ترجيح انخفاض سعر تنكة الزيت الى خمسين دينارا


جراسا -

رجحت مصادر مطلعة انخفاص سعر تنكة زيت الزيتون للموسم الحالي الى خمسين دينارا بحسب أغلب التوقعات الاولية.
وبينت المصادر انه تم استثمار ما يزيد عن 750 مليون دينار في قطاع الزيتون.
واكد مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران ان هنالك قناعة لدى عدد من المزارعين ان أسعار تنكة الزيت سعة 16 كيلوغراما سيتراوح ما بين (50-55) دينارا في وقت بلغت فيه العام الماضي ما بين 70 - 80 دينارا.
يذكر أن إنتاج الزيتون الموسم الماضي بلغ نحو 125 ألف طن تم تحويل 30 ألف طن منهـا للكبيس، في حين قدرت كمية زيت الزيتون بنحو 17 ألف طن.
هذا وتدرس وزارة الزراعة عدم منح تراخيص لاستيراد ثمار الزيتون اعتمادا على تقرير أصدره مكتب الزيتون يشير الى أن موسم الزيتون الحالي سيكون جيدا خلافا للموسم الماضي وفق المصدر.
الى ذلك كانت وزارة الزراعة فتحت الثلاثاء الماضي معاصر الزيتون في المملكة وسط توقعات عدم منح تراخيص لاستيراد ثمار الزيتون من الخارج هذا العام.
وفي هذا الشأن أشار وزير الزراعة المهندس سعيد المصري في تصريح الى الرأي انه قرر أن يكون موعد فتح معاصر الزيتون التي تخدم المناطق الغورية وشفا غورية والمرتفعة في المملكة.
كذلك شدد على ضرورة إنهاء إجراءات تجديد الترخيص السنوي للمعاصر وذلك وفقا لتعليمات ترخيص إنشاء وتشغيل معاصر الزيتون رقم ز/7 لسنة 2007 ويتوقع خبراء أن يبلغ إنتاج الزيتون لهذا العام حوالي (179) ألف طن، وسيتم تحويل (30) ألف طن منها للكبيس (التخليل) ، ما يعني أن الإنتاج المتوقع من زيت الزيتون سيكون بحدود (28) ألف طن.
بدوره اشار مدير جمعية مصدري الزيتون المهندس موسى الساكت الى ان %77 من الزيتون المزروع في المملكة من الزراعات البعلية، فيما تبلغ نسبة الزراعة المروية لهذا المنتج 23 %، كاشفا النقاب عن أن نسبة البيع لاسرائيل العام الماضي بلغت 34 %من اجمالي زيتون المناطق المروية وبكمية تصل الى 29 الف طن.
وبحسب وزارة الزراعة ، فإن المساحة المزروعة بالزيتون تقدر بنحو (280ر1) مليون دونم بواقع (17) مليون شجرة زيتون، وهذه المساحة تعادل حوالي 72 % من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة ، وحوالي 34 % من كامل المساحة المزروعة في الأردن.
يشار الى ان الأردن يحتل المرتبة الثامنة عالميا بين الدول المنتجة للزيتون وبمستوى زراعي يصل إلى 20 مليون شجرة زيتون.
وقدر متوسط استهلاك الفرد سنويا من زيت الزيتون بـ 06ر4 كغم، ما يعني أن الاستهلاك الكلي للموسم الحالي يقدر بنحو 24198 طنا، ما يشير ذلك الى وجود فائض في الإنتاج يقدر بنحو 3633 طنا.
يشار إلى أن معدل الكميات المصدرة من زيت الزيتون الأردني خلال الفترة 2003-2008 بلغ 2325 طنا تم تصديرها إلى مختلف دول العالم.
(الرأي - هلا العدوان)



تعليقات القراء

إمام المسجد
موسم خير وبركة إن شاء الله.....
ولكن لماذا إسرائيل؟؟؟ لماذا نبيع من يقتل أبناءنا ويستحي نسائنا ويسجن صغارنا وكبارنا...نساءنا ورجالنا...
الله أكبر....
ثم هل هناك دولة يقال لها إسرائيل؟؟؟؟ وإذا كان ثمة دولة فهل هي دائمة؟؟؟؟
والله ستزول كما أخبر بذلك الصادق المصدوق عليه السلام.......
فنبينا عليه السلام يخبرنا بزوالهم.....ويستحثنا على قتالهم......ونحن نقول: لا يا رسول الله....بل نفتح بوابات الاقتصاد فيما بيننا وبينهم.....ونثبت كيانهم.....ولا نجعلهم يحسون أنهم غرباء منبوذون...ونبشرهم أننا معهم...وأننا ندعم وجودهم.....
الله أكبر....لماذا....ولماذا....وألف لماذا؟؟؟
ووالله كل من يتعامل مع هذه الأمة التي كتب الله عليهم الذلة إلى يوم القيامة وهم على هذه الحال من التقتيل والتشريد لأبنائنا وشعوبنا....ليسألن عن كل قطرة دم مسلم تسيل....وكل امرأة تفقد أغلى شيء في حياتها...وكل ذرة تراب مقدسة يدنوسونها....

25-10-2009 08:34 AM
جهاد سليمان
اللهم بارك للمزارعين على رعايتهم لتلك الشجرة المباركة وعلى تعبهم طيلة العام ، ويحفظ الوطن الغالي الذي يرعى المزارعين ويقدم لهم الدعم والعون حتى يتمكنوا من تقديم المزيد من العطاء للوطن
25-10-2009 10:56 AM
جيفارا الصريح
قال (ص) ان الله ليسخر الفاجر لاجل هذا الدين
فقيام حكومتنا الرشيدة الذهبيه بالسماح لليهود بشراء محصول الزيتون من الاردن جاء بنتيجه ايجابيه متمثلة بانخفاض الاسعار وكان لسان حال اليهود يقول نحن ارحم بكم من بعضكم
25-10-2009 05:15 PM
اصيلة
بس انشاءالله نلاقي زيت . لان السنة الماضية كان غالي كثير وما قدرنا نشترى ..
27-10-2009 08:33 AM
مغترب
يا عيني والله ببلاش هاي السنه الله يعينا احنا المغتربين نتمنى نقطة زيت زيتون ما اجمل خيراتك
يا اردن لو لفينا العالم سنعود لك يا اردن
29-10-2009 03:49 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات