اغلاق

مصادرة صحيفة أهانت حاكم دبي .. واسواق الإمارات تخسر 33 مليار درهم في يوم واحد


جراسا -

صادرت السلطات الإماراتية عدد صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، التي كثفت من تقاريرها حول أزمة الديون في دبي، على حد ما أعلنه مسؤول عن الصحيفة.

وقالت مصادر إن المجلس الوطني للإعلام، أمر الموزعين بمنع توزيع الصحيفة، من دون أن يذكر سببا لذلك.

غير أن المسؤول ذكر أن عدد الصحيفة ينطوي على رسم يغطي صفحة مزدوجة، يظهر فيه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم غارقا في بحر من الديون.

وأضاف أن المجلس الوطني للإعلام لم يحدد الجدول الزمني لإزالة المنع من توزيع الصحيفة.

وقال مسؤول حكومي في العاصمة الإماراتية إن صورة الشيخ محمد التي رافقت مقالا بعنوان "حلم دبي الغارق" كانت "مهينة".

وبموجب قانون الإعلام الإماراتي، يمنع على المنشورات توجيه الانتقادات إلى حكام الإمارات.

وقد عمدت وسائل الإعلام المحلية، ومعها مسؤولون من الحكومة، إلى انتقاد تغطية الصحافة الدولية لأزمة الدين في دبي.

وهبطت الأسواق في أرجاء العالم الأسبوع الماضي بعد أن طلبت الحكومة تجميد الديون المتوجبة على واحد من أكبر تكتلات الشركات فيها.

وتعاني دبي لتسديد ديون تقدر قيمتها بمبالغ تزيد على 84 مليار دولار.

وتشكل صحيفة "صنداي تايمز" جزءا من شركة "نيوز إنترناشيونال" المتفرعة من "نيوز كورب" المالكة لشركة "داو جونز أند كو".

وتصدر صحيفتا "تايمز" و"صنداي تايمز" في الإمارات العربية المتحدة من خلال شركة محلية اسمها "ساب ميديا".

في السياق ذاته، ذكرت تقارير انه من المتوقع أن يعلن البنك المركزي الإماراتي، القائم في أبوظبي قبل افتتاح البورصتين الإماراتيتين يوم الاثنين، أنه سيضمن ديون دبي العالمية" للمساعدة على حماية المصارف المقرضة المحلية من تكبد خسائر محتملة، وسط ازدياد قلق المستثمرين.

وقالت مصادر مصرفية إماراتية إن البنك المركزي، "سيصدر بيانا الاثنين، وهو يوم يتوقع فيه أيضا صدور بيان عن حكومة دبي".

وبينما قال أحد كبار المسؤولين في دبي إنه "ستصدر أنباء من أبوظبي التي باتت محط الأنظار"، أكد عدد من المسؤولين في أبوظبي أن "تدخل البنك المركزي بات قريبا".

وقال عدد من كبار المصرفيين في أبوظبي إن البنك المركزي قد يحمي المقرضين المحليين باعتماد المخصصات لتغطية انكشافهم على "دبي العالمية"، وذلك بفعل العدد الكبير من القروض التي منحوها لحكومة دبي، والكيانات المرتبطة بها خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال البنك الإماراتي المركزي إنه "طرح تسهيلاً إضافيا جديدا للسيولة للبنوك التجارية".

وأضاف في بيان أنه "أصدر مذكرة لبنوك الإمارات وفروع البنوك الأجنبية العاملة في البلاد يخطرها بأنه يتيح لها تسهيلا إضافيا خاصا للسيولة يرتبط بحساباتها الجارية لدى البنك المركزي"، مشيرا إلى أن سعر التسهيل يزيد 50 نقطة أساس على السعر المعروض بين بنوك الإمارات "ايبور" لثلاثة أشهر.


وقد أنخفضت يوم الاثنين القيمة السوقية لسوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بقيمة 33.46 مليار درهم لتصل إلى76ر408 مليار درهم(1ر9 مليار دولار)، حيث إنخفض مؤشر السوق بنسبة 57ر7 % ليغلق على مستوى36ر2799 نقطة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 62 من أصل 132 شركة مدرجة في الأسواق المالية(ابوظبي ودبي) وارتفعت أسعار أسهم شركة واحدة في حين انخفضت أسعار أسهم 59 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

ويأتي هذا التراجع في اليوم الاول لبدء اعمال ألسوق المالي في كل من دبي وأبوظبي بعد عطلة عيد الأضحى، وفي ظل تزايد القلق من قبل المستثمرين حيال قضية إعادة هيكلة ديون شركة دبي العالمية خاصة وأن المعلومات المتوفرة من قبل حكومة دبي حول هذا الأمر ما زالت قليلة وغير واضحة تماما.

وقد أنخفض مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 3ر7 % فيما أنخفض مؤشر سوق أبوظبي المالي بنسبة 3ر8 %.

(وكالات)



تعليقات القراء

احمد
ان شاء الله ربنا يفقرهم من كثر ما همو شايفين حالهم بدعي ربنا يذل هذا البلد
30-11-2009 05:46 PM
الماجـدي.......
خسائر بالمليارات مو مشكلة!
افلاس بلد مو مشكلة!
انعكاساته على دولة الامارات والدول الاخرى مو مشكلة!
شركات صهيونية مو مشكلة!
قرارات فردية مو مشكلة!
اما توصّل للأنتقاد هاي المشكلة!؟
30-11-2009 05:53 PM
ابو احمد العربى
الله ينصر الشيخ محمد بن راشد على اعدائه و ان يمنحه الصحه و القوه ليبقى بطلا عربيا مسلما يقود اعظم تجربه اقتصاديه و حضاريه فى دبي انها غمامه ستنجلى بعون الله و ستعود دبى مناره شامخه تعتز بها الامه العربيه من المحيط الى الخليج و ليخسأ الخاسؤن و الشامتون.
30-11-2009 06:04 PM
حر يافا الى تعليق رقم 1
آآآمين وان شاء الله كل العربان والله انهم طغوا وتجبروا ربنا ان شاء الله يجعل كل الخير ببلادنا بلاد الشام خصوصا الاردن وفلسطين
30-11-2009 06:18 PM
مواطن علي الحديدة
يا ماجدي شو بتفهم اي لا كلة الا النقد احنا ... استغفر اللة مابتعرف الغلط شوفو العالم نيكسون دفع ثمن غلطة بتضحك في نظر حكامنا اولمرت طار علي هدية اي رئيس عندهم تحت النقد والصحافة حرة واشرب قهوتك ياشيخ رقابنا سدادة افا شو يعني اكمن مليار ما كلها من خيرك واة يا عرب انا عندي اقتراح هجرة جماعية للعرب خلي طويل العمر يرتاح فلوس وجواري وخدم لا شو بلزم الشعب
30-11-2009 06:35 PM
اردنيه نشميه الى 3
بطلا عربيا بماذا بالاقتصاد يا للهول !! اقتصاد قائم على غسيل الاموال وعلى التجاره باللحم الابيض المتوسط كما ذكرت تقارير عديده ان دبي هي الممر الاول والامن لاستيراد اللحم الروسي والاوكراني ولحوم البغايا من المغرب العربي هذا ليس تجني ولكنها تقارير رسميه لعنة الله على اموال مغموسه بتجارة الاجساد ومن عرق البغايا اللواتي يملأن شوارع ومكاتب وفنادق دبي .
حتى ان المواطن الاماراتي اصبح غريبا في دياره وتم تغريبه حتى لغته على وشك ان ينساها ولباسه خلعه ولبس لباس الحضاره والتمدن ولبست نساؤه اخر الموضات العالميه من كوكو شانيل الى جوتشي الى اسماء ما انزل الله بها من سلطان وخلعن العباءه وغطاء الرأس واصبحن دمى في يد صاحبة صالون التجميل جويل اللبنانيه .
اي بطوله تتكلم عنها ان ننسى اننا مسلمين ونحن نلهث وراء متاع الدنيا يحبون المال حبا جما ويأكلون التراث اكلا لما بئس البطولات هي .
30-11-2009 07:03 PM
يا خسارة يا عرب
دعواتكم لهم بالذل هي ذل لكل العرب ما بتتذكروهم الا بوقت الضيق الله يساعدهم ويتعدوا هل محنة
30-11-2009 07:18 PM
مغترب الى اردنية
يسلم ثمّك يا اردنية.
وفعلاً إنّك نشميه.
والله بدّي أبوسك على راسك لأنه كلامك مليون بالمئة صحيح و واقعي
30-11-2009 08:20 PM
المواجـــــــــدة
كل الاحترااام والتقدير للشيخ محمد بن راااشد
واجزم بأنكم ستخرجون امااارة دبي الى بر الامااان ..
حيث الذي طلب تأجيل الديون شركة وليست امارة دبي....
الآن تذكرت المثل العربي القااائل " ان طاااح الجمل كثرت سكاااكينه "
قوااك الله يا شيخ محمد ...
30-11-2009 09:25 PM
الي اردنية نشمية
اشهد بالله كلامك صحيح
30-11-2009 09:45 PM
ربابعة
حرام عليكم تتشمتوا بالعرب المسلمين
إن شاء الله بترجع الامارات أغنى من الأول
واحنا لو عندنا أموال زيهم بنصير أطقع منهم
30-11-2009 09:45 PM
سامر
ليش الشماته يا عرب
30-11-2009 10:25 PM
انه الواقع
ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع لربما هذه سياسة المظاهر والتي تبداء بالفرد العربي وتنتهي بالدول اعطيكم مثال لدي سياره مرسيدس بحاله جيده جدا بل ممتاز لماذا عندما يصبح رصيدي في البنك عاليا اذهب لاشتري سياره تكلفني 10 اضعاف ما كلفتني السياره القديمه علشان اتظاهر بها ويقال عندي كذا وكذا وبنفس الوقت ارى رجال الاعمال الالمان يركبون سيارة 1980 اما الامارات ارقي ملاعب تنس ارضي ولا يوجد لاعب اماراتي ابراج لهدر المال كماليات لا فائده منها انه المظهر الخداع والاكذوبه التي تودي الى الضياع والتخلف لا الى الرقي هل تعلمون ان الشركات التي تبني الامارات تجني ارباحا وارباحا وما تبنيه يجني فقرا وضياعا ويا خساره
30-11-2009 10:40 PM
sami s m
سمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم .
لن ينساك رب العالمين انشاء الله من رحمته فالتاريخ يعلم بما صنعت يداك من أعمال الخير ,والتبرعات السخية .,. فرب العالمين يسجل حسنات الناس الطيبين ويمحو سيئات الذين يسيئون للمحسنين امثالك لأنه غفور رحيم .,., فكن مع الله ولا تبالي , فتبرعاتك يذكرها كل شارع عربي والاقصى الشريف يدعو من خلاله مليون عربي ومن كنائس أوروبا ستجد لك الكثير من الدعوات , أن ينصرك الله
30-11-2009 11:59 PM
اصيل من جزيره العرب
كل فلوس الدعاره والجرارة لازم تروح000 ولا لا يا جماعه ايش معنى يسمح للعاهرات ايا كانت جنسيتها بالدخول طبعا بعد دفع الضرايب اي نصيبه من عملها والعياذ بالله !!! وفي نفس الوقت لايسمح بدخول العرب الا بفيزه
01-12-2009 12:06 AM
شاب اردني
الي بطلع سريع بنزل سريع
01-12-2009 12:17 AM
فلسطيني
اقسم ان الشيخ محمد بن راشد يحترم لفكره وعقله وكفى شماته يا عرب.........
الصهيونيه هي من يروج لذلك ............
دبي هي سنغافوره الشرق وتليها عمان قريبا .
01-12-2009 01:47 AM
ابو صدام
تعليق رقم 1
الله يذلك ويذل امثالك لانك حسود وحقود ، وثاني مرة لما بتحب تدعي وتردح زي النسوان فرجاء حدد ولا تجمع البلد كلها لانه فيها الصالح وفيها الطالح وعلى العموم الامارات فيها شعب كثير طيب وهو غير راضي عن الفساد الموجود في بلده .

وتنعيق رقم 9 المواجدة ( اقصد تعليق )
ذبحتنا في كل مشاركاتك في اجندات خارجية وهالحين قاعد تغني وتطبل لآل مكتوم !! فعلا انك مريض نفسي ..
والمصيبة انك دايما تجزم وتراهن !! كانك بتعلم في الغيب ؟!
اقسم بالله انك عاهة ومتخلف وهذا بشهادة الجميع
01-12-2009 07:29 AM
صوت الاردن
الامارات دوله عربيه اصيله والي مابعرف شعب الامارات ما بطلعله يحكي عنه الشعب الامارتي من ارقى واحسن الشعوب العربيه وقمه في الاخلاق في التعامل والامارات بنت الاف البيوت في الاردن وغيرها من دول العالم وعون الامارات وكرمه ومكارمه معروفه الله اقويك يا بلاد زايد الخير رحمه الله ويحفضك من كل مكروه والقياده في الامارات قادره على تجاوز الازمه وخاصه دبي والي قدر يبني دبي وعمرها بقدر يتخطا الازمه الي بتمر فيه دبي والامارات والازمه عالميه وهزت العالم وبكفي خرابيط لا يروحو الاردنيين من الامارات الي بعيلو الاف الاسر في الاردن مثل ما سوت قطر الله يحفظ الامارات شعباً وقياده ويرحم الشيخ زايد بواسع رحمته ويحفظ الشيخ خليفه والشيخ محمد بن زايد وشيخ محمد بن راشد وجميع حكام الامارات
والمثل بقول اطعم الثم بتستحي العين خلي فيها اشوية حيى الثم مليان
01-12-2009 09:25 AM
رد على اردنية نشمية رقم 6 من مغتربة
بعض من كلامك صحيح:
الاماراتي تغرب في دياره وتغرب في لغته ، لكن للامانة هو لم يتغرب في لباسه لأنه لا زال محافظا عليه ونسائهم ايضا لكن المفاجأة ان حفاظ نسائهم على العباءة ليس سببه ديني ، بل سببه انها تعتبر عادات وتقاليد ولا دخل للدين بها.
وعلى فكرة، حتى سماعة الهاتف المحمول اصبحت جزء لا يتجزأ من الزي الاماراتي ههههههههههه. السماعة في الاذن والسلك متدلي ومربوط في المحمول ههههههههههههه
ما علينا
01-12-2009 12:44 PM
ابو سيف
اذكركم بقصيدة الشاعر القدس عروس عروبتنا!!!!
اذا اعز و اقدس و اشرف و ارفع و اغلى و اجمل و ارطب و احلي مكان بالعالم العرب باعوه بسعر بخس فكيف اذا وقعت دبي!!

يا عالم الرسول( ص) لم يكن يفرق بين دويلات العالم الاسلامي فلا تكونوا كالصهاينة الحاحدين الله يطلع دبي من الشكلة الي فيها.

يعني لما يروح اخوك و ابوك و عمك و خالك من دبي بتنبسط؟ يقعدو عالات من غير اكل و شرب هوه الحل؟

اتقو الله
01-12-2009 03:05 PM
اردنيه نشميه
"واذا اردنا ان نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليهم القول فدمرناها تدميرا" صدق الله العظيم تلك هي اشارات وعلامات للناس حتى يعودوا الى ربهم .

الى ابو يوسف ماذا فعلت مليارات بعض العرب لكافة العرب والمسلمين السنا جسدا واحدا ؟؟؟؟؟
اليس المسلم اخو المسلم ؟؟؟؟ بالله عليك قل لي ماذا فعلت مليارات دبي والخليج والسعوديه غير انها وضعت في حجاره وابنيه ورفاهيه ولباس وعطور وكماليات وموبايلات وسيارات فارهه واعلام فاجر وقنوات فضائيه فاسقه قل لي ماذا فعلت المليارات لجزر القمر الدوله الاسلاميه شعبها ميت من الجوع !!!!!!! للصوما ل لمالي لموريتانيا التي اعطيناها لليهود لقمه سائغه .
قل لي ما فائدة المليارات والبنيان وهناك برنامج في دبي اسمه
( قريب المنال) يعرض مشاكل المرضى والفقراء والعجزه من اهل الاماره ليتلطف اهل الخير بمساعدتهم والحنو عليهم ) ما فائدة المليارات واهل القدس يتم قتلهم ليس ذبحا ولكن قتلهم بالتضسق والترحيل واهل القدس وسكانها لا يحصلون على اي دعم مادي لتثبيتهم في ارض المقدس ماذا فعلت المليارات لغزه اين هي تلك المليارات اين هي صروح العلم اين هي الاختراعات اين هم العلماء .
ابوظبي قبل فتره اشتعلت مسارحها بخبر اعلامي بحفله من حفلات المناضله السوداء بيونسيه وقبلها اشتعلت مسارح دبي بشاكيرا وجسدها الملتوي وغيرها من نجوم التعري .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ترى الحفاة العراة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان رآهم رأي العين .

وما عنكم سيول جده ببعيده جده غير التي اصبحت لا تمت للاسلام بصله لما يحدث فيها من خروج عن دين الله هي اشارات يرسلها الله لينبه بها عباده بأنهم طغوا وان الله يرى ولا يمتحنن احد صبر الله فهو منتقم جبار .

اهل العلم ذكرهم الله في قرانه ورفع من شأنهم واهل المال ذكرهم بالطغيان والتكبر والتجبر والتعالي على الله وحدوده وذكرهم بالعذاب لان المال يعمي الابصار ويتجرأ اصحابه اذا ذهب دينهم على الله .
01-12-2009 03:46 PM
سلطيه مغتربه
يا جماعه ليش الشماته والله انا اكلنا من خير الخليج والله يفك ازمت دبي اذا مااستفدتم من خير الخليج يمكن مسلم يستفيد والله دبي فيها خير الله يفك ازمتهم ويحمي الاردن وملك الاردن وبلاد المسلمين من كل مكروه ودعوا لهم احسن من الشماته تبقى دبي واهل دبي مسلمين وفيهم خير
02-12-2009 06:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات