50 مليون رسالة خلوية تبادلها الأردنيون في العيد


جراسا -

اطلق الأردنيون ملايين الرسائل الخلوية القصيرة "sms" و "mms" من مساء يوم الخميس وحتى مساء يوم الاحد ثالث ايام عيد الأضحى المبارك حوالي 50 مليون رسالة بحسب تقديرات عاملين في شركات الاتصالات في السوق المحلية.

ويرى خبراء في قطاع الاتصالات ان الإقبال على إرسال الرسائل الخلوية في الاعياد والمناسبات بسبب سهولة وسرعة وصولها استخدامها في تبادل التهاني من جهة ولما توفره من وقت من جهة اخرى.

وتجاوزت نسب انتشار الاشتراكات الخلوية في المملكة 100 بالمئة بعد ان سجل عددها 6 ملاين اشتراك وتقدم خدمات الاتصالات في السوق المحلية اربع شركات, وهي زين واورانج وأمنية واكسبرس.

وبحسب تقديرات مشغلي الخلوي في المملكة فان عدد الرسائل الخلوية التي يرسلها المشتركون يتضاعف عدة مرات في الأعياد مقارنة مع الأيام العادية من السنة حيث لا يتعدى عدد الرسائل لكل شركة في اليوم العادي من السنة مليون رسالة فيما يتضاعف الرقم في الاعياد 5 مرات ليصل الى حوالي 5 ملاين رسالة.

وعملت شركات الاتصالات الخلوية العاملة في السوق المحلية قبل حلول العيد على رفع جاهزيتها الإدارية والفنية الى أقصى درجاتها بالتزامن مع اقتراب حلول العيد لاستيعاب الحركة الهاتفية الهائلة على شبكاتها والتي تتعرض لها عادة في الاعياد الدينية والوطنية.

وتقدم شركات الخلوي خدمات الرسائل القصيرة مقابل ثلاثة قروش للرسالة الواحدة كما تقدم الشركات عروضا حزم رسائل لبعض مشتركيها تمكنهم من إرسال الرسائل مجانا.

في المقابل تخضع الخدمة الاختيارية لتقارير الرسائل القصيرة الى تعرفة مقدارها قرشا واحدا حيث بدأت الشركات باقتطاع هذه التعرفة منذ منتصف العام الحالي.

المدير التنفيذي للمالية في مجموعة الاتصالات الأردنية "اورانج" رسلان ديرانية أكد في رد على استفسارات "العرب اليوم" ان الشركة رفعت جاهزيتها واستعداداتها الفنية لاستقبال ضغط الاتصالات خلال فترة العيد.

وأوضح انه سيكون في الشركة طواقم طوارئ لمعالجة الأعطال خلال الفترة المقبلة, مشيرا انه لن يكون هناك أي عروض خاصة خلال العيد في الفترة الحالية.

شركة "امنية" وفي ردها على استفسارات "العرب اليوم" أكدت ان شبكة الاتصال لديها تمتلك الجاهزية الكاملة وجميع المقومات التقنية التي تمكنها من خدمة المشتركين على أفضل وجه وبكفاءة عالية خلال جميع الأوقات, مشيرا انه تم إجراء بعض التوسعات على صعيد التقنيات المعنية بخدمات الرسائل القصيرة, مما يعزز من أهليتنا لتلبية الإقبال المتزايد على هذه الخدمة وفي فترة الأعياد بالتحديد, موضحين ان الشركة ستقدم خدمات الدعم الخاصة بشبكة "أمنية" على مدار الساعة.

وأوضح ان الشركة ستقوم بطرح عروض جديدة ومميزة, يقدم من خلالها ميزات مبتكرة ومنافسة تعكس الالتزام بتوفير ما يتلاءم مع متطلبات السوق وتطوراته, داعين مشتركيها إلى ترقب ما سيأتي بالتزامن مع فترة الأعياد ونهاية العام الحالي.

من جانبها قالت شركة زين في ردها على استفسارات "العرب اليوم" أن حركة الاتصال تزداد في فترات الأعياد بنسبة تصل الى 25 بالمئة مقارنة بالأيام العادية, فيما تتضاعف الرسائل القصيرة في موسم الأعياد بالأخص ليلة ما قبل العيد, موضحين ان عيد الفطر الماضي تجاوزت أعداد الرسائل القصيرة التي تعاملت معها الشركة عن 10 ملايين رسالة في أول يومين من العيد, وبنسبة زيادة طفيفة مقارنة بالعام الماضي.

وأكدت "زين" على جاهزية الشبكة واستعدادها من حيث السعة حيث تطوع لهذه الغايات أحدث التقنيات وتعتمد أعلى المواصفات العالمية في نوعية الشبكات ولضمان عدم تأثرها بالضغط المكثف عليها فضلا عن عملها المتواصل على تعزيز طاقاتها الاستيعابية بحيث تكون جاهزة لمواجهة الضغط أثناء المناسبات الخاصة بشكل لا يؤثر على فاعليتها.(العرب اليوم - ابراهيم خريسات)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات