الابتسامة و مسمياتها


تناقلت صفحات الفيسبوك كثيرا من المصطلحات التي تتعلق بالابتسامة فنسمع مثلا "Holywood Smile" او ابتسامة المشاهير و "New York smile" و "3N Veneer " و "Lumineer " و هناك أيضا "ساندريلا سمايل" فما هي هذه المسميات و ما الفرق بينهم .

مع بداية القرن الماضي و بالتحديد في العشرينيات منه و مع بداية التصوير التلفزيوني بدأت فكرة تجميل الابتسامة خصوصا عند الممثلات . و بدات في مدينة هوليوود السينمائية و منها اكتسبت هذا الاسم . فهذه التسمية جائت من باب الموضة و ليس لها أساس علمي اما الاسم العملي فهو القشور الخزفية (Laminate Veneer) .

في الفترة الحالية ظهر مسمى آخر و هو "نيويورك سمايل" وعند البحث عن هذا المسمى نجد ايضا انه من باب الموضة .

وبالطبع هناك فرق بين الابتسامتين حيث ان "ابتسامة هوليوود" تكون اقرب إلى الالوان الاصطناعية البعيدة عن الحيوية اما "نيويورك سمايل" فتكون أقرب إلى الطبيعة و أكثر حيوية .

من هذه الناحية فكلتا الابتسامتين ليس لهما أي أساس علمي و هما مصنوعتان من نفس المادة و يستطيع فريق العمل المكون من الطبيب ومخبري الأسنان ان يعطيا المظهر المراد سواء كانت رغبة المريض ان يكون مظهرا طبيعيا أم اصطناعيا اعتمادا على خبرتهما و معرفتهما العلمية .

اما إذا اتينا الى مسمى (3N Veneer ) فهذا الاسم هو اسم تجاري و يقوم المسوقون له بالترويج من خلال ثلاث نقاط , اولها ان هذه المادة يمكنها إعطاء عدد أكبر من الألوان ثانيا ان سماكتها تكون أقل و ثالثها ان مراحلها النهائية تكون يدوية و بالتالي تأخذ أشكالا أقرب إلى الطبيعة .

طبعا جميع هذه النقاط ليست علمية فالقشور الخزفية المعروفة غير( 3N Veneer )تعطي جميع الألوان و يمكن ان تصل سماكتها إلى سماكة ال" 3N Veneer " كما ان هناك منها ما يصنع يدويا و يعطي مظهرا طبيعيا . لكن الدعاية و الإعلان هو من يلعب الدور في حالة ال (3N Veneer ) أي ان الفروق المعلن عنها ليست صحيحة .

أما بخصوص ال (Lumineer ) فهي أيضا اسم تجاري واسمها العلمي ( Prepless Veneer ) ..أي القشور من غير تحضير و هنا يجدر الاشارة إلى أن هذا النوع لايجوز إلا في حالات قليلة و ليس كل حالة يمكن علاجها بهذه الطريقة لما لها من اثر سلبي على اللثة و صحة الفم و الاسنان.

أما بالنسبة لـ"ساندريلا سمايل" فهي عبارة عن قشور متصلة متحركة مفرغة من الداخل يلبسها المريض بشكل مؤقت و يزيلها متى شاء لكنها غير عملية و لا تنطبق إلا في حالات معينة و لا يمكن للمريض الأكل من خلالها .

في النهاية , القشور الخزفية (Laminate Veneer) يمكنها ان تعطي مظهرا طبيعيا او اصطناعيا, يمكنها ان تظهر باي لون حسب رغبة المريض اعتمادا على خبرة و معرفة الطبيب و فريق عمله . و اهم عامل في نجاح القشور الخزفية و استمرارها هو اختيار الحالة و تشخيصها اعتمادا على الأساس و المعرفة العلمية و الخيرة الفنية للطبيب المعالج .

اخصائي التركيبات وزراعة الاسنان



تعليقات القراء

نادين
مقال رائع وجميل ومعلومات شيقة كل الشكر ايها الطبيب الرائع
04-06-2015 07:55 PM
ميرسي
معلومة جميلة شكرة دوك
04-06-2015 08:23 PM
هوليود
انا بدي هوليود سمايل ههههههههههههه
06-06-2015 03:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات