مهلة غربية لطهران حتى نهاية 2009 .. البيت الأبيض ينذر إيران .. ورفسنجاني يهاجم سياسة نجاد النووية


جراسا -

أعلن البيت الأبيض أن الوقت ينفد أمام إيران كي تتجنب العقوبات بشأن برنامجها النووي، وذلك فيما وجه رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني انتقادات حادة لسياسات أحمدي نجاد النووية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبز إن الموعد النهائي أمام طهران ما زال مستمرا حتى نهاية العام للرد على المطالب الدولية. يأتي هذا فيما تقاوم إيران إبرام اتفاق مع القوى الغربية يسمح بإرسال اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب إلى الخارج لمعالجته وتحويله إلى يورانيوم صالح لاستخدامه كوقود.


إلى ذلك، أطلق رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني صرخة تحذير جدية، وأعلن من حاضرة مشهد الدينية، مركز خراسان، أن الخلافات الداخلية أصبحت المشكلة الأساسية في البلاد، يزيد في تعقيدها الإجماع الدولي ضد إيران بسبب سياسة الرئيس محمود أحمدي نجاد النووية، ودعا إلى سياسة فعالة ومفيدة في الملف النووي منتقدا أداء الحكومة دون أن يذكر أحمدي نجاد بالاسم.

ويحاول رفسنجاني الموجود حاليا في مشهد، إيجاد مصالحة وطنية، حيث يلتقي زعماء دينيين من أبرزهم سادن الروضة الرضوية المقرب جدا من المرشد آية الله علي خامنئي، وحضهم على دعم مشروعه.

وقال رفسنجاني إن إيران تعاني أوضاعا صعبة للغاية ولايستطيع أحد إلا المرشد آية الله علي خامنئي إيجاد مصالحة وطنية، مشيرا إلى اقتراحاته السابقة لحل أزمة الانتخابات وأهمها إعادة ثقة الشعب بالنظام والإفراج عن المعتقلين. لكن السلطات الأمنية تواصل شن اعتقال قيادات طلابية بارزة قبل مظاهرات الاثنين المقبل، وأعتقلت أكثر من تسعين قياديا طلابيا خلال ثلاثة أسابيع بعد مظاهرات الرابع من نوفمبر، ذكرى احتلال السفارة الأمريكية، والتي كانت اعتقل خلالها أكثر من مائة متظاهر معظمهم من الطلبة الجامعيين.
(العربية - نجاح محمد علي)



تعليقات القراء

مسلم
القافلة تسير والكلاب تنبح إلى الأمام يا احمدي نجاد اصنع سلاح نووي وهدد اليهود وأعوانهم
04-12-2009 08:52 PM
روح وله
هاشمي ( أصغر ) رافسنجاني انت شيعي عر...........انقلع واترك الرجل يخوفهم ما بيكفي مؤامرتك على العراق وشعبه
05-12-2009 07:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات