اغلاق

رمضان عبادة وتطهير للنفس وليس للأكل والتخمة


فرض الله الصوم على عباده في كل الشرائع السماوية وكل يصوم بطريقته , وجاء النبي العربي الهاشمي عليه واله وكل الانبياء اعظم صلاة واعم تسلبم ليبلغنا رسالة السماء وليكون خاتم الرسل والانبياء ويعلمنا كيف يكون الصيام , فالصيام ليس مجرد امتناع عن الاكل والشرب والجماع من اذان الفجر حتى اذان المغرب بل اسلوب حياة ونمط راقي لا قبله ولا بعده من حب الناس وخاصة الفقراء والتعامل باحسن خلق وكان رسولنا عليه الصلاة والسلام جوادا ولكن اجود ما يكون في رمضان , لم يكن الصحابة يصابون بالتخمة من كثرة الاكل بل كانوا مقتصدين بالاكل ويدهم مبسوطة بالخير لكل من يحتاج اليه ,وكان لا يشغلهم ترف عن العبادة ولم يناموا النهار ويسهروا في الليل سوى للتقرب الى الله بالصلاة وقيام الليل , لقد كان شهر رمضان شهر جهاد وقتال , شهر تطهير للنفس وتقديم كشف حساب معدل بالطاعات والصدقات , نعم شهر رمضان شهر التوبة والغفران .

واقول لاهلنا وكل الترفين من ابناء وطني , اياكم وتغذية الحاويات بالطعام فان ذلك.يجلب لكم الفقر وسوء الطالع , واتمنى عليكم ان تكون الولائم للفقراء لا للمتخمين والمترفين , واقول كذلك لماذا لا يلتزم الناس بالطبق الواحد في رمضان بدلا عن عشرات الاصناف والتي لا تؤكل بل ترى بالعين ثم الى الحاويات تحول , نعم المطلوب ترشيد الاستهلاك لا زيادته , غريب امر البعض تعتقد من تصرفاته ان رمضان هو شهر الاكل والشرب والبطر والمسلسلات الهابطة وليس شهر تطهير النفس وتزكيتها وقراءة القران واطلاق اليد في الصدقات لمن يستحقها .

واكتب لكم بعض النصائح حتى لا تصابوا بالتخمة وهي : -

لابد من افتتاح طعام الإفطار بتناول 3 تمرات وذلك لأن التمر يلين الأمعاء ويمد الجسم بالسكريات السريعة الامتصاص كما و يقلل من الإصابة بالصداع والتعب.

إن تناول فنجان صغير من اللبن قبل وجبة الإفطار وبعدها ضروري جداً لتفادي الشعور بالتخمة فاللبن يسرع عملية الهضم بشكل مذهل ويمنع الشعور بالنفخة بعد الوجبة.

إذا كانت وجبة الإفطار تعتمد بشكل أساسي على المعجنات والنشويات كالبرك والأرز فتناول بعض أوراق النعنع المبللة بخل التفاح من شأنه أن يقلل من امتصاص الغلوكوز في الإثني عشر مما يخفف من الشعور بالتخمة.

وإذا كانت وجبة الإفطار تعتمد على البروتينات كاللحوم فلا بد من تناول الشاي الأخضر مع الليمون فإنه مفيد جداً ليسرع من عملية هضم البروتين وتحويله لأحماضه الأمينية الأساسية.

أما إذا كانت وجبة الإفطار من البقوليات كالفول والحمص والعدس فإن تناول كوب من الكمون والليمون الدافئ يطرد غازات البطن ويخفف من النفخة.

عليك تجنب تناول كميات كبيرة من الماء والعصائر أثناء وجبة الإفطار حتى لا تمدد العصارات الهاضمة.

إن صلاة التراويح رائعة بعد وجبة الإفطار حيث أن حركات الصلاة تساعد الجهاز الهضمي على تحريك الطعام وتحويله لحجم أصغر وحرق السعرات الحرارية.

بعد أداء صلاة التروايح تناول 3 حبات من المشمش أو فنجان صغير من قمر الدين يساعد على تسريع الحركة الدودية للأمعاء فيتم تصريف الفضلات بسرعة من الجسم .

وقبل ان اختم اقول ايها الناس اتقوا الله في انفسكم وفي بطونكم وكونوا مع الفقراء والمساكين وادوا الامانة كما يحب الله ان تكون .

وصياما مقبولا وافطارا هنيئا .

– ناشط نقابي ومسشتشار اول في طب الاطفال



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات