ليفني تتخلى عن محاولة تشكيل لإتلاف حكومة وتدعو بيريز لاجراء انتخابات مبكرة


جراسا -

أبلغت تسيبى ليفنى، وزيرة الخارجية الاسرائيلية والزعيمة الجديدة لحزب كاديما، المكلفة بتشكيل إئتلاف حكومى رئيسة الكنسييت داليا إيتسيك نيتها التوقف عن المفاوضات بتشكيل إئتلاف حكومى جديد والطلب من رئيس الدولة شمعون بيريز إجراء انتخابات مبكرة.

وكانت ليفني قد قالت لصحيفة ها آرتس "إنني لا أنوي الرضوخ لعمليات ابتزاز سواء فيما يتعلق بالشؤون المحلية أو الميزانية ولذلك سأتجه إلى الانتخابات المبكرة".

كما نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مستشارين لليفني قولهم إنها قررت التخلي عن المشاورات الخاصة بتشكيل ائتلاف جديد وستوصي باجراء انتخابات مبكرة.

واضافت الاذاعة انه من المرجح ان تجرى الانتخابات في شهر فبراير/ شباط المقبل وان ليفني سوف تبلغ الرئيس الاسرائيلي بذلك الاحد.

وكانت اجتماعات مغلقة عقدت السبت على خلفية انسحاب حزب شاس الديني من المفاوضات يوم الجمعة.

اما شاس، فقد قال إنه لن يدعم ليفني في سعيها لتشكيل حكومة إئتلافية، برئاستها.

واتخذ هذا القرار الزعيم الروحي لحزب شاس الحاخام عوفاديا يوسف (87 عاما) بعد التشاور مع الهيئة العليا في الحزب.

يذكر ان ليفني، تترأس حزب كاديما، وهو أكبر الأحزاب تمثيلا في الكنيست، منذ تنحي رئيس الحكومة السابق ايهود اولمرت بسبب فضيحة الفساد التي يتعرض لها.

وتحظى ليفني بدعم حزب العمل، ولكنها مازالت بعيدة عن الحصول على أغلبية تمكنها من تشكيل حكومة.

ويقول مراقبون إنها مازالت قادرة على تشكيل حكومة إئتلافية بدون حزب شاس، ولكنها ستكون حكومة ضعيفة.

في المقابل، يقول حزب شاس انه لم يتم تلبية اثنين من مطالبه الرئيسية للانضمام الى حكومة ليفني، احدهما زيادة قيمة المخصصات الاجتماعية للاسر والاخر ضمان انه لن يتم التفاوض مع الفلسطينيين بشأن مسألة القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل.

وكان حزب العمل (19 نائبا) قد وقع مع حزب كاديما (29 نائبا) على مسودة اتفاق الاسبوع الماضي لتشكيل حكومة ائتلافية، بينما تواجه ليفني مشاكل مع حزب المتقاعدين الذي له 7 مقاعد في الكنيست.

وعلى صعيد المهلة لتشكيل الحكومة فقد كان بيريز قد منح ليفني مهلة اضافية تمتد لاسبوعين بهدف الوصول الى اتفاق، بعد ان استنفدت مهلة الـ 42 يوما لتشكيل الحكومة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات