اغلاق

الرئيس الفلسطيني يؤكد تأجيل الانتخابات ومواجهة الفراغ الدستوري


جراسا -

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية الفلسطينية التي كان مقرراً أن تجرى في كانون الثاني (يناير) المقبل ستؤجل، مؤكداً أنه وافق على مشورة اقترحت عليه عدم إجراء الانتخابات، بحسب تقرير إخباري الجمعة 20-11-2009.

وقال عباس، في مقابلة مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية بثت أمس الخميس، إن القيادة الفلسطينية ستتخذ ترتيبات لتجنب حدوث فراغ دستوري عندما تنتهي فترة ولاية المجلس التشريعي الحالي وفترة ولايته كرئيس للسلطة الفلسطينية في 25 كانون الثاني (يناير) المقبل. ولم يكشف الرئيس الفلسطيني عن تلك الاجراءات.

وأضاف الرئيس الفلسطيني "الافضل أن تقبل حماس بإجراء الانتخابات ولكن اذا ما حصل فلابد للقيادة الفلسطينية أن تأخذ اجراء".

وتحاشى عباس الرد على سؤال عما اذا كان سيبقى في منصبه الى أن تجرى الانتخابات الجديدة، وقال ان الانتخابات "ربما تتأخر عاماً أو أقل من عام لا أدري، الآن أنا أقول لن أرشح نفسي في الانتخابات".

ورداً على سؤال عما اذا كان قد اتخذ قراراً نهائياً بعدم ترشيح نفسه لفترة ثانية، قال عباس "عدم الترشح قرار نهائي".

وكان أعلن في وقت سابق أنه لا يرغب في ترشيح نفسه في الانتخابات التي كان من المقرر أن تجرى في 24 كانون الثاني (يناير) المقبل.

وعكس إعلانه عدم الترشح عن حالة الاحباط من عملية السلام المتعثرة وما يرى الفلسطينيون أنه تقاعس من جانب الولايات المتحدة عن الضغط على اسرائيل لوقف النشاط الاستيطاني في الاراضي التي احتلتها عام 1967.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية في الاسبوع الماضي أنها نصحت عباس بإرجاء الاقتراع لأن حركة المقاومة الاسلامية "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة حيث يعيش 1.5 مليون فلسطيني حذرت بأنها لن تسمح لهم بالتصويت.

وسيطرت حماس على القطاع عام 2007 وتشكك الحركة في شرعية عباس.

وأعلن مسؤولون كبار في منظمة التحرير الفلسطينية التي يرأسها عباس في وقت سابق من هذا الاسبوع انهم يتوقعون أن تمدد المنظمة فترة ولاية عباس فعلياً في اجتماع تعقده في كانون الاول (ديسمبر) المقبل.

وطالبت كل من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح التي تهيمن عليها ببقاء عباس كزعيم.

وكان عباس دعا الى اجراء انتخابات في 24 كانون الثاني (يناير) المقبل عندما رفضت حماس التوقيع على اقتراح مصري حدد حزيران (يونيو) المقبل موعداً لإجراء الانتخابات.

وذكرت حماس ان لديها تحفظات على الاقتراح المصري الذي يستهدف تحقيق مصالحة فلسطينية.
 (رويترز)



تعليقات القراء

مال-هوف
تذكروا ما قلته لكم قبل ما يقرب من شهر حين أعلن عباس أنه لن يترشح.
قلت لكم أن عباس سيفعل ما فعل على عبدالله صالح، أو سيتبع السيناريو اليمني المتمثل في رئيس يعلن رغبته بعدم الترشيح من مبدأ الديمقراطية(!!!!!)، وشعب شغوف بالرئيس يصر على بقاء الرئيس في منصبه.
عباس لن يفعل أكثر أو أقل من ذلك. ولكل يعلم أن هذا السيناريو مجرب، من أيام جمال عبدالناصر حين استقال بعد هزيمة حزيران 1967.
أنصحكم أن لا تفكروا في معجزات. عباس باق وهو المرشح الشرعي والوحيد
20-11-2009 08:28 PM
فلاح
غوارة تغورك ما اقل حياك!!
20-11-2009 08:35 PM
فلاحة
انشالله بيغور بستين داهيه مكصوف هالعمر ....لو انه بيرجع فلسطين كلها ما بحبو...
20-11-2009 10:38 PM
غزاله
ابو مازن اشرف قائد فلسطيني ورح تتذكروا هلحكي ,ومعظم الشعب الفلسطيني معو .الله يخليه ويطول عمره ,وعمر كل شريف ,ويقصف عمر .....مال وفلاح وفلاحه ,وكلكو واحد ,وشكرآ لجراسا العسل ,
21-11-2009 01:58 AM
فلاح
ابا مازن فلا تعجل علينا وانذرنا نخبرك اليقينا , كتبت في التعليق رقم 2 مستهزءا , ومحتقرا نفسي المقزمة الممسوخة والاخوة القارئين , ممن لهم صلة بتلك الارض جغرافيا او ديمغرافيا , من مستوى رئيس دولة فلسطين العتيدة , الذي سكت دهرا ونطق عهرا في مقابلته مع ال بي بي سي , فيا فرحتك يا بلد , زعماء ورموز فلسطين واحد اهبل بويس نطيز هليس والاخر حمامة , حمامة عهر السلام , مخلوق بقالب صدا نجس مصمم ايضا لانهاء الجغرفيا والديمغرافيا , كنت اتوقع ان يكون اتان ليوصل من يسير خلفها الى عباس ستان الخمس محررة ولو اعلاميا ليسوق للمشاهد بانه ابلغ القيادة بانه حمامة فلم يتغير نعيقها ( صوت كل الحمامات هديل ) الا حمامتنا , اقسم وانا بكل قواي العقلية بان مجيء منظمة التحرير للساحة هو خيانة للوطن والقضية , والامر الاخر الذي كان يؤرقني مؤتمر فس (فاس بالمغرب ) والذي اعطى منظمة التحرير بان تكون ممثلا وحيدا للشعب الفلسطيني , ليصل اخيرا المدعو محمود رضا خان عباس ميرزا الايراني الاصل البهائي المذهب المهدور دم جده واباه قبل ان تسحب رجلاه من بطن امه من قبل الايرانيين , انني وكمواطن املك الارض لا يرفني ان تمثلني منظمة التحرير ولا جامعة الدول العربية والتي انشاة لهذا الغرض اولا ولمنع اي تفكير بالوحدة او حتى منع تنقل الرعاة العرب بمواشيهم طلبا للكلاء والماء وبمرافقة كلاب الحراسة , اتذكر موقفا بعد ان عادت لي الفكر بان مفتي القدس الجليل الطاعن في السن والذي لا يقوى على المشي جاء للقصر الملكي مباركا في احد المناسبات (ما شاهدته وشاهده الناس على شاشة التلفزيون الاردني ) وكان يسير بتثاقل شديد ويسنده رجلان , فسلم على المغفور له باذن الله الملك الحسين طيب الله ثراه , واوصاه بالقدس وبالمقدسات وقال له انا ذاهب الى ربي اوصيك بالقدس هذه الامانه برقبتك واجهش بالبكاء وهو يقول القدس القدس وقد اغرورقت عيناه الكريمتان بالدموع طيب الله ثراه ,فخالجتني فكرة في حينها وبروح الشاب المتحمس لقيام دويلة سفاحا وتحت احدى طاولات الاجتماعات في اوسلو وفي غرف مغلقة حدث الجماع ومن غير عقد نكاح او شهود , , لماذا شيخنا الجليل يحضر الى عمان لقصر بسمان العامر ليضع الامانة بين يدي بنو هاشم الغيارى امناء القدس وسادة الامة؟ ولم يذهب الى المقاطعة وهي لا تبعد الا القليل من المسافة سيما بان المرحوم العلمي شخص طاعن في السن ومريض بمرض الموت وهذا ما كان باديا عليه ؟؟ !! كل الامور تداخلت , وكل المعلومات المخزنة تواردت وتجمعت لابكي على وطن ومواطنين , واتساءل لماذا وكيف وكل علامات السؤال التي اعرفها والتي لا اعرفها :-
1- لماذا كل القيادات الفلسطينية الشريفة الكفؤة تقتل وتغتال وهي في عز عطائها , منهم من نقضى نحبه في ساحات القتال على جبهات عربية افتعل القتال معها , واخرى بيد العدو الاسرائيلي ولم يزغرد الرصاص حتى دفاعا عن النفس , هل كانو يقدمون عربونا مقدمة لما نشاهد ويحدث اليوم من اعتلاء المعاقين والخونه صهوة الحمار المتجه الى سوق النخاسة ؟
2- لما ذا يموت قادة ورجال لم تستطع اليد الاسرائيلية الوصول اليهم قد يكون خجلا لان اليد الاسرائيلية قد ارتوت من هؤلاء , ولكثرتة تنقلاتهم ارتبكت اليد الاسرائيلية فاوعزت لحراسهم لتصفينهم ؟
3- القتل بالتهميش لرموز العمل الوطني من الصف الاول , وقلب الطاولة التي يستخدمون اسفلها بسافليها لممارسة القذارة تحتها كما حدث في مجزرة اوسلو ودعارتها , والضغط على الكثير من الرجال الاشداء ليقفوا على اليمين بعد تشغيل الرباعي والوقوف التام سواء انهم وصلوا لحقيقة ما اقول ولا احد كان يصدقهم في حينها فتخلوا عن العمل الوطني واشتغلوا بالزراعة او التجارة وتركوا الجمل للجمال
4-قادة العمل الوطني ممن تربعوا على صدر ذلك الذبيح هم ليسوا من اصول فلسطينية وهمهم الوصول للقائد الملهم الرمز فتاك القاتل وهي الوصول للحالة الماوية والكاستروية والتركيز على ان استرجاع القدس وفلسطين من قبرص الى النهر لا يتم الاعبر عمان ودمشق وكل العواصم العربية , وكانو مخترقين ومساهمين معهم من كل قطر اغنية فبعضهم بوجه واحد وبعضهم بوجهين او ثلاثة واخرين من مخابرات ورجالات تلك الدول جاؤاوا لتقديم حسابات واجندات خاصة , فالقيادة التي اوصلتنا الى مانحن عليه هي قيادة عميلة وخائنة لتراب الوطن ولارواح الشهداء
5- افتعال المشاكل والتجسس على الحركات الخرى ومناضليها سيما بان التوكيلات تقريبا بعدد الدول العربية ايام لا ات مؤتمر الخرطوم , لان عدد الدول قد زاد كثير فلو كان الدبيكة هالايام لكان هناك منظمة تتبع اريتيريا واخرى لجيبوتي واخرى لجزر القمر ....في النهاية تمتعنا وسعدنا ووصلتنا المعلومة يا رئيس سلطة الحكم الذتي الفلسطينية , فلا اراكم الله مكروها بعزيز وعظم الله الاجور وتغمد الله حقوقنا بالرحمة والمغفرة الحسنة
21-11-2009 08:29 AM
فلاح
للرقم 3 صح بدنها , كان المفروض تقولي . مكصوف الحطبات مثلا او مكصوف الرقبة الله لا يقيم عنه شده ! على سبيل المثال لا الحصر وعلى الاخوة القاطنين داخل الوطن مراعاة فارق التوقيت , وسامحونا
21-11-2009 09:07 AM
فلسطيني
احنا مو ناقصين الى مجانين و اغبيا
انشالله تتلقاها في نظرك يا كلب يا خاين
21-11-2009 10:00 AM
فلاحة
شو يا غزالة ! هسا القطروز صار اشرف شخص فلسطيني ظيب مهو مش فلسطيني , عزا يجيكي وتنكسري ويجعلك ما تنجبري , نازلي دواعي علي وعلى الفلاح ؟!! الله يقعدك ولا يسعدك على هالحكي الي ما الو معنى , ومبروك عليكي قطروز افندي والله وبكسر الهاء ما بسرحوا بعشر سخول , وتقعدي بالعافية ... يا غزاة قال ؟؟
21-11-2009 08:33 PM
سلمى
احمد الشقيري هو اشرف قائد فلسطيني . بلا ابودمار بلا شرشف دعناس بلا بطيخ
22-11-2009 08:11 AM
عدنان / بئر السبع
إلى الجحيم يا جحيش بعت شعبك ووطنك لليهود يا نجس تاّمرت على غزة ومصيرك سيكون مصير لحد بائع فلافل في شوارع تل أبيب أنصحك بأن تذهب لمنطقة اليركون عند القناة الوسخة في تل أبيب وعش مع الطيور هناك لأن هذه المنطقة أوسخ منطقة في تل أبيب أو اذهب سيل مجاري كريات أربع والخليل ويطا والظاهرية واشرب منه يانذل
22-11-2009 05:54 PM
فتحاوى اصيل
فقط ببضع كلمات اقول ان ابو مازن فعلا لا يوجد عنده شهامه ولا كرامه ولا اي صفه حسنه طيب ما تروح في ستين مزبله مين مدور عليك وهو زي الوحده الحردانه واللي خاطره في ز0 0000000000وخايفه من الحبل شو يعني كل يوم بطلع بتصريح وبلف على العالم واقول والله انو الكلام فيه خساره واريد ان اقول للعاهر الاكبر ياسر عبد ربه والذى تكلم اليوم الثلاثاء الموافق 24 / 11 / 2009 على وكالة معا وشان هجوم على حركة حماس يعني يا ابو نص لسان انت شو سويت للقضيه لنت بعت القضيه نسيت يا ابو نص لسان يا عميل لما وقعت انت ومجموعه من العملاء على شطب حق العوده للاجئين انا بقول يا ياسر ان حماس لن تتحالف مع الشيطان بل انت وامثالك ممن يتحالفون مع الشياطين من هو الذى دمر غزه من هو المحاصر لغزه حتى الان اخجل على نفسك وروح زت حالك في مجاري كريات اربع انت الان صرت شريف سبحان الله والا عشان اليهود كشفوا امركو صرتو بدكو تشرفوا حالكو وبعدين يا ايها العميل لماذا رفضت انت وابو مازن ان يخرج مصطفى البرغوثي في هذه الصفقه ليش بتعرف ليش لانو البرغوثي اذا طلع اشكالك بترحل وبعدين مؤتمر الاسرى الذي عقد اليوم في اريحا لماذا لم يدعى نواب حماس للمشاركه والا هم ما فيهم اسرى والا ما ضحوا مثلكم وبعدين انتو متى اخرجتم سجناء اسرائيل كانت ترضى ابو مازن ببعض الاسرى المنتهيه محكوميتهم عشان كان يتنازل لليهود وبعدين بدل ما تطب في حماس القدس انت شو سويت الها يا خائن ولك والله عندي كلام كثير واحنا اولاد هالبلد وحنا اصل القضيه وصامدين في ارضنا ولك قلي مين من ابناء المسؤولين موجود في الضفه الغربيه ولك مين مات من ابنائكم مين جرح جميع اولادكم عايشين في بريطانيا وامريكا والدولارات تحول لهم على حساب دمنا في الضفه الغربيه ولك كيف ابن الوزير بصير رصيده 6 مليون دولار وهو طالب بدرس في الجامعه والا نسيت يا واطي والله من شدة الحقد والغل عليكوا في السلطه ما عندي كلمه حقيره اقوله لكم لان كل كلمه هوينه عليكوا ولكن اقول اللك يا اقرط يا عميل اخرس وضع بلغه نملره 45في فمك ولا تغلط على الشرفاء وفي النهايه اقول لك الله يخزي ابوك يا واطي
24-11-2009 04:01 PM
ابن القدس
الى غزاله انو شعب فلسطيني معاه والله ما تقول انها عايشه على المريخ وامبارح نزلت
24-11-2009 06:30 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات