اغلاق

نصائح صحية مع نسمات العيد


ابدأ بالقول كل عام وانتم بألف خير ووطننا وامتنا بخير, نعلم جميعا انه خلال شهر رمضان المبارك يتعود الصائم على نمط غذائي ومعيشي بل وأسلوب حياة يختلف كثيراً عن الايام العادية وبالتالي يجب مراعاة هذه الخصوصية في اول ايام العيد.
ونعلم انه ومع اطلالة العيد تتغير مواعيد وأساليب ونوعيات الأطعمة المتناولة ومن الممكن حصول عوارض صحية طارئة وناتجة عن عدم مراعاة خصوصية الانتقال من شهر الصوم ونمطه الغذائي الى نمط جديد خلال العيد, حيث يسفر هذا النمط عن تحميل الجهاز الهضمي اعباء كبيرة ودون سابق انذار مما يؤدي الى حالات كثيرة من التلبك المعوي وآلام المعدة والأمعاء والشعور بالانتفاخ اضافة للاسهال الحاد ومتعارف عليه ان عدد حالات التسمم الغذائي تتزايد في اول ايام العيد وعلينا واجب العمل على تلافيها .

وهناك عدد من النصائح والارشادات يجب اتباعها لتجنب الوقوع بمشاكل متعددة في الجهاز الهضمي , وتتمثل بما يلي:

1- عدم الافراط في تناول الحلويات في صباح يوم العيد حيث يؤدي الافراط في تناول الحلويات الى ارباك الجهاز الهضمي اضافة للتلبكات المعوية وما يصاحبها من اسهال شديد وخاصة عند الاطفال ويجب ان نحذر مرضى السكري ونقول لهم عليكم رفض اغراء الحلويات وضغوط الاصدقاء والاقارب لتناولها فان هذه الحلويات تمثل السم الزعاف لمريض السكري ورغم حلاوتها الا انه يمكن الاستغناء عنها بحبة فاكهة او كوب من العصير غير المحلى (الطبيعي) وكذلك ينصح بتجنب المشروبات الغازية وبالتالي يجب ان يسيطر العقل لا الشهوات وان نقدر الضرر الذي سيقع في حال تناول مريض السكري هذه الحلويات وخاصة دون قيود .

2- يجب الحذر وعدم شرب القهوة بأصنافها وأشكالها وكذلك شرب الشاي والتدخين عندما تكون المعدة خاوية , أي يجب تأجيل ذلك الى ما بعد الافطار .

3- يجب التدرج في تعويد الجهاز الهضمي وخاصة المعدة على استقبال الطعام في صباح اول ايام العيد خاصة أي يجب ان يكون الافطار خفيفا وبكميات معقولة لا تؤدي للتخمة .
,
4- تجنب الافراط في تناول الاغذية الدسمة وصعبة الهضم (او عسرة الهضم) مثل الاطعمة المقلية والصلصات السمكية والفواكه غير مكتملة النضج وبعض انواع البقول ذات القشور السميكة، ويجب التدرج في تناولها حتى لا يصاب الانسان بعسر هضم.

5- يجب تناول الطعام على شكل وجبات محددة وعدم الافراط بالطعام من خلال الاكل المستمر ودون تنظيم للكميات واوقات تناول الطعام .

6- يجب الحرص على تطبيق قواعد السلامة العامة في حفظ الاغذية وعدم تناولها من مصادر غير نظيفة او غير مأمونة والابتعاد عن التعامل مع الباعة المتجولين والذين لا يعرف مصدر الاغذية المعروضة منهم ولا الية تحضيرها .

7- يجب اتباع القاعدة الشرعية التي وردت في كتاب الله عز وجل "كلوا واشربوا ولا تسرفوا" فهذه القاعدة هي السبيل الى الصحة والسلامة.

8- يجب تجنب الخمول ومن الواجب ممارسة المشي والرياضة وحسب الوضع الصحي للفرد.

9- يجب مراعاة الظروف الصحية للآخرين وخاصة عند زيارة المريض في المستشفى , ويجب الاقلاع عن حالة الالحاح على الضيف لتناول الحلويات او المأكولات وترك الضيف على راحته .


وأخيراً أقول عيداً سعيداً وحياة هانئة وعلينا ان نبقى نعيش في نفحات رمضان المبارك وتقبل الله الطاعات وحفظ هذا الوطن وأهله وشعبنا العربي وأمتنا من كل مكروه.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات