صحف ووكالات أنباء عالمية تشيد بكلمة الفايز في اجتماع دول جوار العراق


جراسا -

تناقلت وكالات أنباء عالمية وعربية كلمة وزير الداخلية عيد الفايز في اجتماع  وزراء داخلية دول جوار العراق الخامس، واعتبرت من المداخلات التي لقيت أصداء طيبة ومثمرة في ترجمتها على أوراق أعمال الاجتماع.
وقد ثمنت صحف سعودية ومنها صحيفة الرياض ما جاء بكلمة الفايز بما تضمنته من تأكيد جازم لمساندة وعزم الاردن الصادق في المضي قدما لمواصلة العمل الجاد لدعم الجهود التي قامت وتقوم بها الحكومة العراقية في تحقيق أمن وسلامة العراق.
وتاليا نص الكلمة :

بسم الله
والحمد لله والصلاة
والسلام على رسول الله

أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية... الكرام ،،،
سعادة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون العراق،،،
سعادة ممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية،،،
سعادة ممثل منظمة المؤتمر الاسلامي،،،،
أصحاب السعادة أعضاء الوفود المشاركـــــــة ،،،
الحضور الكرام ،،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،
  
 بعون الله وتوفيقه نفتتح اليوم أعمال الاجتماع الخامس لوزراء داخلية دول جوار العراق....

     منتهزا هذه المناسبة الطيبة لاحييكم افضل تحية وارحب بكم اجمل ترحيب ضيوفا اعزاء في المملكة الاردنية الهاشمية بلد الامن والسلام ... متمنيا لكم جميعا اقامة طيبة ومريحة.

     كما يشرفني ان انقل اليكم تحيات سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وتمنياته لاجتماعنا هذا النجاح والتوفيق وتحقيق الاهداف المنشودة لخدمة دولنا وشعوبنا..

أصحاب السمو والمعالي،،،
أصحاب السعادة أعضاء الوفود المشاركة ،،،

تأكيداً لحرصنا الشديد وتطلعنا الدائم والاكيد لعودة الامن والاستقرار الكامل للعراق الشقيق فإننا نجتمع اليوم وللمرة الخامسة لمناقشة العديد من المواضيع الهامة التي تسهم في تحقيق الهدف المنشود .. حيث سيتم مناقشة العديد من المواضيع الهامة كالامن ومكافحة الارهاب وضبط الحدود التي تعتبر من اهم الاولويات في كل اجتماع او لقاء يجمعنا .

لنؤكد حرصنا على مساعدة العراق الشقيق لحماية حدوده والوقوف الى جانبه في وجه العمليات الارهابية التي تستهدف ارواح وممتلكات ابناءه الابرياء هذه الافة التي لا تفرق بين صغير او كبير وقد عانينا منها ومن اثارها السلبية جراء استهدافها للمدنيين في كل مكان سواء في بلداننا او جميع دول العالم.

واسمحوا لي ان اشيد بالجهود والاجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية في محاربة الارهاب وما نجم عنها من تطورات ايجابية على الوضع الامني هنالك مؤكدا هنا على ان امن واستقرار العراق مصلحة مشتركة لنا جميعا.

أصحاب السمو والمعالي،،،
أصحاب السعادة أعضاء الوفود المشاركة ،،،
الحضور الكرام،،،

اننا في الاردن نحرص كل الحرص على تطوير علاقتنا التاريخية والراسخة مع العراق وتفعيلها في كافة المجالات لايماننا بمتانة هذه العلاقات واهميتها لنا جميعا حيث جاءت زيارة سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين تتويجا وترسيخا للعلاقات المميزة التاريخية بين البلدين الشقيقين وما حملته هذه الزيارة من معان كثيرة واهداف سامية ونبيلة تؤكد حرص الاردن قيادة  وحكومة وشعبا على انهاء العنف في العراق والحفاظ على سيادته واستقراره وامنه مؤكدا على اننا في الاردن نقف على مسافة واحدة ومتساوية من جميع  مكونات الشعب العراقي  الشقيق مع دعمنا المستمر والمتواصل للعملية السياسية التي ستفضي بإذن الله الى مصالحة وطنية وانهاء كافة اشكال العنف والارهاب وتحقيق الامن والاستقرار المنشود  وبناء العراق الآمن الموحد المستقر بما يمكنه من ممارسة دوره الهام على الصعيدين العربي والدولي.

     واشير هنا الى ان سياستنا تجاه دول الجوار عموما مبنية على اسس من حسن الجوار وتعزيز التعاون في شتى المجالات انطلاقا من قناعتنا بان الحفاظ على امن واستقرار المنطقة ومنع اعمال العنف يخدم مصالحنا المشتركة جميعا .

أصحاب السمو والمعالي،،،
أصحاب السعادة أعضاء الوفود المشاركة ،،،
الحضور الكرام،،،

 ان الحكومة الأردنية وبتوجيهات ملكية سامية تسعى دوما  لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات، والامكانيات الممكنة للأشقاء العراقيين المقيمين في الأردن باعتبارهم ضيوفاً اعزاء لهم كل الاحترام والتقدير ، وتسهيل اقامتهم وتنقلهم وسفرهم لحين زوال محنتهم قريبا ان شاء الله ... ومن هذا المنطلق قامـت حكومة المملكة الأردنية الهاشمية خلال العام الحالي بإتخاذ سلسلة من الإجراءات التي تسهم في مساعدة الاشقاء العراقيين المقيمين في الأردن والتخفيف من معاناتهم، والمتعلقة بالإعفاء من قيمة غرامات تجاوز الإقامة، والسماح للطلبة العراقيين بالتسجيل في المدارس الأردنية الحكومية والخاصة للعام الحالي بغض النظر عن شرط الإقامة.

وتسهيلاً على الأشقاء العراقيين الراغبين بالقدوم الى المملكة ، وبناءً على طلب الحكومة العراقية بمنح تأشيرات للراغبين من مواطنيها بالقدوم الى المملكة فقد تم توقيع اتفاقية بين الحكومة الأردنية وشركة عالمية  متخصصة بتاريخ 9/4/2008م.
   تقوم بموجبها الشركة باستقبال طلبات التأشيرة المقدمة من المواطنين العراقيين الموجودين داخل العراق والراغبين بالقدوم للمملكة وفق نماذج معتمدة لهذه الغاية، مع الأخذ بعين الاعتبار صفة الاستعجال للحالات الإنسانية.
     أما بخصوص الأشقاء العراقيين المتواجدين خارج العراق والراغبين بدخول المملكة فبإمكانهم مراجعة البعثات الدبلوماسية الأردنية الموجودة في أماكن إقامتهم، وتقديم طلباتهم وفقاً للنموذج المعد لذلك، مع إعفاء حملة جوازات السفر الدبلوماسية والوفود الرسمية العراقية القادمة لحضور المؤتمرات أو والندوات وكذلك القادمين مروراً لدول أخرى من شرط الحصول على التأشيرة المسبقة ومنحهم تأشيرات من المراكز الحدودية المختلفة.

أصحاب السمو والمعالي،،،
أصحاب السعادة أعضاء الوفود المشاركة ،،،

 إننا في المملكة الأردنية الهاشمية وإيماناً من قيادتنا العربية الهاشمية وشعبنا الأبيّ بمفهوم الأمن الشامل إقليمياً ودولياً ، لم ندخر جهداً في سبيل السعي لبناء أسس من حسن الجوار وتعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات مع كافة دول الجوار.
وقد حرصنا على اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمواجهة ظاهرة الإرهاب وضبط حدودنا مع كافة دول الجوار وبالأخص الحدود التي تربطنا مع العراق الشقيق لمنع حدوث أي اختراقات ، وفي سبيل ذلك تم رفد المراكز الحدودية بالكوادر البشرية المدربة والمؤهلة، وتزويدها بأحدث الأجهزة التقنية اللازمة لعملها منطلقين من ثوابتنا في مواجهة الارهاب والمتمثلة في:
عدم التهاون في العمليات إلارهابية التي تستهدف الأمن الوطني الأردني و رفض إيواء أية جماعات إرهابية على الأراضي الأردنية أو استخدام أراضينا كمنطلق للتخطيط أو القيام بعمليات ضد دول الجوار أو غيرها اضافة الى رفض أية مساومات مع الإرهابيين وعدم تلبية مطالبهم مهما كانت التضحيات.

أصحاب السمو والمعالي،،،
أصحاب السعادة أعضاء الوفود المشاركة

في ختام كلمتي ... أكرر ترحيببي بكم... سائلاً الله تعالى أن يكلل مساعينا جميعاً بالتوفيق والنجاح... وأن يسدد على طريق الخير خطانا، متمنياً لجميع بلداننا التقدم والإزدهار في ظل قياداتنا الحكيمة.
"  وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
صدق الله العظيم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تعليقات القراء

غريب
الي ضرب ضرب ويلي هرب هرب
29-10-2008 05:48 PM
عراقي
هو ضل في عراق عشان نحميها
29-10-2008 05:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات