اغلاق

معالي أبو الهيبة


"أعادة هيبة امتحان التوجيهي" مصطلح 2015 إن وزارة التربية والتعليم الأردنية هي هيئة حكومية أردنية مسؤولة عن نظام التعليم في المراحل الإبتدائية والأساسية والثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية.

تأسست تحت إسم وزارة المعارف سنة 1921، ثم وزارة التربية والتعليم سنة 1956. وبما ان وزارة التربية عمرها ما يقارب ال 59 عاما ,وحسب اجتهادي الشخصي اضعها نصيحة بين أيديكم ولا تحملوا وزر الطلبة وذويهم ,لان أجيال متعاقبة منذ 59 عاما كانت تدرس وتنجح وتبني بلدنا,وكيف لكم ان تمحوا تاريخ أمة بأكمله طيلة هذه السنوات ونحن نبني بلدنا تبعا لآبائنا واجدادنا اذا يأتي على عاتقكم يا دولة النسور ومعالي الذنيبات أن تعطوا مراحل التأسيس كامل انتباهكم ,ثم أن تمشوا رويدا رويدا في عملية اصلاح منهجية متكاملة للثانوية العامة.

كما أننا كشعب نطالبكم باصلاح جذور التربية والتعليم ولا يجوز بأي حال من الأحوال لشجرة جذورها ضعيفة أن تكمل حياتها,وحتى تصبح شجرتكم مثمرة يجب عليكم اطعام وتغذية عقول الأطفال والشباب وتسليحهم بالعلم والمعرفة ومهارات الحياة وعليكم بالتأسيس السليم والصحيح من البداية.

وصلنا للعام 2015 ولا زالنا نسمع عن المدارس الأقل حظا, اين خططكم التنموية والاشرافية لرفع مستوى وكفاءة تلك المدراس,بدلا من مفاخرة وسائل الاعلام بحشد وعد المدارس التي لم ينجح منها أحد,ونسبة نجاح اقل من النصف في هذا العام هي فضيحة كبرى تسجل عليكم لان التاريخ يسجل في النجاح والفشل ويبقى الفشل هو المذكور الى ولد الولد.

منذ فترة ليست بالبعيدة ونحن نسمع بأن الدولة أعادت هيبة التوجيهي كما صرح دولته " شدد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على ان الحكومة ستعمل وبشكل حازم على اعادة الهيبة والسمعة الطيبة لامتحان الثانوية العامة وستنفذ القانون بشكل صارم ضد كل من يتطاول على القانون ويعكر صفو الامتحان.... واكد الدكتور الذنيبات ان اجراء امتحان الثانوية العامة لهذا العام وبهذه الدرجة من الانضباط امر غير مسبوق منذ سنوات طويلة جدا مشددا على ان الالتزام بالامتحان كان كاملا حيث لم يشكُ احد من تسرب اسئلة ولا من اخراجها او وجود تجمعات او شغب حول المدارس.منقول.".. اما بالنسبة لما قاله معالي الذنيبات هو تعهدهم بالانضباط الغير مسبوق وعدم تسريب الأسئلة ,وشكره للدوائر الأمنية التي شاركت بحماية قاعات الثانوية العامة من رجال الدرك والأمن عام .

هل نحن بحاجة الى كل هذا الحشد العسكري امام قاعات الثانوية العامة؟أم نحن بحاجة الى اعادة هيكلة وزارية تعليمية جذرية يا معاليك,للاسف يا دولتكم ويا معاليكم انكم صنفتم التوجيهي كمرحلة ارهاب لكل المجتمع الأردني.

نحن بحاجة ان تكشفوا لنا عن خططكم الاستراتيجية بعيدة المدى في عملية اصلاح التعليم وان تكون خطط قادرة على التحقيق ,أين هي خططكم يا معاليكم؟أين ستكون الوزارة بعد خمسة سنوات؟.

رفقا بنا ورفقا بشعبنا الذي باتت تؤرقه الهموم من كل جهة,لقمة العيش ,تعليم الأولاد,ايجار البيت,يحلم ويفكر دوما بالمستقبل,وينام خائفا من المستقبل. مسكين هذا الشعب كل ما يشعر به هو نعمة الأمن وليس الأمان لان تعريف الامان هو الامان الاقتصادي والاجتماعي والنفسي والامان من المستقبل....الخ يا دولة النسور ماذا أعطت وماذا تعطي حكومتك لشعبنا؟ سوى زيادة المديونية على الدولة الاردنية,والغلاء ورفع فاتورة الماء والكهرباء والعلاج والتعليم .....مما يؤدي الى زيادة الفقر والأمية والفجوة الاجتماعية بين طبقات المجتمع.

انتبهوا واحذروا انتم تشوهون سمعة التعليم في بلدنا وهذه هي ثروتنا الطبيعية التي تعتمد على الاستثمار الأمثل لطاقات الشباب خارج الأردن,وهو المورد الأول والأهم الذي يعتمد عليه اقتصاد بلدنا,ورحم من قال الانسان أغلى ما نملك.



تعليقات القراء

دايما احنا هيك
ما كتبتي مقالات لما كانت سمعة التعليم والتوجيهي عنا في الحضيض !!!! اما لما صار في اجراءات من قبل المسؤولين للاصلاح كثر الفلاسفة المنظرين .... عليك ان تضعي خطة اصلاح لنفسك يمكن تأثري في غيرك !!
03-08-2015 07:32 PM
تربوي قديم
كنت اتوقع ان نقترح الدكتورة حلولا لمشكلاتنا التربوي بدل هذا الكلام الذي لاينم عن عقلية حامل درجة دكتوراه ولكن يبدو ان الدكتوراه اصبحت وسيلةالمباهاه فلقب دكتور اصبح كما يقال القاب في غير موضعها
03-08-2015 09:00 PM
صحححح
فعلا المدارس مليانةمشاكل نقص معلمين ومباني بحاجةلصيانةوهي مستلمةحديثا واكتظاظ ونظام فترين ونقص في الاذنةكبير وفي الكوادرالادارية والاثاث ومدارس فيها مكتبات من سنين ولكنها غير مفعلةلعدم وجود امين مكتبة
03-08-2015 11:57 PM
زملاء د.مجدولين عبدالله
الى دايما احنا هيك
والى التربوي القديم
اولا يا قديم ان شاء ان تتحدث وتواكب الدنيا والعصر الحديث بدلا من تتجر عقولكم وقلوبكم
وبما انك قدبم يا ريت تقرأ المقالة كاملة انت ودايما احناهيك
أعطوا حلول
03-08-2015 11:58 PM
زملاء د.مجدولين
الى المتخبي وراء اسم دايما احنا هيك وتربوي قديم
اقرؤوا وافهموا المقالة وبعدها صبوا انتقاداتكم
لان المقالة للعقول الراقية
كتبت الدكتورة انه عمر التعليم 59 عاما وكان التعليم باني للبلد
04-08-2015 12:01 AM
اعادة الهيبة لعمل الموظفين
الاهم من اعادةالهيبة للتوجيهي هو معالجةالخلل المتمثل في أداء عدد كبير من موظفي الوزارة ومديريات التربيةفهل يعقل ان الموظف يقضي معظم وقت العمل وهو على قاعد على الفيس والواتس ركبولهم كمرات يمكن يخافوا
04-08-2015 12:35 AM
دكتورة جامعية
بصراحة اُسلوب ركيك جدا بالكتابة فعلا لا يرتقي لمسترى دكتورة. مع التحية لبعض المواضيع التي ذكرت عن الأمان.
رد بواسطة ارحمينا يا صاحبة التعليق
انتو بس بدكم تعلقوا تعليقات سلبية
ارتقي شوي -حاولي ان تختاري كلماتك
لان صاحبة المقالة كتبتها لعامة الشعب
بس يا سبحان الله في ناس بتحب تنتقد
وهمي اصلا ما بفهموا
اكتبي خلينا نشوف فلاطحة اللغة العرب
11-08-2015 12:04 AM
الدكتور العدوان
الى التعليق رقم 7 والتي تدعى دكتورة جامعية
اسلوب كتابة الدكتورة مجدولين يحاكي الجميع
عني أشكر رأيك ونتمنى دوما ان نتبني النقد البناء
أين الركاكة يا استاذة؟يادكتورة جامعية
اكتبي حتى نرى فلاطح اللغة
17-08-2015 02:16 PM
مستشارة تربوية /
التعليم بالاردن من افضل دول المنطقة كان وما يزال والعمالة الاردنية مطلوبة لما تتمتع به من خبرة والتزام اما مسالة ضبط الغش كان الأجدى والأولى محاسبة من كان يقوم بذلك وليس التعميم فعلا بطولة وهمية
22-08-2015 12:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات