فلسطينيو الـ 48 السبب في تعامل الاردن مع اسرائيل كدوله "غير مقيدة " لعدم الحصول على تأشيرات الدخول


جراسا -

طالب نواب من جبهة العمل الاسلامي وزير الداخلية نايف القاضي بالعمل بالاعراف الدبلوماسية بين الدول بخصوص دخول الاسرائيليين الى المملكة وبحصولهم على تأشيرة، مؤكدين ان التسهيلات المتوفرة لـفلسطينيي الـ 48 عند طلب التأشيرة لزيارة الاردن لا تعتبر حجة لدخول الاسرائيليين الاراضي الأردنية من دون موافقة مسبقة من السلطات الأردنية.

وفي نفس السياق لا زالت وزارة الداخلية تستثني الرعايا الاسرائيليين من الحصول على موافقة مسبقة للحصول على تأشيرة لدخول الاردن، وتعامل وزارة الداخليه اسرائيل معاملة الدول "غير المقيدة" في حين لا تعامل اسرائيل الرعايا الاردنيين بالمثل ووفق الاعراف الدبلوماسية، بل تشترط حصولهم على موافقة مسبقة.

لكن وزير الداخلية نايف سعود القاضي قال في تصريحات صحفية إن هذا الاجراء يأتي من أجل التسهيل على الاشقاء الفلسطينيين من عرب 48 الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية، مبينا ان السلطات الاردنية لا تستطيع التمييز بين عرب 48 والاسرائيليين.

وكان رئيس الوزراء نادر الذهبي شدد على طلب الاردن من الاسرائيليين الراغبين بدخول أراضيه الحصول على تصريح "تأشيرة"، مقابل اجراء مماثل تتخذه سلطات الاحتلال، ووفق مصادر في وزارة الداخلية، فإن التصنيف السابق لا زال ساريا، مؤكدة ان الوزارة تعامل اسرائيل معاملة الدولة "غير المقيدة"، ووفق ذلك، فإن رعاياها لا يحتاجون لموافقة مسبقة لتأشيرة دخول المملكة، فيما اشترطت الوزارة الموافقة المسبقة لدخول الأراضي الأردنية على رعايا أربع دول عربية هي السودان، وموريتانيا، والعراق، والصومال.
(بكرا)



تعليقات القراء

الدكتور محمد
الاخوة الاعزاء في جراسنا نيوز باسم ابناء الجالية الاردنية في النمسا لدينا سؤال لدولة رئيس الوزراء الافخم بعد ان وصل عجز الموازنة مليار دينار وطلب دولة الرئيس من جميع الوزارات والداوئر الرسمية والحكومية بتقليل النفقات والسفرات والمياومات من اجل تخفيف العبى السؤال من سمح للسفير الاردني بفيينا بشراء سيارة بي أم دبليو بـ 47 الف دينار عندما قال لممثل قطر في فيينا بان سيارتك حلوة وسوف اخلي الحكومة الاردنية تشتري لي مثلها السؤال من هو الشخص المسؤل وشكرا اذا لكم اذا تلقينا جواب عبر صحيقتكم الموقرة
21-11-2009 02:22 PM
كعب
بموجب المعاهدات السلمية الموقعة بيننا وبين دولة اسرائيل يحق للاسرائيلي الحصول على تاشيرة الدخول الى الاردن ولكن عليه اخذ الموافقة المسبقة, وهذا حق الجهات الامنية للتدقيق وان عزفت تلك الاجهزة عن ذلك الطلب فهذا دليل بان تلك الاجهزة ليس لديها اي معلومات كي تراجعها او تدقق فيها ,
اما بخصوص رد معالي وزيرالداخلية بان عدم التدقبق وطلب الموافقة المسبقة للاسرائيليين فنحن مع معاليه ولكن من المفهوم الضيق لمواطننا وجهله في الامور البروتكولية , كان المفروض المعاملة بالمثل وهذا ما هو معمول به حتى عند الدول الفقيرة , ولكن ما جعلنا نحترم وجهة نظر معاليه بانهم لا يعرفون الاسرائيلي اليهودي من العربي الفلسطيني من عرب 48 19 وهم الذين بقوا على العهد لم تخبوا لهم نارا ولم تكسر لهم قناة , ينتظرون الجحافل ان تاتيهم محررة حربا او سلما , وللتفريق بينهم وبين الجار الاسرائيلي الذي نحبه كحبكم له نقدم لكم الطريقة للتفريق وهي :_ كل من حمد وعبد هو عربي وكل كل الاسماء التي لها تصريف مثل فاعل , فعيل , فعييل , فعيلة , فاعلان او مختصرا, المفعول به دائما عربي ابن عربي ابن عربية وحرة من اب وام عربيان ... اما الاسماء من غير ذلك فهم من الاحبة والجيران الاعزاء مواطني دولة اسرائيل ...
21-11-2009 03:40 PM
سلمى
السلطات الاردنية لا تستطيع التفريق بين عرب 48 والاسرائيليين.!!! على اساس كل عرب ال48 اسمائهم شالوم خاشوم مناجيم بنيامين وما بعرف شو. . مليان عائلات معروفة وعشاير كبيرة وحمايل في مناطق فلسطين 48 يعني مش صعبة تميز الاسم العربي من الصهيوني. والاردن اكثر دولة تعرف ومألوف لديها اسماء العائلات الفلسطينية الاصل بحكم العشرة الطويلة بين البلدين الشقيقين . ما علينا هاي هي السياسة.
22-11-2009 07:46 AM
محمد المومني
الكلام غير مقنع والجج والبراهين التي تسوقها الحكومة وزمرتها غير مقنعة والحقيقة.....................
22-11-2009 09:26 AM
محمد الروابدة
ول يامعالي الوزير لا تستطيع التمييز بين اليهود وعرب ال 48

اي تخنتها.....!!!
22-11-2009 09:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات