اغلاق

السنيد يكتب : مكانة البرلمان في عرف جهاز الامن العام


كتب النائب علي السنيد - ربما يظن البعض في جهاز الامن العام ان البرلمان الاردني ليس سوى مؤسسة فائضة عن الحاجة سياسياً ، وانها ليست من الاصول الرئيسية في النظام السياسي الاردني الذي هو نظام نيابي ملكي.

وقد لا يدري هؤلاء ان البرلمان يرسم السياسة التشريعية العامة في البلاد، ومن صلاحياته احكام الرقابة المطلقة على كافة مؤسسات الدولة بدءا من رئاسة والوزراء وكافة الوزارات والاجهزة الامنية ، وهو باسم الامة التي يحمل اصالة تمثيلها يملك الصلاحيات الدستورية الكاملة التي تمكنه من تنفيذ مهامه في النظام السياسي الاردني.

وقد يكون هذا البعض الذي يخونه الفهم الدستوري الصحيح لا يدرك قيمة البرلمان كونه يفتقر للثقافة الديموقراطية، ولا يعي انه انما ينفذ القوانين المشرعة له في هذا البرلمان ، وان كرامة الشعب متعلقة بالسادة النواب، ومكانتهم الدستورية في اي نظام ديموقراطي.

وهذا الجهاز الذي لا يخفي بعض قياداته توجهاتهم العدائية للنواب في هذه المرحلة من الواضح انه يشذ عن السياق الرسمي العام في الدولة الاردنية التي يكون الاساءة فيها للركن البرلماني تلحق بالركن الثاني المتمثل بالملكية كون النظام الدستوري في المملكة هو نيابي ملكي.

ولا اجد بدا من التذكير باهمية اخضاع القيادات الامنية الى مساءلة البرلمان، وان يعرفوا ان انصياعهم لذلك هو التزام بالدستور الاردني، والقانون، وليس مرتبط بمدى موافقتهم. فالدولة الاردنية ذات صفة مدنية يقودها نظام سياسي مدني، ويعتبر البرلمان احد ركنيه الاساسيين، وكافة الاجهزة والدوائر والوزارات تسير في ضوء هذه المعادلة، ولا يظنن احد انه بمنجى من مساءلة البرلمان، او رقابته،وحتما ان الجميع يخضع لدوره التشريعي، وتنفذ هذه القوانين من خلال اذرع الدولة التنفيذية.

وانا احذر من اية تعبئة مضادة في اطار المؤسسات الامنية ضد الحياة البرلمانية في الاردن، او وضع النواب في غير اطارهم او مكانتهم الدستورية، او تواصل محاولات الاقلال من شأنهم وتأثيرهم لان في ذلك مساس بالتوجهات الديموقراطية في المملكة.



تعليقات القراء

محمود العبادي
نعم الكثير ينظر للبرلمان عبارة عن شربوشة زائدة على الفاضي والسبب عدم قيامه بواجبه الدستوري الفاعل ، اذا كان البرلمان ركن اساسي من اركان الحكم لماذا يغيب فترات خلال السنة ويكون ليس له سلطه ؟؟؟
17-05-2015 04:56 PM
خالد القضاه-الزرقاء
انت لا تعرفني ايها الاسد السنيد ولي الشرف ان اعرف امثاللك لانني متابع اداءك البرلماني ومقالاتك ونشاطاتك والحق يقال انك انسان نظيف وشريف والاردن بحاجه الى امثاللك
17-05-2015 05:48 PM
متقاعد عسكري
كل التقدير والاحترام لمؤسساتنا الأمنية فهي ذات كفاءة واقتدار ولا تحكمها الأهواء وليس هدفها الا تحقيق الامن وليس على الامن العام ارضاء النواب لتحقيق مأرب شخصية للقاعدة الانتخابية للنائب,نحن دولة مؤسسات
17-05-2015 06:57 PM
محمد ابوعليم
نحن كمواطنين نلمس اداء الامن العام الايجابي على عكس ما نلمسه من اداء مجلس النواب السلبي والذين انبناهم عنا مؤتمنين ولكن للاسف بعض النواب يعتبرها تشريف وامتياز يرفعه عن القانون وليس تكليف وامانه.
17-05-2015 07:39 PM
ابن الشعب
الناس متيقنة بداخلها ان متتكلم بة صحيح مئة بالمئة لكنها المصالح للاسف
18-05-2015 01:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات