البراري : ديوان المحاسبة تقدم الى الحكومة بقانون معدل لمنحة صفة الضابطة العدلية


جراسا -

اعلن رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري ان الديوان تقدم للحكومة بقانون معدل للقانون المعمول به حاليا، مؤكدا ان أهم التعديلات التي يطالب بها الديوان منحه صفة الضابطة العدلية لتحقيق آلية تصويب فعلية وسريعة.

ونوه البراري خلال اجتماع مشترك مع رئيس ديوان المظالم عبدالاله الكردي في مبنى ديوان المحاسبة ان القانون المعدل منظور الان أمام ديوان التشريع ، مؤكدا على أهمية تعزيز التعاون بين الديوان وديوان المظالم بهدف المحافظة على المال العام ومكافحة الفساد، وقال ان عمل الأجهزة الرقابية المعنية بمكافحة الفساد هو دور تكاملي .

ولفت البراري النظر الى أن تعديلات في قانون الديوان تمت لمنحة قوة معنوية إضافية لدى المؤسسات الخاضعة لرقابته بما ينعكس على استجابتها لملاحظتة وقرارات.

وأعتبر البراري ان رسالة ديوان المحاسبة تكمن في التميز المهني المستدام والمحافظة على المال العام، وان الديوان واكب التطورات الاقليمية والدولية في مجال الرقابة وكل ما يتعلق بعمله وصولا الى الاهداف التي يسعى الى تحقيقها اسوة بالاجهزة الرقابية في الدول المتقدمة، وتم رفع مشاريع لتعديل قانون ديوان المحاسبة وفقا للتطورات الاقتصادية والمعلوماتية التي تشهدها المملكة ، وان الجهاز الرقابي الاردني يتمتع بمستوى عال ويضاهي الاجهزة الرقابية الدولية.

ومن جانبه أعتبر عبد الاله الكردي ان انشاء ديوان المظالم جاء لتمكين المواطن بالمشاركة في مسيرة التنمية وتحسين المستوى المعيشي للمواطن بالاضافة الى رفع اشكال الظلم التي من المحتمل ان تقع عليه، مشيرا الى أن من مهام الديوان تلقي شكاوى المواطن من أي ظلم اداري او تعسف يقع عليه دون دفع ادنى تكاليف مادية، ويتم تقديم الشكاوى بواسطة نموذج محدد من قبل الديوان الذي تم مؤخرا تعميمه على جميع مكاتب البريد في المملكة. وأكد الكردي أهمية التزام الادارة العامة بقواعد واساسيات الوظيفة ما يتطلب تطبيق اسس العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية والنزاهة حيث ان المسؤوليات تتطلب متابعة الالتزام بقيم الوظيفة وواجباتها ومسؤولياتها والعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمراجعين وهذا بدوره سيؤدي الى الارتقاء بأداء المؤسسات الحكومية .

وبين الكردي ان ديوان المظالم يهدف الى محاربة القرارات الادارية غير الصحيحة، وان الديوان يتكون من دائرتين هما التظلمات والتحقق والتسوية، وان التظلمات تقوم بدراسة الشكاوي المقدمة من أي شخص او جهة معينة للتأكد من صحة هذه الشكوى ثم تحول الى دائرة التحقق لدراسة اثار المشكلة واسبابها لمعالجتها ورفع الظلم عن الجهة المشتكية في حال التأكد من صحة الشكوى.

و يعتزم ديوان المحاسبة الربط الكترونيا مع ديوان المظالم منعا للازدواجية في الشكاوى المقدمة وتسهيلا للعمل وتوحيدا للنتائج وتقليلا للتكاليف.



تعليقات القراء

الدكتور حسن الربابعة
نامل من ديوان المظالم ان يحقق امنيته ومن حقه ذلك لياخذ دور الضابطة الدل\ية التي توجب اخذ حقوق الناس من مبتزيهم او ظالميهم باذن الله
30-10-2009 07:42 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات