اغلاق

إسرائيل تنفي الموافقة على إطلاق البرغوثي وسعدات مقابل اطلاق سراح "شاليط"


جراسا -

 وسط تبادل الاتهامات بتسريب أنباء بشأن صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، قللت الحركة ورئيس الحكومة الإسرائيلية من احتمالات إنجاز الصفقة، التي تتحدث عنها وسائل الإعلام، باعتبارها شبه محسومة. وفي الأثناء، نفت مصادر فلسطينية ومصرية وصول الأسير الإسرائيلي، جلعاد شاليط إلى مصر برفقة وفد من حركة حماس.

في إسرائيل، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاثنين بأنه لا توجد صفقة حتى الآن، وأنه لا يعرف إن كانت سترى النور.

غير أن صحيفة هآريتس الإسرائيلية أكدت أن معظم أعضاء حكومة نتنياهو سيصادقون على صفقة جلعاد شاليط في حال إتمامها، و اشارت إلى اللقاء الذي سيعقد الثلاثاء في القاهرة بين وفد من حركة حماس والوسيط الألماني.

من جانبها، أكدت مصادر في حماس في تصريح لصحيفة الحياة اللندنية أن ملف صفقة الأسرى لم ينجز بعد معتبرة الحديث عن قرب إبرامها وإطلاق سراح الجندي المخطوف في غزة جلعاد شاليط تفاؤلاً في غير موضعه.

على أنه في الوقت نفسه، ذكرت تقارير أن الحكومة الإسرائيلية ترفض إطلاق سراح 4 سجناء تصفهم بأنهم "مسؤولين عن قتل أكثر من 150 شخصاً" ووردت أسماؤهم في القائمة التي تطالب حماس بالإفراج عنهم، وفقاً للإذاعة الإسرائيلية.

من جهته، قال النائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلي، سيلفان شالوم، إن إسرائيل لن تفرج عن أمين سر فتح في الضفة الغربية، مروان البرغوثي، وعن أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطيني، أحمد سعدات، في إطار الصفقة لإطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط.

شاليط لم يصل مصر!

وفي مصر، نفى مسؤولون مصريون وفلسطينيون وصول شاليط إلى الأراضي المصرية برفقة وفد من حركة حماس، وفقاً لوكالة الأنباء الإيطالية "آكي."
ونقلت "آكي" عن مصادر قولها إنه تم الاتفاق على أن تشمل الصفقة معتقلين من مدينة القدس أما المعتقلين من أصحاب الإحكام العالية جداً فإنه سيصار إلى إبعادهم إلى دول مثل النرويج وسويسرا وسوريا واليمن وقطر.

وقالت المصادر: "فيما يتعلق بالأسرى من الداخل الفلسطيني (إسرائيل) فإنه سيجري الإفراج عنهم وفق جدول زمني وضمانات يتم الاتفاق عليها."

ونوهت إلى أن هناك صلة وثيقة بين زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى ألمانيا الأسبوع المقبل للقاء المستشارة انغيلا ميركل وبين إبرام هذه الصفقة حيث ان الصفقة تتطلب ضمانات على مستوى عال.

وأكدت على أن الصفقة ستتم في مصر حيث يتم الإفراج عن الدفعة الأولى من المعتقلين الفلسطينيين لدى وصول شاليط إلى مصر ومن ثم يتم الإفراج عن باقي الـ450 لدى وضع شاليط قدمه في طائرة رسمية إسرائيلية ستقله من مصر إلى تل أبيب.

وأشارت إلى أنه سيلي ذلك بعدة أشهر الإفراج عن 550 آخرين من السجون الإسرائيلية ضمن مواصفات محددة ولكن دون الاتفاق على الأسماء.
كالات



تعليقات القراء

تامر
بالله عليكم يا جماعة الخير
ماذا استفدنا او استفادت حماس من أسر جندي اسرائيلي سوف حرق غزه ومقتل المئات بالقصف الجوي
الان ان اسئل هل حته جندي يستاهل مشانه يموت الاف المدنينن العزل وتدمر البيوت وتحرق مدنية كامله
وقد يقول قائل نصيبهم هيك والشعب ميت ميت طب يا اخي اذا ميت ميت ليش نعطيهم حجه
لكن السيناريو مماثل يريدون بحركة حماس ان يبربورا للشعب اننا حررنا اسرنا
كما فعل حزب الله دمر الضاحيه مشان سمير قنطار الي انتهت محكوميته
طوبى للشعب العزل واابارك لحماس هذه الانتصار الرباني
24-11-2009 12:56 PM
كعب
على الرغم اني لا اطيقك ايدوليجيا , وجار مكروه لي شخصا وانتماء , الا ان الدول واشباه الدول التي جاءت بعملية قيصرية وكان الحمل سفاحا , وببلطجة وعلى يد العصابات , التي قامت بجمع اليهود من شتى اصقاع الدنيا , والروس والاثيوبيين وغيرهم , يقول لي احد الاشخاص من مواطني فلسطين للعام 1948 وهو من منطقة المثلث القريبة لمدينة طولكرم وهي من اعمال الاراضي المحتلة في المرحلة الثانية للعام 1967 , بان وصول الفلاشا وما اكتنفه من سرية والتي تفنن بها الرئيس القائد جعفرمحمد النميري _الرئيس السوداني في حينها , حيث تم النقل من اثيوبيا الى السودان والمسافة اخالها من منطقة القضارف السودانية الشهيرة بالزراعة البعلية وخاصة انتاج السمسم , لا تتعدى المئة وخمسون كيلو مترا , وتمت العمليلت اللوجستية من خلال السودان الى دولة اسرائيل العتيدة ( اود ان اوضح امرا , بان اظهار كلمة دولة قبل الاسم لذلك الوطن , تدل على ان الولادة لذلك المسمى تمت بطريقة قيصرية , او بطريقة غير شرعية فوصلت بعض من اللفيف وتم التوزيع لهؤلاء في منطقة المثلث , وعلى حدود مدينة طولكرم غرب الخط الاخضر , فعندما حان موعد الاذان لصلاة الفجر, وقامت الماذن تصدح بمكبرات الصوت مخيرة خلق الله بان الصلاة خير من النوم , قام نفر منهم ليتوضاؤا للصلاة , فعلى الرغم من اني لا اطيقك ولا اطيق سماع اسم مغتصبتكم من ناحية شخصية وبانتماء عربي الا انني احترم ترابطكم في مرحلة الخطر , وكم انت غالي يا مفعوص على دولتكم وكم رئيس برئيس من الولايات المتحدة وحتى بوركينا فاسو يرتعدون خوفا عليك ايها المفعوص , وغير ابهين باحد عشر الف اسير واسيرة منهم المرضى ومنهم الاطفال وامهاتهم وكذلك النساء , وعندما شاهدت الفلم الذي صورته الجهة الاسرة لك وقد عملت مسكينة على تقديم الفيلم وفكرة الجريدة وهي في الغالب فكرة مصرية من حركات الافلام ايام الابيض والاسود , الا اني وجدت بانك مفعوص ولا تساوي بنطال محمد الدرة او حذاء الطفل فارس عودة , ولكن كما قال المثل الشعبي :_ (القوي بندوق ) فلك قيمة وصولجان ومهرجان واتمنى ان تكون عصفور سلام , لان الحمام للكبار فمثلا نقول حمامة ابو مازن , على حمامة نتنياهو والله المستعان , فانت ابن عمي شاليط بما يساوي قتلى الغرقى في عبارة السلام المصرية , 1500 اسير عربي فلسطيني من سكان الارض الاصليين , على فكرة نفس الثمن يدفع من الهنود الحمر مقابل كل ابيض مستوطن في امريكا واستراليا وغيرهما من الدول الا ان الهنود الحمر يعيشون باراضيهم بحرية ,ويؤدون ما لهم وما عليهم دونما احتكاك بالجنس الابيض المستوطن الجديد , اعدك شليط الى احضان امك ليس حبا فيك ولكن حبا بالعدد الذي سيرى النور من معتقلاتكم والذي صنعته العقلية الفذة للجهة الاسرة والتي حافظت عليه طيلة فترة الهجوم الربري على غزة والتي حاولت من خلاله الالة الغاشمة قتل اسيرها شليط بيك , حتى لا تصل الى ما هي عليه ولم تستفيد من عصافير سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني الذين اطلقتهم للشم واللحس للوصول الى مكان الاسر والذي ساهم في ذلك وحماه , هو عدم وجود افراد السلطة والهمل الوقائي في غزة هاشم
24-11-2009 01:01 PM
معاني
بصفتي محلل سياسي كبير كثير اقول ان مروان البرغوثي سوف يخرج من( السجن )ويسير محل عباس ابو اضراس لانه من اول مصنوع لهذا المنصب ولا يغركم لحيته الي رباها في (السجن) والايام جايه
24-11-2009 01:38 PM
كعب
صدقت بس بعد السنفرة والتجليس والبويا ..وصح لسانك .. رئيس السلطة القادم
24-11-2009 02:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات