سبيل الرشاد


في يوم مقدر حدث الصراع الذي تعلمون وذلك بين قابيل وهابيل ابني ادم عليه السلام و الذي لم يكن لهابيل فيه سبب الا انه قد فرض عليه وذلك بدافع الحسد والحقد وذلك حين لم يتقبل خالقهما من قابيل فيما تقبل من هابيل ويومئذ اعلن هابيل حسن النية انه لن يبسط يده لقتل اخيه ادراكا منه لحجم هذا الذنب العظيم والذي جزاءوه النار ولم يرتدع وقتها قابيل لهذا الكلام فما كان الا أن تبع هوى نفسه الامارة بالسوء وقد سيطرت عليه فطوعت له قتل اخيه والذي احتار في جثته وهو يحملها ماشاء الله الى أن اهداه الله بواسطة الغراب ليواري جثة اخيه في التراب وقد ندم على ماارتكب ولام نفسه على عجزه أن يصل لمرحلة معرفة الغراب .

أن القتل غير المبرر اقتصاصا أو درء عدوان هو من الافساد في الارض وهذا مااتى به كل رسل الله الم يذكر في القرآن ( انه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا ) فما بالنا نتقاتل على اي شئ وفي اي شئ أواننا نقحم انفسنا الخوض في الفتن وتغذيتها وهي مقدمة الاقتتال ولقد كان لنا التكريم الذي لم يكن لغيرنا من المخلوقات قال تعالى (ولقد كرمنا بني ادم على العالمين)الا نعتبرفي قصة ابني ادم عليه السلام !!!

ايها الناس لقد خلقنا الله وجعل اهل الارض شعوبا منتشرة وجعل منهم قبائل وذلك بقصد التعارف لا بقصد التصارع و التخالف وبقصد التكامل لا التنافر قال تعالى (ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن اكرمكم عند الله اتقاكم ) فاذا كانت دعوة الله للناس جميعا دعوة محبة وتعارف وان الكرامة لاي مخلوق لابمقدار التملك ولا الجاه ولا النفوذ ولا السلطان ولا المال ولا الصحة ولا القدرة و الاستطاعة ولا البغي ولا الظلم ولا مفردات الكلام كلها ،لا كرامة الا للتقوى التي تتطلب السير بمنهاج الربوبية والالوهية ولاغير، والذي حرم الظلم فقال عز وجل في الحديث القدسي( ياعبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما....) فلم التجبر والتسلط والبغي والفتن التي لاتجر الا الخوف والدمار والتشرد والضياع؟؟

ايها الناس لينظر كلا منا فمابعد العمر أن كان سنة أو مئة أو الفا ؟؟ اليس لهذا العمر من نهاية ؟؟ ايعقل أن يترك الناس بعد الموت دونما سؤالا عما عملوا !! ترى الا يخطر ببالك في لحظة من اللحظات انه لابد من أن ينصب ميزان عدل وحق ليحكم بين الناس لو كنت فقيرا وغيرك غنيا الا يخطر ببالك أنه لابد من يوم تزول فيه الاختلافات ؟؟ لو كنت مالكا وغيرك لا الايخطر ببالك انه لابد من يوم تزول فيه الطبقات؟؟ أن كنت مقتولا وغيرك قاتلا الا يخطر ببالك انه لابد من يوم قصاص؟؟ قال تعالى ( ويوم نضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا)

ايها الناس الا ترون أن لااحد يأكل اكثر مما تتسع به معدته ؟؟ الاترون أن لااحد سيرتدي اكثر مما يغطي به جسده ؟؟ الاترون أنك حيثما كنت لن تشغل حيزا اكثر من ابعاد جسدك ؟؟ فلما التقاتل وزهق الارواح شرقا وغربا شمالا وجنوبا ؟؟ الحياة هبة الله وهي نعمة لاتقدر بثمن ، فلتكن مليئة بما يجلب الامن والامان والطمأنينة والاستقرار ، كفوا ايها الناس عن التخريب والتدمير والتنكيل والتشريد ، ولن يحمل انسانا معه بعد الموت متاعا ولامال ولاثروة ولابنيان، وعودوا فقد وهبكم الله عقلا ووهبكم لسانا ووهبكم سمعا ، فليكن الرشاد سبيلكم وليكن الحوار منهجكم واضعين نصب اعينكم أن نحترم المقنع من الكلام واسمعوا اكثر مما تقولوا اسمعوا وافهموا أن عمارة الارض لن تكون الا بالمحبة ، وان تشاركنا فيما بيننا يجعلنا في خط دفاع واحد عما انجزنا ، قال تعالى (ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر واؤلئك هم المفلحون ) والله ولي التوفيق



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات