الايادي العاملة ونوع التصاريح !!! ..


عند عمار او بناء غرفتين او اكثر تتطلب البحث عن أيادي عاملة وافدة او محلية لرفع قلاب رمل او اسمنت او بلاط وهو يتطلب مفاوضات لساعات للاتفاق على أجور وتحديد طابق او كم شاحط حسب لغة التعريف لنوع العمل بين بلاط او أسمنت او رمال وحسب الشواحط وما بين الاتفاق والتفاوض تصل اسعار رفع مترين ناعمة ما بين 20 الى 35 دينار والبلاط يتجاوز 50 دينار او أكثر حسب الشواحط والنتيجة أسعار حسب العرض والطلب وفوق المعقول ودون سقف .

صحيح هو عمل شاق ومنهك لكن بدون قواعد او ضوابط لدرجة بعد ذلك يتطلب عامل تنظيف او فزعة من الاسرة لتنظيف الدرج وكل مرفقات الدرج من مخلفات التحميل نتيجة العشوائية من قبل اليد العامل التي تجوب الشوارع وهي تبحث عن فرصة عمل المصحوب بخوف من مسلسل البحث عن وافدين او مخالفين لشروط الاقامة وهو هاجس يربك مشهد سوق العمل لقطاع مهم.!!
لكن بالمقابل تجد اردني يعمل بهيك عمل لكن هو من يحدد الاسعار والاجور وهو بذلك يضمن معيشة يوم للاسرة كون العمل اليومي مش متوفر كل يوم .؟
وبالمقابل لو يتم ضبط سوق عمل هولاءوهم باعداد كبيرة والاغلبية تحمل تصريح زراعي وهو يمارس عامل بناء .؟.
مع ان الافضل تنزيل قيمة تصريح البناء ليكون على مقربة من تصريخ زراعي وهيك تتضاعف ايرادات وزارة العمل المالية وهو افضل ومجدي لسوق العمل و مرتح و يحد من حالة الرعب والخوف من التسفير !!.
وهو قطع للأرزاق والله المستعان !!!.
وهناك الاف العمال بدون تصاريح بنتظار فرصة من قبل كفيل زراعي .؟
ونحن ننتظر من وزارة العمل خطوة شجاعة لقطع الطريق على مشاريع تصاريح الزراعي لتصريح عامل حر برسم مقبول بكفالة صاحب دكان او معلم بناء بشروط ميسرة ؟.
وهيك ممكن توفير الاف فرص تصاريح برسوم تعود للخزينة وبقاء المنافسة بين الكل مشروطة بمن هو أفضل .!!
شاكرين لكم عدم اهتمامكم بقضايا بحاجة لقرار دون لجان والف سؤال!!
وربي الرحيم يحمى مملكتنا من عشوائية القرار .
كاتب شعبي محمد الهياجنه



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات