الفلسطينيون يترقبون "العاصفة "و"اسرائيل" تخشى"القنبلة الموقوتة"


جراسا -

مراسلنا في رام الله  - نهاد الطويل  - تصدرت الاخبار المتعلقة باستقالة الرئيس محمود عباس المشهد الفلسطيني بكل مكوناته وخلقت حالة من النقاش في الشارع حول صحتها وذلك في ظل ما كشفه المؤرخ المصري محمد حسنين هيكل قبل أيام عن ان الرئيس عباس "ابومازن" أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنيته تقديم الاستقالة من رئاسة السلطة والمنظمة الى جانب حركة "فتح".

فالتصريحات السابقة فتحت شهية القيادات "المتناحرة" داخل السلطة الفلسطينة من جهة، وما تركته من قلق شعبي يتعلق بالفراغ السياسي الذي قد ينجم عن قرار الرئيس عباس.من جهة أخرى.

وليس سرا ان يشاع أن قيادات كبيرة في حركة فتح تسعى بشكل حثيث للدخول في المعترك القيادي المتقدم،وتستعد لمرحلة ما بعد رئيسها بكل تداعياتها.

ومن المرجح وفقا للتقديرات الفلسطينية أن يعلن عباس استقالته في غضون الشهرين، خلال انعقاد المجلس الوطني،في رام الله.

في السياق كشف عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الاحمد ان لجنة تعمل على مدار الساعة لانجاح مؤتمر المجلس الوطني في رام الله الشهر المقبل لإعادة انتخاب أعضاء القيادة ورسم الخطوط السياسية للمرحلة المقبلة.وذلك بطلب من الرئيس عباس.

وقال الأحمد في تصريح مقتضب لـ"جراسا نيوز" ان تغييرات واسعة ستطال المجلس من خلال قيام فصائل منظمة التحرير لاختيار اعضائها في المجلس خلال انعقاده.

وبحسب الأحمد فإن التغييرات "العاصفة" ستطال ما لا يقل عن ثلثي ممثليها في المجلس بسبب تقدمهم في السن، الأمر الذي سينعكس على أعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة التي ينتخبها المجلس وتشكل القيادة الفلسطينية.

"اسرائيليا".. هناك قلق في المؤسسة الأمنية والسياسية في إسرائيل من ما بعد عباس ومن سيكون خليفته وإن احد أهم التساؤلات التي تدور في رأس الإسرائيليين هو كيف يجب علي إسرائيل أن تتصرف في حال قرر الرئيس عباس مغادرة الحياة السياسية لهذا السبب أو ذاك , سواء اليوم أو غدا وكيف سيكون علي إسرائيل ان تتصرف في حال ترشح مروان البرغوثي في هذه الانتخابات ؟ وماذا لو فاز بها وأصبح رئيساً للسلطة ومنظمة التحرير الفلسطينية وهو قابعاً خلف قضبان السجن وقد حكم علية بخمسة مؤبدات.

من جهة اخرى اعتبر الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني راسم عبيدات ما تمر به السلطة من أزمات اقتصادية وقيادية وإنقسام وشيوع الفوضى والفلتان ومأسسة الفساد،كلها شكلت عوامل ضاغطة على القيادة من اجل اتخاذ خطوات وقرارات تجاه تغيرات واسعة في القيادة الفلسطينية لمواجهة مثل هذه الأوضاع والتطورات.

وحذر عبيدات في تعليق له لـ"جراسا" من أخبارالتغيرات التي تتناقلها وسائل الاعلام في هذا الصدد حذر من ان تعيد انتاج الأزمة السياسية،بينماوتكون التغيرات في الإطار الشكلي التجميلي ليس الا.

واعتبر عبيدات أنه رغم تاخر انعقاد المجلس في ظل تعثر المصالحة فإنه بات من الضروري عقد دورة جديدة للمجلس لبحث التحديات السياسية وإعادة انتخاب ممثلي القوى والفصائل والاتحادات لضمان ضخ دماء جديدة في المؤسسة التي تمثل أعلى سلطة تشريعية ورقابية للشعب الفلسطيني".وتابع:"سيبقى باب المجلس مفتوحاً لحركتي حماس والجهاد في حال التوصل إلى اتفاق للمصالحة.

ووفقا للوائح الداخلية المنشور للمجلس الوطني الفلسطيني فإنه يضم 719 عضواً، وتتوزع عضويته على الفصائل على النحو الآتي: 49 عضواً لحركة "فتح"، و27 عضواً لـ "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، و17 عضواً لـ "الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين"، و13 عضواً لـ "جبهة النضال الشعبي"، و12 عضواً لحزب "فدا"، و12 لـ "جبهة التحرير الفلسطينية"، و12 لمنظمة "الصاعقة"، و9 لحزب "الشعب"، و8 لـ "جبهة التحرير العربية"، و7 لـ "الجبهة الشعبية - القيادة العامة"، و6 لـ "الجبهة العربية الفلسطينية"، و5 لحركة "الجهاد الإسلامي - بيت المقدس".كما يضم ممثلين عن الاتحادات المختلفة وعن المستقلين.

بينما لا تشارك حركة حماس في عضوية المجلس لاعتبارات سياسية وفقا الحركة.رغم المحاولات الحثيثة لإشراكها فيه من قبل منظمة التحرير الفلسطينية.



تعليقات القراء

معصب
اي قلق شعبي تتحدثون عنه فليذهب ب 60 داهية هو وسلطة الخضار تبعتو
15-08-2015 01:10 PM
ينال
ليس مأسوف علي هذا ...

فليذهب للجحيم هو ومن معه من حركته الفاسدة
15-08-2015 02:09 PM
أخو المسكين
المقال لا يتحدث ولا ينكر القساد بل تحدث عن مأسسة الفساد. .المقال تناول الفراغ السياسي وبحث في البداءل المتاحة للشعب الفلسطيني في ظل تردي حال الأمتين العربيه والاسلاميه
15-08-2015 09:52 PM
المثنى
مجلس النواب الأمريكي 435 عضوا
مجلس العموم البريطاني 650 عضوا
مجلس النواب الروسي 450 عضوا
مجلس النواب الهندي 543 عضوا
مجلس الشعب المصري 576 عضوا
المجلس الوطني الفلسطيني 719 عضوا
لماذا كل هذا ؟؟
15-08-2015 09:55 PM
جلال الحوراني
نفس المسلسل العربي الممل:
ذكرني هذا الكلام بعلي عبدالله صالح عندما قرر(زعم)أنه لن يخوض الإنتخابات (ليعطي فرصة للشباب لقيادة الشعب)ولكنه خاض الإنتخابات (بسبب الرفض الجماهيري)نفس مسلسل جمال عبد الناصر.
17-08-2015 09:40 AM
خالد العواشري
فليذهب للجحيم هو وجميع زمرته المفسدين الفاسدين غير مأسوفا عليهم لم يلقى الشعب الفلسطيني منهم سوى الذل والمهانةوالركوع للصهاينة المجرمين وذلك ليس خدمة للشعب كما يكذبون بل للحفاظ على مكتسباتهم الباطلة.
18-08-2015 08:41 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات