وزير المالية يؤكد وجود تجاوزات مالية في الدوائر الحكومية


جراسا -

قال وزير المالية الدكتور باسم السالم ان هناك تجاوزات مالية وادارية كبيرة في معظم وزارات ومؤسسات الدولة تشمل تعيينات خارج اطار جدول التشكيلات ومصاريف زائدة تتجاوز السقوف المحددة.

واكد الوزير خلال لقائه مراقبين ماليين ومفتشين تابعين لوزارة المالية ضرورة تشديد التدقيق من قبل المراقبين الماليين والمفتشين في الوزارات ومؤسسات الدولة ورفع تقارير دورية لوزارة المالية وعدم تمرير أي مصروفات زائدة غير مصادق عليها من وزير المالية.

وتابع نحن متأكدون ان هناك تجاوزات كبيرة من الدوائر الحكومية مرت على الموازنة.

وطالب الوزير المراقبين والمفتشين عدم تمرير أي مكافات في الدوائر العاملين فيها الا بمصادقة وزارة المالية حتى لو كانت مصادقة من مجلس الوزراء .

وكشف بعض المراقبين والمفتشين خلال حديثهم مع وزير المالية ان هناك دوائر حكومية تضرب عرض الحائط بقرارات مجلس الوزراء وتعين على مبدأ المياومة رغم قرار وقف التعيينات مؤكدين في الوقت ذاته ان بعض الوزراء والامناء العامين هم انفسهم يخالفون تعليمات مجلس الوزراء.

بيد ان الوزير اكد ان المراقبين الماليين يمثلون وزارة المالية في المؤسسات الحكومية ومطلوب منهم التحقق من تطبيق كافة بلاغات رئاسة الوزراء وقال  لكم دور كبيرفي ترشيد الانفاق العام حتى لو كان ذلك ينسجم مع البلاغات والتشريعات ، مشيرا الى ان المراقب المالي لا يمكن ان ينحصر دوره فقط في تطبيق المعايير والتعليمات بمعناها الحرفي بل عليه ان يتعداها لمراقبة مصاريف الدوائر ودراسة امكانية ضبطها وايقاف الزائد منها .

وطالب السالم برفع تقارير تتضمن مدى التزام المؤسسات بتنفيذ بلاغات الرئاسة خصوصا تلك المتعلقة بترشيد الانفاق ، اضافة الى رفع تقارير بالمصاريف التي لا تعد ضرورية وتشكل هدرا للمال العام ، والحسابات غير المنضبطة خارج الموازنة التي تعتمد عليها المؤسسة.

ولفت الوزير الى ان تداعيات الازمة المالية العالمية اثرت على الاقتصاد الاردني وانعكست سلبا على الموازنة مما ادت الى تراجع الايرادات العامة باكثر من 800 مليون دينار عن حدها المستهدف في قانون الموازنة.

وقال انه للحد من تفاقم العجز بشكل كبير فان الحكومة اضطرت الى اتخاذ اجراءات لتخفيض النفقات ذات الطابع غير الضروري في هذه المرحلة وتابع  لولا هذه الاجراءات لوصل العجز الى اكثر من 3ر1 مليار دينار والى زيادة المديونية عن الحد في قانون الدين العام.

واضاف انه في ظل توقع استمرار تباطؤ الايرادات ، فقد صممت الحكومة موازنة 2010 لتركز على اجراء المزيد من التخفيضات على النفقات العامة وذلك لضمان تحقيق عجز منضبط لا تتعدى نسبته 9ر3% من الناتج المحالي الاجمالي وهو الحد الذي سيمكن الحكومة من عدم تجاوز نسبة الدين العام لاكثر من 60%، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة اتباع سياسة صرف اقل مقابل انتاجية اكثر بحيث نضمن ضبط الاتفاق واكد ان الموازنة العامة رفعت مشروع قانون 2001الى مجلس الوزراء متوقعا اقرارها خلال مدة بسيطة وقال الوزير ان مؤسسات حكومية تقوم بالتعيين خارج اطار جدول التشكيلات كما تبالغ في مصاريفها من شراء سيارات زائدة واثاث مبالغ فيه مشيرا في الوقت ذاته الى ان تلك المؤسسات تشكو ضيق الموازنة ولكنها لا تلتزم بالمصاريف الضرورية. واكد السالم ان وزارة المالية رفعت مشروع قانون الموازنة العامة الى مجلس الوزراء متوقعا اقرارة خلال ايام
(الرأي - محمد الدويري)



تعليقات القراء

w b s رجل القلعة
لعاد شو سبب هالازمة الاقتصادية بالبلد الا السلب والنهب من قبل المسؤولين الكبار بس نفسي اسال سؤال كيف بقبل على حاله يطعم اولاده فلوس حرام بس هذا الي نفسي اعرفه؟
17-11-2009 09:59 AM
جيفارا الصريح
صح النوم ياوزير الحزينة
ولكن اقول ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي
17-11-2009 08:54 PM
محمد علي
تصريح رائع ولو جاء متأخرا، وتأكيدا للكلام لوحظ ان الشركات شبه الحكومية والمؤسسات العامة وهيئة المناطق التنموية تصرف وتشتري الولاءات لتضمن استمرارية القائمين عليها في المنصب شهرا بشهر ومن حساب الموازنة الذي مصدرة جيب المواطن.
18-11-2009 09:53 AM
مواطن غيور
روح شوف المدير المالي في وزارة الزراعة شو بعمل (بلاوي)
18-11-2009 11:34 AM
مواطن علي الحديدة
انا مش عارف شو بتستني معاليك وين ديوان المحاسبة اللي دورة مجمد والواسطة والمحسوبية والفساد شال حركتة لي صديق يعمل مهندس في ديوان المحاسبة يقول لي انة يكتب كتب كثيرة بمخالفات متعهدين وغيرهم وعند عمك طحنا علما اني اعرف مديرة عندما كان في احدي الجامعات موضف ديوان محاسبة كان يرتشي وصار مدير لانة فالانتخابات وقف مع ديناصور وهيك صار مدير الرجل المنلسب في المكان المناسب اللة يكون بعون البلد
18-11-2009 07:47 PM
ياااربي والله ماقلي الا الاردن
انا طفران وغيري معاه مصاري الحمد الله على كل حال والله انا مو حاسد والرزق على الله .. راحو النواب عقبال الوزاراء وعقبال الامانه .. والله بلدنا حلوه ليش ما انخاف عليها وندير بالنا عليها وين بدنا انروح والله ما النا الا اترابك يااا اردن خافو الله يااااا مسؤلين والله يكون بعون المواطن .... بدنا نواب ووزراء شباااااااب علشان يفهمونااااا ويعرفو شو بدنا
08-12-2009 03:08 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات