إنتحار .. برغبه


لست طبيباً كي أكتب في هذا الموضوع ولكني أود فقط أن اعلم ألأخوة القراء عن بعضاًً مما سمعت أو شاهدت أو حتى تجارب عشت ’ إنها آفة التدخين التي غزت مجتمعاتنا وبشكل غير عادي , إنها آفة الإنتحار البطيء  الذي يحكم به كل شخص مدّخن على نفسه سواء طال الأجل أم قصر ,والتدخين يبدأ بتقليد وينتهي بعادة يصعب جداَ الإقلاع عنها إلاّ لمن لديه الاراده ,يبدأ لهواً وينتهي خطراَ محدقاَ يحيط بالمدخن من كل جانب واليكم بعضاَ من الحقائق عن هذا الأنتحار الذي يمارسه المدخنون وبرغبه :

1. إن نبتة الدخان هي النبتة الوحيده التي لا تأكل منها اياً من البهائم وللمدخنين في ذلك عبره!!! .

2. إن الشركات الصانعه لعلب السجائر تكتب عليها تحذيرا وبخط واضح ان هذا المنتج سبب رئيسي لإمراض السرطان والقلب ورغم ذلك يقبل عليه الأشخاص البالغين لا بل وحتى العقلاء منهم ...تصوّر لو أنك نهيت ولدك الصغير عن فعل شيء معين وبيّنت له نتائج عمله ثمّ قام بفعله ماذا ستكون ردة فعلك أنت  ؟؟

3. أرجو أن ندّقق جميعا ببعض آثار التدخين على اجسامنا أرجو النظر الى لون عيني المدّخن ثم لون لثة اسنانه وأسنانه نفسه وكذلك لون اللسان ا ثمّ لون أصبعي السبابه والوسطى لديه تجدها جميعا داكنه مصبوغه بلون أسود قاتم ينفر منه الآخرون وقدأعلمني بعض ألأطباء أن حاستي الذوق والشم تقل وبشكل كبير لدى المدخنين عن غيرهم بسبب تكون طبقة دخانية في الأنف وعلى اللسان

4. يرجى التدقيق حتى في لباس المدخن لا بدّ وأن تجد بعضا من الثقوب في قميصه الفاخر او بنطاله نتيجة للرماد الذي يسقط عليها ثمّ انظر الى البيئه التي يتواجد بها المدخن وكيف انها دوما غير نظيفه  .

5. رائحة فم المدّخن او رائحة لباسه لا تحتاج الى تعليق .. تصوروا حجم المعاناه التي تعيشها زوجة المدخن أو زوج مدخنه اذا كان الآخر لا يمارس نفس العاده .

6. وأقسم لكم أنّ أحد الأشخاص حدّثني أن احد المدخنين وأثناء إحتضاره قام بالتقيؤ فخرجت من فمه ماده سوداء لزجه رائحتها كريهه جداَ ...جدا حتى أن أقرب الناس اليه لم يستطيعوا البقاء عنده رغم انه يحتضر وأنه بعد أن توفي قاموا بغسل الغرفة بالمطهرات والمعقمات والروائح الطيبه ولكن بقيت الرائحة القاتله ولفتره طويله من الزمن .

7. تجربه عشتها بنفسي فإثناء إجراء عمليه جراحيه لي تمّ حقني بإبرة مخدر واحده كانت كفيله بأن تجرى لي العمليه وانا لا أعلم شيئا بعكس المدخن الذي يحتاج الى اكثر من ابرة مخدر ورغم ذلك تجري له العمليه الجراحيه وهو شبه يقظ  ... تصّوروا المعاناه .

8. كم من حوادث السير حصلت نتيجة تشتت انتباه السائق بالسيجاره التي سقطت من يده على ارضية السياره فإنشغل بها وتسبب بحادث قد يكون قاتلا له أو لغيره .

9. العزّه والكبرياء عندنا تمنعك أن تطلب أي ماده من شخص لا تعرفه حتى لو كانت هذه الماده رغيف خبز لجائع او شربة ماء لعطشان بعكس المدخن الذي لا يتردد بسؤال الآخرين عن سيجارة متناسيا المعاني التي أسلفنا وتصور ان السائل هو مدخنّه فأين العزّة والكبرياء وماذا لو تمّ استغلال هذا الموقف من ضعاف النفوس؟؟؟  .

10. اما الناحية الماديه فإن المدخن يقوم بحرق نقوده في الهواء بدون أيّ عائد ولو طلب ابن أحد المدخنين من ابيه ان يمنحه نفس  المبلغ الذي يقوم بشراء الدخان به يوميا لأمتنع  ... تصوّر ان الدخان أقرب من الأبن !!! .

11.  ومن الناحية الدينيه فقد أفتى معظم علماء المسلمين بحرمة التدخين وليس بكراهيته استناداً الى آيات قرانية واضحة في نصوصها ( يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) وأريد أن يفتي مدخن واحد أن التدخين ليس من الخبائث .

12. المدخن لا يكتفي بإيذاء نفسه بل يقوم بإيذاء الآخرين بما يسمى التدخين القسري وكلنا يعلم الحديث النبوي الشريف ( لا ضرر ولا ضرار ) والقول الشائع ( تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية غيرك )

13. من الممارسات التي تثير الأشمئزاز قيام بعض المدخنين بالتدخين في دورات المياه وذلك في الجامعات والمدارس واثناء النهار خلال شهر رمضان المبارك ... يا للعار أي كيف هذا وأي ذوق ؟؟؟. ثم لننظر الى أخلاقيات المدخن في الشهر الفضيل كيف تكون ؟

14. من المفارقات العجيبه أن المدخنين يحاسبوا ابنائهم اذا مارسوا هذه العاده وحتى زوجاتهم فكيف يكون ذلك وأين قول الشاعر ( لا تنه عن خلق وتأتي مثله ... عار عليك اذا فعلت عظيم ) !!!!!

15. كم من الحرائق الكبرى تسبب بها الساده المدخنون وكم بلغت خسائر الوطن نتيجة عقب سيجارة تم رميها عشوائيا في غابة كانت تستخدم كمتنفس لعائلات المدخنين وغيرهم .

16. تاركا المجال للأخوة الأطباء ليبينوا المخاطر الصحية وكذلك للأخوة رجال الدين ليفتوا بالنصوص القرانية والأحاديث النبوية حول هذا الموضوع وإذا رغب علماء النفس والإجتماع أن يزيدوا فلهم التقدير والشكر سلفا .

17. وأخيرا وليس آخرا وحتى لا توّجه اليّ سهام النقد اوّد ان اذكر أن من  ايجابيات التدخين منع اللصوص من الاقتراب من منازل المدخنين وذلك نتيجة سعال المدخنين الدائم في الليل وعدم اقتراب البعوض والحشرات الأخرى منهم لأنها لا تتحمل الرائحه السيئة الصادرة عنهم

هذا غيض من فيض وأرجو ان تكون قد أسعفتني ذاكرتي بالتذكر وليسامحني اخواني المدخنين فوالله ما قصدت الاّ التذكير بالمخاطر لأن الدين النصيحه والعاقل من يتعظ بغيره اما الجاهل فلا يتعظ الا بنفسه لذلك عليهم ان يبادروا بتطليقه ثلاثا (لمن يملك الإرادة الكافية لهذا الموقف ) ولا يعودوا له ابدا حفاظا على صحتهم وابنائهم وزوجاتهم والبيئه التي يعيشون بها وحتى عزّة أنفسهم  والله من وراء القصد

hussein.maharmeh@gmail.com



تعليقات القراء

عبدالكريم النادي

التدخين أافة قاتلة يقبل عليها البعض بالاسلوب الذي ذكرت . ومع هذا كله لا أجد مبررا لممارسة هذه الافة وليست العادة , انه لمن غير المعقول ان نرى بعضنا يتلفون وهم غافلون راضون. ومن غير المنطقي ان يمارس المدخن ما ينكد حياته بكل الشره والكيف ويعزي نفسه بان العمر محدود,
هذه الممارسة الخاطئة تستحق منا جميعا ان نقف ضدها .
اما انت ايها الكاتب الواعي المنتمي الى وطنه ومجتمعه وانسانيته فقد احطت بالموضوع احاطة السوار بالمعصم ,
ايها المدخنون انا نحبكم ,فاحبونا فلا تفنونا كفناء جيوبكم وملابسكم واسركم وانتم عالمون وغافلون
فهل من يستمع القول فيتبع احسنه.
akalnadi@gmail.com
07-11-2009 03:43 PM
نايف عبدالهادي/ علاج بسيط لترك الدخان
اخي العزيز شكرا" لك على طرح مثل هذا الموضوع الذي يمس كل واحد منا
ولي مع التدخين تجربة ناجحه بعد أن كنت أظن أنني لاأستطيع مفارقته الاا بعد أن أفارق الحياة

لقد دخنت رسميا" منذ عام 1975 وحتى عام 1995 وفجأه وبدون سابق تفكير وفي اليوم الأول من رمضان سألت نفسي سؤالا" بما أنني امتنع عن التدخين من آذان الفجر الى آذان المغرب الا استطيع الصيام عن التدخين طيلة شهر رمضان المبارك لأريح الرئه كما أريح المعده وبالفعل قررت وبعد الأفطار مباشرة ترك التدخين طيلة شهر رمضان على أمل العوده له بعد رمضان وبالفعل مضى الشهر كاملا" بدون أي سيجاره حيث كنت أتجنب الجلوس مع المدخنين بعد الأفطار وبعد انقضاء الشهر الفضيل كنت قد وصلت الى قناعه تامه أن ترك التدخين ليس بالأمر الصعب كما كنت أظن وقررت الأستمرار بتركه ومنذ ذلك التاريخ لم المس سيجاره واحده

صدقوني تغيرت بي امور كثيره ... راتحتي .. أكلي .. نومي .. رجولتي .. وأمور أخرى كثيره
فهلا بادرت أخي المدخن وجربت الأقلاع عن التدخين ولن تندم أبدا"
07-11-2009 10:05 PM
بشار نايف
كنت اتمنى على الكاتب أن تحتوي مقالته على حقائق علميه عن مكونات السيجاره والضرر الذي يسببه كل عنصر فيها...وكذلك أرقام ومعلومات موثقه عن عدد الوفيات الناتجه عن التدخين لكي تكون مقنع" للمدخن أكثر بدلا" من سرد موضوع انشا نعرفه جميعا"
على كل حال أن تضئ شمعه خيرا" من أن تلعن الظلام....شكرا" لك
07-11-2009 10:13 PM
الشيخ
الى رقم 3 مع احترامي الك الموضوع ممتاز وشيق وليس موضوع انشاء كما تفضلت الله يعطي الكاتب الف عافية وشكر وتقدير كمان
08-11-2009 01:10 AM
نايف عبد الهادي/علاج بسيط لترك التدخين
بيضاء تغري بالجمال المذهل........يبتاعها ذو العقل قبل الجاهل

1. أخي المدخن قبل أن تأوي الى الفراش للنوم أحضر كوب ملئ بالماء وضع بداخله سيجاره واتركها عند راسك حتى الصباح وعندما تستيقظ أنظ الى الكأس تفحصه جيدا" ... شمه .... حاول أن تتذوقه ستكتشف أن حاسة البصر والشم والذوق لن تتقبلا الأمر ولن تستجيبا لك إسأل نفسك لماذا؟؟؟؟ وقد تترك التدخين بعد هذه التجربه.

2. سئل أحد علماء الدين عن الدخان أحلال هو أم حرام فسأل الموجودين
هل رأيتم يوما" أحدا" بدخل الحمام وبيده ساندويشه يأكل بها؟ قالوا لا
هل رأيتم يوما" أحدا" يدخل الحمام وبيده سيجاره يدخنهـــــا؟ قالوا نعم
قال أتدرون لماذا لأن الأكل طيب والطيب والخبيث لايجتمعان بينما الدخان خبيث ويجتمع مع الخبيث...ثم أضاف قائلا .. عذرا" إن رائحة فم المدخن ورائحة دبره هي نفس الشئ ,
فأعتبروا يا أولي الألباب
08-11-2009 09:49 AM
جهاد العمري
لاييمكن لأحد ان يجادل بصحة ماذكره الكاتب . وكوني مدخنا فإنني أدرك مخاطر هذه الأفة اللعينة " ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن هيهات هيهات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
08-11-2009 10:46 AM
مدخن شره
حبيبتي السيجاره

أنت طالق ...طالق.....طالق
فمن يقرأ هذا المقال والتعليقات التي عليه لا يملك الاّ أن يطلقك وحسبي الله على حسين المحارمه
08-11-2009 11:57 AM
نايف عبدالهادي/قصة مدخن
كان لي صديق يدخن نوعا" من الدخان أسمه (كمال) ومع تطور انواع الدخان لم يعد ينتج هذا النوع.....جن جنون الرجل فهو لايستطيع أن يدخن غير هذا النوع
وقرر الذهاب الىى مدير مصنع التبغ والسجائر لعله يجد عنده االحل
طلب من مدير المصنع إن كان بالأمكان أن ينتج له كميه من دخان الكمال فأجابه ن هذا مستحيل...ولكنني سأعطيك علبة سجائر من كل نوع من الأنواع الجديده لعلك تجد فيها ضالتك قبل الرجل وأخذ علبه من كل نوع وكانت حوالي ستة اانواع.......قال الرجل أخذتها ثم أخذت من كل علبه سيجاره ووضعتها في علبة كمال فارغه موجوده لدي للذكرى ثم بدأت أدخن من هذه السجائر فوجدتها جميعا"نفس الطعم والرائحه لأكتشف أنني أعيش بوهم والأمر برمته كالبيض الملون جميعه بيض
أخذت أنظر الى العلب الجديده لأختار منها نوعا" يناسبني فرأيت علبة مكتوب عليها (كريم) فقلت في نفسي والله أنه كريه وليست كريم فأقسمت أن لا أدخن بعد اليوم لأن الأمر كله وهم ولأننا ندخن خبيثا" أطلق عليه أسم من أسماء الله عزوجل دون أن يحرك أحدا" ساكنا".....ومنذ أكثر من خمس سنوات لم يدخن صاحبنا أية سيجاره
ياأخ جهاد العمري الأمر أبسط بكثير مما تتصور جرب ولن تندم
08-11-2009 02:11 PM
سليمان احمد عبده
شكرا للسيد حسين المحارمة ونحن بحاجة لجهود عضيمة لمعالجة هذه الافة
للاسف فى الوقت الذي يقل عدد المدخنين في الدول المتطورة فأن اعداد المدخنون لدينا بازياد فالعديد من الدول حظرت التدخين في الكثير من الاماكن ووسائط النقل مع تطبيق صارم
ومما يلفت النظر ان طلاب مدارس يدخنون وعلى ابواب المادرس دون احترام للمؤسسة التعليمية.
08-11-2009 03:25 PM
sami.s.m
ألف تحية للكاتب على هذا الموضوع المهم جدا
08-11-2009 07:57 PM
عامل نظافه / أمانة عمان الكبرى
والله يا جماعه كل بجمع حوالي شوال قمع سجاير وبقول لنفسي يا الله كل قمع حقه شلن طيب لو هالشلون تبرع بيها اصحابها لاعمال الخير وللمحتاجين مش أحسن من حرقها بلا فايده لا وكمان ضرر والله الكاتب كان كويس ويا ريت انه الناس تعتبر
09-11-2009 09:28 AM
سمير مياس
مو ضوع رائع ايها الكاتب القدير ويعطيك الف عافية يا سيد حسين المحارمة
09-11-2009 01:28 PM
عبدالله المومني ( ابو بشار )
هذا المرض الاجتماعي الخطير يستحق منا جميعا الدراسه والبحث للوقوف على تأثيره الاجتماعي والنفسي والمعنوي والصحي واهيب بكافة جمعيات المجتمع المدني ان تقوم بعقد ندوات ومحاضرات تثقيفيه وورش عمل ودراسات ميدانيه مبنيه على حقائق تبين احصائيات عامه عن المدخنين ونسبة المتوفيين بسبب التدخين كما ويجب ان نأخذ بالحسبان ما يسمى بالنرجيله حيث ان تاثيرها اشد واقوى من الدخان واصبحت ظاهره اجتماعيه مع تمنياتنا للكاتب الكبير بالتوفيق والنجاح
09-11-2009 04:31 PM
اماني
والله الدخان افة كبيرة لازم الكل يبعد عنها بس لو السوبرماركتات تبطل تبيعها و تقاطعها يمكن بحلو مشكلة
10-11-2009 11:22 AM
بكره الدخان
صراحة موضوع بجنن يا سيد حسين اذا جوزي ماترك الدخان بدي ارميه من الشباك بس بتكون انت السبب
10-11-2009 11:26 AM
مهتمة بالموضوع
المشكلة انو اللي بقرأ الموضوع رح يقرف من كل المدخنين فيا ريت يا مدخنين تشوفو العبرة و تتغضو مشان الله قلعطتونا بكفي
10-11-2009 11:35 AM
تاركة التدخين
لاتذكرني يا محارمة في الدخان و عمايلو من يوم ما تركته و انا بتنفس مثل البشر مش مثل ال###############################
10-11-2009 11:40 AM
متابعة دايما
بس لا تكون بتدخن يا حسين محارمة لأنه الدكاترة كلهم بدخنو وبنصحو بعدم التدخين أو انك كنت اتدخن وتركت التدخين
10-11-2009 11:44 AM
حسين علي حسين المحارمه
أود أن أشكر كافة الأخوة القراء ألذين أضافوا الكثير الى سلبيات الدخان والتي غابت عني وأخص التجارب التي عاشها السيد نايف عبد الهادي ,واسمحوا لي ان أغتنم الفرصة لأهنىء السيد عبدالله المومني ( أبو بشار ) بمناسبة انتخابه رئيسا لمنتدى الزرقاء الثقافي يوم أمس آملا له التوفيق في هذا الموقع التطوعي الجديد و,ان يضيف للثقافة في مدينة الزرقاء آفاق رحبة ومتنوعة وألف مبروك .
10-11-2009 12:24 PM
اردنية
الله يعطيك العافية على هالموضوع الشيق من اول ما قرأته وانا بفكر كيف الأنسان بأذي نفسه واللي حوليه لكن شو بدنا نعمل ما انت حكيت انها افة و الافات بدها علاج طويل ومجهود جبار وأول خطوة قراءة مقالات عن اضرار التدخين زي مقالك الحلو
10-11-2009 02:35 PM
حسن الهوادي
اخي العزيز اشكرك على طرح هذا الموضوع
والذي يعاني منه الكثير الكثير
وخصوصاً من ادمن على هذه العادة السيئه جداً
واسأل الله ان يعيننا على ترك التدخين
وانا شخصياً ادخن علبتين من السجائر
اتمنى ان اقلع عن التدخين ولكن السؤال كيف؟
اشكرك وبارك الله بك اخوي حسين بك محارمه
12-12-2009 02:14 PM
خالد احمد المصري / ملتقى نشامى سحاب
اشكرك اخي العزيز حسين المحارمه على الموضوع المهم والذي بلاشك آفة من الآفات التي انتشرت وتفشت بالمجتمع والتي قديما كانت تمارس من قبل من هم كبار في السن ولاكن اصبحنا نرى المقلدين من الشباب وحتى الصغار في السن ممن تقل اعمارهم عن عشر سنوات
فعند الحديث عن الدخان والاثار الجانبية لهذه الافة والامراض الناتجة عنه تجد المدخن انسان ضعيف انسان بلا امل وتراه هو نفسه يعد ايامه الاخيرة وان كان بعضهم يتداول كلمات موهماً نفسه بانه شاب والموت بعيدا عنه
فالانسان العاقل لايقبل على نفسه بان يكون جاهلا اميا كثيرا ممن هم مدخنين تراه يستهلك ثلاث علب سجائر يوميا وتراه لم يلقي بالاً على ماهو مكتوب على العلبة من تنبيه وصور تقشعر له الابدان من صورة لرئة انسان مدخن وقد تفشى به المرض اي انسان انت ايها المدخن؟ ..اين عقلك؟...الم تفكر ولو للحظات بحال اهلك وصغارك من بعدك؟...اانت ممن يجنون المال بدون تعب؟...الا تخاف الله وقد علمت بان الدخان من المحرمات؟...اليس لصحتك ولاولادك عليك حق؟
ااصبح الدخان نوعا من التقدم والرقي؟
يستغر الناس وخصوصا من هم بعمري عندما يعلمون بانني لستُ مدخناً ؟
ولكن اقول بان هذا من فضل ربي علي واحمده شكرا على هذه النعمة والتي لايعرفها الا من حرم من تلك الافة
اشكرك اخي الكريم على ماتكرمت به من معلومات قيمة عن هذه الافة
دمت بخير








13-12-2009 09:26 PM
إيمان شلباية
سلمت يداك...
أعتقد أنه ليس هناك أدنى متعة في التدخين...
إنما هي عادة سيئة وتعويد مستمر...
14-12-2009 11:18 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات