشف الاندفاع الهجومي المبكر لمنتخب فلسطين هشاشة العمق الدفاعي الأردني الذي تولاه حاتم عقل وبشار بني ياسين، اضافة الى ضعف تغطية الظهيرين محمد منير وعلاء مطالقة، الامر الذي منح منتخب فلسطين فرصة تهديد مرمى لؤي العمايرة مبكرا عن طريق فهد العتال الذي استثمر العرضية المرسلة من الميسرة ليستقبل الكرة بقدمه بجانب المرمى، قبل ان يعود المهاجم الاخر احمد كشكش ليستثمر سوء التفاهم بين بشار وحاتم ليخطف الكرة وينفرد بالمرمى قبل ان يتجاوز حارس المرمى  ويسدد براحة تامة في المرمى الهدف الفلسطيني الأول.

هذا الهدف منح الفلسطينيين دفعا معنويا اتاح لهم فرصة التقدم للمواقع الهجومية خاصة عبر الظهير الايمن معن عبيد الذي ارهق المطالقة بانطلاقاته، ونجح العتال في مراوغة مدافعينا ليحصل على ركلة حرة مباشرة سددها ابو كشكش بالعارضة، الامر الذي احرج منتخبنا الذي راح رويدا رويدا يعود لاجواء المباراة معتمدا على بهاء عبدالرحمن وعامر ذيب وانس بني ياسين في منتصف الملعب، اضافة الى الاستفادة من انطلاقات لؤي عمران ورائد النواطير في الطرفين اللذين شكلا مثلثا هجوميا مع قلب الهجوم محمود شلباية.

واتيحت اول فرصة حقيقية لمنتخبنا عن طريق عمران الذي واجه الحارس وتخلص منه رافعا الكرة من فوقه ولكن تدخل المدافع محمد عبدالجواد انقذ الموقف، وعاد ذيب ليمرر كرة الى عمران داخل الجزاء الا ان الحارس خرج في الوقت المناسب، وتكرر نفس المشهد ولكن هذه المرة للنواطير الذي واجه المرمى قبل تدخل الحارس محمود شبير.

صحوة منتخبنا هذه دفعت المنتخب الفلسطيني للتراجع للمواقع الدفاعية مما خفف الضغط عن عقل ورفاقه، وكاد شلباية (غير الموفق) ان يدرك التعادل عندما انفرد وسدد كرة بجانب القائمة الايسر لمرمى فلسطين، وعاد شلباية ليرسل كرة قوية من خارج الجزاء حادت عن القائم، لتأتي الفرصة الاخطر لمنتخبنا عندما خلص ذيب الكرة من مدافع فلسطين احمد البحري ليقتحم الجزاء ويرسل كرة بالمقاس على قدم شلباية امام بوابة المرمى الا ان الاخير سدد بتسرع كرة قريبة جدا من المرمى مهدرا تسجيل التعادل لينتهي الشوط بتقدم منتخب فلسطين 1/0.

تبديلات اردنية ناجعة

اجرى منتخبنا الوطني 4 تبديلات مطلع الشوط الثاني، حيث زج فينجادا بعامر شفيع واحمد عبدالحليم وعبدالاله الحناحنة وعبدالهادي المحارمة مكان العمايرة والمطالقة ومحمد منير وبهاء، مما احدث ثورة هجومية لمنتخبنا الذي نجح في ادراك التعادل في الدقيقة 50 عندما نفذ الحناحنة كرة من الميمنة حاول الدفاع الفلسطيني ابعادها لتصل الى النواطير على حافة الجزاء ليسددها قوية ارتدت من الدفاع وخدعت الحارس لتواصل طريقها نحو المرمى هدف التعادل الذي منح منتخبنا افضلية واضحه في بناء الهجمات مستثمرا تراجع الفريق الفلسطيني الذي عانى من تراجع لياقة لاعبيه، لينشط منتخبنا في بناء الهجمات خاصة عبر الاطراف، واستعان منتخبنا بالمهاجم محمد عبدالحليم مكان شلباية لتحسين الفاعلية الهجومية، وتعرض الحناحنة للاصابة مما استدعى استبداله بعمار ابو عليقة.

وكاد بشار ان يسجل عندما نفذ ركلة حرة مباشرة ارتدت من اجساد المدافعين الا ان حضور الحارس محمود شبير انقذ الموقف.

المنتخب الفلسطيني حاول استهلاك الوقت للتغلب على ضعف لياقة لاعبيه، وظل العتال (الاكثر جاهزية في منتخب الاشقاء) يحاول مشاكسة حاتم وبشار لمنعهما من التقدم، ونجح في تهديد مرمى عامر شفيع في اكثر من مناسبة، حث سدد كرة اولى ابتعدت عن القائم فيما خرج شفيع في الوقت المناسب لخطف الكرة من امام العتال.


واضطر منتخبنا الذي تفوق فنيا وبدنيا الى سحب اللاعب احمد عبدالحليم للاصابه واشراك عامر وريكات، فيما اشرك منتخب فلسطين احمد علان واسماعيل العمور مكان العتال وعلان بحثا عن تنشيط خط الوسط لمجابهة تفوق منتخبنا الذي بدأ ايقاعه يهدأ شيئا فشيئا، لتغيب الهجمات الخطر عن المرميين قبل ان يطلق الحكم صافرته معلنا نهاية المباراة بالتعادل 1/1.

شذرات سريعة


- بذلت الجهات الامنية الأردنية جهودا كبيرة في تسهيل سفر وفدي "الفيفا" واتحاد الكرة الأردني في زمن قياسي.

- توقف رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر بين الجسر الفاصل بين الأردن واراضي السلطة الفلسطينية، واجرى حديثا تحدث فيه عن حسن الاستقبال والضيافة الأردنية وسعادته بالزيارة التي قام بها الى الأردن والزيارة التاريخية التي يقوم بها الى فلسطين.

- يقيم وفد اتحاد الكرة الأردني والوفد الاعلامي في اريحا.

- بلاتر التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وزار ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وركل الكرة معلنا انطلاق أول دوري نسوي في فلسطين، كما زار بلاتر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، وتجول في العديد من المنشآت الفلسطينية التي قام "الفيفا" بمساعدة السلطة الفلسطينية في انشائها.

- رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب كان في مقدمة مستقبلي وفد الفيفا، ووفد الاتحاد الأردني لكرة القدم على المعبر الفاصل بين الأردن واراضي السلطة الفلسطينية، حيث وجدت البعثة الأردنية ترحيبا حارا من الاشقاء الفلسطينيين الذين استضافوا الوفد في فنادق اريحا ورام الله.

- امتلأت مدرجات الملعب التي تتسع لحوالي 7 آلاف متفرج قبل موعد المباراة بساعتين، وتكدست الآلاف خارج اسوار الملعب.

- رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر دخل الملعب قبل ساعة من بدء اللقاء، وازاح الستار عن اللوحة التذكارية لملعب الشهيد فيصل الحسيني بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب.

- منتخبنا الوطني نزل لعملية الاحماء بعد المنتخب الفلسطيني الذي سبقه للاحماء قبل المباراة بـ45 دقيقة.

- المنصة الرسمية اكتظت بالعديد من الشخصيات السياسية والرياضية والضيوف الاجانب.

- منتخبنا الوطني لقي عاصفة من الترحيب عند نزوله الى ارض الملعب لاجراء عملية الاحماء.

- مئات من رجال الامن الفلسطيني نظموا عملية دخول الجمهور الى الملعب.

- صور جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد زينت المقصورة الرسمية للاستاد.

- صورة كبيرة لجلالة الملك عبدالله الثاني ارتفعت في الجهة المقابلة للمقصورة الرسمية الى جانب العلمين الاردني والفلسطيني وعلم "الفيفا".

- دخل الفريقان على نشيد "الفيفا"، وقام بلاتر بتحية الجمهور.

- عزف السلام الملكي الأردني وعزف السلام الوطني الفلسطيني، قبل ان يتبادل الفريقان الاعلام التذكارية والتقاط الصور معا.

- تقدم الاطفال دخول الفريقين وهم يحملون الاعلام.
 


 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات