اغلاق

"الامن العام" تنظم حملة تفتيش على المركبات


جراسا -

 تنفذ مديرية الأمن العام ممثلة بالادارات المرورية حملة تفتيش واسعة النطاق للتأكد من صلاحية المركبات اعتباراً من يوم السبت الموافق للاول من الشهر المقبل ولمدة شهر.

وتشمل الحملة كافة المركبات في مناطق المملكة مع التركيز على المركبات المخصصة لنقل الركاب وسيارات الشحن للتأكد من جاهزيتها وصلاحيتها الفنية لضمان سلامة مستخدمي الطريق.

وقال الناطق الإعلامي باسم المديرية الرائد محمد الخطيب أنه ومن خلال هذه الحملة سيتم التركيز على الأجزاء الفنية للمركبة والتي يعد إهمال صيانتها أوإصلاحها من العوامل المسببة لحوادث السير ومنها: الفرامل(البريكات) وماسحات الزجاج ونظام بخ الماء على الزجاج ومواسير وبراميل العادم (الدخان الكثيف) والانارة والخراطيم والاقشطة والاسلاك ونظام التدفئة وواقيات الاطارات والاطارات "عمق الفرزات لا يقل عن 1ملم" وخالية من الرقع والشقوق والتاكد من وجود مرايا على جانبي المركبة اضافة الى المراة الداخلية.

وسيتم التركيز ايضا على نظام التشغيل "شمعات الاحتراق "البواجي" وقاطع الشرارة(البلاتين).

وصلاحية حزام الامان ونظام الوقود "معايرة محرك المركبة" وزيت المحرك "استحدام زيت خفيف الكثافة لتسهيل عملية التشغيل صباحا" ونظام التبريد "الحفاظ على وجود مانع التجمد" وصلاحية الدعسات المعدة للمدربين في سيارات التدريب اي ملصقات او موانع تحجب الرؤية.

وأضاف الخطيب أن الهدف من هذه الحملة هو الكشف على صلاحية المركبات وجاهزيتها لضمان السلامة العامة للسائقين والركاب والمشاة ولذلك فسيتم تحرير إشعار مدته أسبوع لكل سائق يتبين وجود نواقص فنية في مركبته وخلال مدة الإشعار يتوجب عليه مراجعة الجهة التي منحته الإشعار بعد إجراء الصيانة اللازمة لسيارته ،وفي حال عدم قيامه بذلك يتم تحرير مخالفة قانونية بحقه.

واشار الى أنه سيتم منح سائق السيارة ذات الجاهزية والصلاحية الفنية التامة ملصقاً معداً لهذه الغاية "ستكرز" يثبت داخل الزجاج الأمامي للمركبة في الزاوية العلوية اليمنى ويدل على اجتياز هذه المركبة للفحص الفني والجاهزية المطلوبة حتى لا يتم ايقافها مرة اخرى.

ودعا السائقين بضرورة التقيد بالسرعة المقررة واحترام قواعد السير وأخذ احتياطات الأمان اللازمة أثناء المسير والقيادة والتعامل مع الطريق والمركبة بأسلوب حضاري مسؤول لتجنب وقوع مثل هذه الحوادث المأساوية وتوخي الحيطة والحذر عند تساقط الأمطار بعد انحباس طويل خوفاً من خطر الانزلاق.

واشار الى أن ظروف القيادة في فصل الشتاء تختلف اختلافاً ملحوظاً عن القيادة في فصل الصيف لدخول عنصر المياه في حالاته الثلاث ضمن العملية المرورية وهذا يتطلب ترك مسافة آمان كافية والاعتماد على الغيارات الثقيلة والعكسية بدلاً من استخدام الكوابح التي تسبب الانزلاقات.

ودعا المواطنين التعاون مع رجال الأمن العام لإنجاح الحملة والخروج بالنتائج المرجوة منها والتي تنعكس على سلامتهم وسلامة المواطنين والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

وفي ذات السياق قال الخطيب انه سيسبق موعد الحملة بأسبوع انطلاقة حملة بيئية يوم غد في محافظة اربد لقياس نسب الغازات العادمة المنبعثة عن المركبات تنفذها إدارة الشرطة البيئية بالتنسيق مع وزارة البيئة ومحافظة اربد وبلدية اربد الكبرى بهدف توعية وإرشاد سائقي المركبات التي ينبعث من عوادم مركباتهم دخان كثيف وتعريفهم بالمخاطر الناجمة عن هذه الغازات بيئيا وصحيا.

وفي هذه الحملة التي ستستمر حتى يوم الخميس الموافق للثلاثين من الشهر الحالي ستقوم دوريات تابعة لإدارة الشرطة البيئية بإيقاف المركبات وفحصها بواسطة جهاز قياس انبعاث الغازات بحسب نوعها (ديزل أو بنزين) ومن ثم طباعة نتيجة الفحص وشرح طبيعة المخالفة وتوعية السائق بمخاطر زيادة نسب الدخان والغازات المنبعثة من عوادم المركبات ويتم تسليم السائق نتيجة الفحص مطبوعة مع بوستر(ملصق) وتنبيهه إلى ضرورة عمل الصيانة اللازمة لمركبته لإزالة المخالفة.

يذكر ان هذه الحملة والتي سيتم تعميمها لاحقاً على باقي محافظات المملكة تأتي على غرار الحملتين اللتين تم تنظيمهما في مدينتي عمان والعقبة سابقا بهدف تنبيه المواطنين بأهمية صيانة المركبات والالتزام بشروط الصلاحية الفنية لمركباتهم ودون تحرير المخالفات أو دفع الغرامات.


 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات