ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الاردن


جراسا -

ذكرت دائرة الاحصاءات العامة في الاردن ان معدل التضخم انخفض 2.6 في المئة في اكتوبر تشرين الاول مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي مع تزايد ضغوط الانكماش الاقتصادي نظرا لانخفاض أسعار الطاقة في المملكة التي تعتمد على استيراد النفط.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين 0.8 في المئة في اكتوبر مقارنة مع الشهر السابق بفضل انخفاض أسعار مكونات سلال اللحوم والدواجن والخضروات والفواكه ومنتجات الالبان وهي من عناصر المؤشر.

ويرجع معظم الانخفاض في الاشهر القليلة الماضية لانخفاض أسعار الطاقة وضعف الاستهلاك المحلي فيما تعاني المملكة من تبعات التراجع الاقتصادي العالمي.

وتشير الاحصاءات الى أن المؤشر انخفض في أول عشرة أشهر من العام مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي نتيج تراجع حاد في مكونات سلة النقل يليه انخفاض بنسبة 12.6 في المئة في سعر الطاقة والكهرباء.

وبدأ مؤشر الاسعار ينخفض في يوليو تموز ونزل 0.36 في المئة ليسجل أول تراجع سنوي على أساس الاسلوب الحالي لحساب الارقام ويرجع لعام 2006.

وانخفض المعدل السنوي من أعلى مستوى له عند 14 بالمئة الذي سجله في عام 2008 نتيجة الاسعار القياسية للنفط والسلع الاولية. ومن المتوقع ان يحوم بين واحد وثلاثة في المئة في عام 2009 فيما يتعرص الاقتصاد لانكماش هذا العام.

واظهر المؤشر ان تكلفة النقل انخفضت في اكتوبر بنسبة 11.2 في المئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ونزلت تكلفة الطاقة والكهرباء بنسبة 13.5 في المئة والفاكهة بنسبة 19.2 في المئة وارتفعت تكلفة التعليم بنسبة 6.8 في المئة والسكر ومنتجاته 11.7 في المئة والايجارات بنسبة 1.6 في المئة.
(رويترز)



تعليقات القراء

حسن وادي
ولكم تو كوكب زحل
حاس حالي على سبيستون
10-11-2009 01:20 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات