اغلاق

مائة لاجئ عراقي يعودون إلى العراق جوا من الأردن


جراسا -

عمان ـ اكد السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني أن اليوم الاحد سيتم تسيير اول رحلة جوية من عمان الى بغداد للعراقيين الراغبين في العودة الى بلادهم بعد تحسن الوضع الامني.

وقال الحياني لوكالة فرانس برس "بدأنا السبت بتسيير اول رحلة جوية من عمان الى بغداد لنقل العراقيين الراغبين في العودة الى العراق".

واضاف "تم نقل اكثر من 100 عراقي على متن الطائرة وسنواصل نقل العراقيين الراغبين في العودة طوعا الى بلادهم بعد التحسن الامني الكبير الذي شهده العراق اخيرا".

وتوقع الحياني "تسيير رحلات جوية اخرى قريبا من عمان الى بغداد".

واوضح انه "تم خلال نحو شهر تسيير ثلاث رحلات برية للعراقيين الذي يعانون ضائقة مالية"، مشيرا الى ان "اعدادا كبيرة تعود الى العراق بمحض ارادتها من دون اللجوء الى السفارة العراقية في عمان".

واكد الحياني "رغبة الحكومة العراقية في عودة كل العراقيين الذين اضطروا الى ترك بلادهم بسبب الاوضاع الامنية واستعدادها لبذل جهود من اجل تنفيذ هذا الهدف".

وبثت قناة "العراقية" التلفزيونية الحكومية الاحد لقطات لعودة اللاجئين العراقيين، وذكرت ان طائرة ثانية اتية من دمشق وصلت الى مطار بغداد الدولي السبت وعلى متنها 166 لاجئا عراقيا.

وفي المحصلة، ترك نحو 4.4 ملايين عراقي بلادهم منذ بداية الحرب وتوجه مليونان منهم الى الدول المجاورة خصوصا الى سوريا والاردن، فيما نزح مليونان ونصف مليون داخل البلاد.

وتسعى الحكومة العراقية الى اعادة جميع العراقيين من الخارج، ونظمت في اب (اغسطس) ثلاث رحلات مجانية بالطائرة الرئاسية الخاصة من مصر الى بغداد اعادت خلالها عشرات العائلات العراقية.

واعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اخيرا ان العراق يريد تشجيع اللاجئين على العودة لكن من دون اكراه، مؤكدا ان الحكومة لا تفرق بين مسيحي ومسلم او شيعي وسني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات