الفساد : حرب من ورق


لنّ نسمّي ما حصل نفاقاً دولياً ، حيث الحديث في إتّجاه والعمل في إتّجاه آخر ، بل سنسميه موضة لا أكثر ولا أقلّ ، فقد تصدّرت كلمة محاربة الفساد كلّ أجهزة الإعلام العالمية والعربية ، وخرجت الآلاف من الأخبار والتعليقات والتحليلات ، وفي يقيننا أنّ "الفزعة" ستنتهي اليوم أو غداً على أبعد تقدير.

الموضوع بالطبع كان بمناسبة ، وقد أتت مع صدور تقرير الشفافية الدولية لهذه السنة ، مترافقاً مع اجتماعات الدوحة للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد ، وهكذا فقد اكتشف العالم فجأة أنّ هناك فساداً مستشرياً في كلّ مكان تقريباً ، وعلى الجميع محاربته.

كاتب هذه السطور ، كغيره من المعنيين ، تلقّى اتّصالات من عشرات وسائل الإعلام الرئيسة ، والأسئلة كادت أن تكون واحدة: لماذا العرب في ذيل القائمة؟ والإجابة بالطبع كانت واحدة: لأنّ العرب لا يحاربون الفساد ، ويتّخذونه ديكوراً لتجميل زاوية من أركان المكان ، وهكذا فالكلام يكثر والفعل أقلّ من قليل.

والطريف في الأمر ذلك الاستخدام السياسي السافر للتقرير ، فالمحطة الفضائية المقرّبة من إيران تُريد التركيز على دولة عربية محددة ، والمحطة الفضائية المقرّبة من المعارضة العراقية تُريد التركيز على رئيس الحكومة ، والمناكفون للحكومة الأردنية والباحثون عن تغيير يريدون التركيز على تراجع الأردن درجتين ، أمّا مؤيدوها فيرون الأمر عادياً لأنّ هناك دولاً جديدة إنضمّت للتقرير.

ونحن هنا لا نحلّل التقرير ، وقد نفعل في يوم آخر ، ولكنّنا نعلن عن تعجّبنا من هذه الفزعة التي تبدأ في يوم ، وتنتهي في اليوم التالي ، ولمجرّد ملء الفراغات ، وفي آخر الأمر يسود الفساد وينتشر غير آبه بمعركة وهمية يخوضها الناس ضدّه على الورق والمايكروفونات.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات