استقرار أسعار زيت الزيتون عند 65 دينارا


جراسا -

حسم بيان مشترك صادر عن الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون والنقابة العامة لأصحاب المعاصر الجدل الدائر حول أسعار تنكة زيت الزيتون معلنا أن سعرها يتراوح حول 65 دينارا.

وقال نقيب أصحاب المعاصر عناد الفايز "إن كميات زيت الزيتون ستكون كافية للإستهلاك المحلي، وأن سعرها سيتراوح عند حدود 65 دينارا وهو أقل من من سعر العام الماضي الذي بلغ 80 دينارا للتنكة الواحة".

وأوضح عبادة كيالي رئيس جمعية مصدري منتجات الزيتون "أنه في ضوء الأرقام الفعلية وأن سعر الزيت يحكمه العرض والطلب إلا أن من المتوقع أن يستقر سعر الزيت في حدود 65 دينارا" .

وحسب البيان فإن حمل أشجار الزيتون في المناطق البعلية والتي تشكل 77 من مجموع أشجار الزيتون المزروعة في المملكة كانت أقل من توقعات وزارة الزراعة، أما حمل أشجار الزيتون في المناطق المروية والتي تشكل 23 بالمائة فهو جيد نسبيا إذا ما قورن بالعام الماضي".

ويبلغ إنتاج الزيتون لهذا العام حوالي (179) ألف طن، وسيتم تحويل (30) ألف طن منها للكبيس (التخليل)، ما يعني أن الإنتاج المتوقع من زيت الزيتون سيكون بحدود (28) ألف طن، حيث أن 77 بالمائة من الزيتون المزروع في المملكة من الزراعات البعلية، فيما تبلغ نسبة الزراعة المروية لهذا المنتج 23 بالمائة، كاشفا النقاب عن أن نسبة البيع لإسرائيل العام الماضي بلغت 34 بالمائة من إجمالي زيتون المناطق المروية وبكمية تصل إلى 29 ألف طن.

وبحسب وزارة الزراعة ، فإن المساحة المزروعة بالزيتون تقدر بنحو 1.280 مليون دونم بواقع (17) مليون شجرة زيتون، وهذه المساحة تعادل حوالي 72 بالمائة من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة، وحوالي 34 بالمائة من كامل المساحة المزروعة في الأردن.



تعليقات القراء

مزارع عجلوني
صدقوني لو بنكب الزين بالشارع ما بنبيع التنكه اقل من 75 دينار
16-11-2009 06:42 PM
مزارع الكفارات
بأيد تعليق عجلون - فعلاً لو بنكب الزيت ما بنباع بأقل من 75 دينار
17-11-2009 12:08 PM
مزارع اردني
صدقني و توكل على الله ما رايح تكبو بالشارع و رايح تبيع لتنكة بثمانين. زيت ما فيش و الموسم مش كويش و اللي بدوا كاش من المزارعين عصر و باع و خلص
و اللي اشترى بخمسين اكل خازوق لانو طلع مغشوش ومن اليوم و طالع سعر الزيت على طلوع
22-11-2009 02:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات