الثنائي الاجمل! .. سمو الشيخ محمد آل مكتوم و الأميرة هيا بنت الحسين


جراسا -

خاص - هما الثنائي الأجمل في النخبة العربية الحاكمة .. تسبقهما انسانيتهما النبيلة قبل الألقاب.. الدم الأصيل والعرق النبيل صنع منهما رمزيين عربيين لا أروع منهما ولا أحلى .

في فسيفساء العروبة هما فارسان حقيقيان، يحملان على عاتقهما مشروع الانسانية أولا في عالم باتت فيها البشرية محط رهان في ميزان القوى للسياسات العاليمة، لكن .

ان تكون عربيا جُبلت دماؤك بالتاريخ العميق لساحل الخليج العربي على مدى اكثر من قرنين كما هو واقع الحال لنائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فتلك فارقة في التاريخ القديم والحديث.

وأن يكون المرء عربيا هاشميا يحمل اسمه فخر العروبة منذ فجر التاريخ ولا زال، كما هو حال سمو الاميرة هيا بنت الحسين فتلك بصمة كونية لا نقاش فيها او جدال .

سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، وسمو الاميرة هيا بنت الحسين شكلا النموذج العربي الأكفأ والأجدر والأكثر رقيا انسانيا في المشهد السياسي بمنحاه الانساني، وهما يجهدان في ترسيخ بصمة دمائهما ليكون واثع العربي اكثر فخرا ونبلا في عالم متسارع كادث بوصلة الاصيل الجميل العميق ان تطيح بها رياح التغيير.

سموه صانع حقبة الحداثة المعاصرة في دبي جوهرة وتاج دولة الامارت، حيث محطة الفخر العربي للدولة الحديثة ، التي خرجت من عمق التاريخ بكامل أصالتها وبهائها محملة بالأصالة والمعاصرة في آن، لتبرز امارة دبي شامخة بعنفوان صانعيها من الاباء والاجداد وحتى الحفيد سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، والذي استلهم من انجازات سلفه روح العطاء والبناء.

من الأب الروحي المغفور له بإذنه تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة ، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ليسير صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على خطى قيادات فذة حافظا وأمينا للوطن الأول والأحب ، حمل الأمانة بكل اقتدار ليضع امارة دبي في المصاف الأول لعواصم المال والاقتصاي العالمي الناجح نموذجا يُحتذى النهضة والتقدم ومطمحا لعجلة الاقتصاد العالمي، والثقافة العالمية والنبل الاخلاقي الانساني الفريد الذي يتمثل بقادتها وشعبها الطيب الأصيل.

وفي المشهد الجمعي الاردني الاماراتي والعربي والعالمي، ثمة أميرة هاشمية بثوب فارسة عربية، قادتها بصيرتها الهاشمية لتكون اجمل وأرق سفير لأردنيتها وعروبتها من عرين الهاشميين الى موئل وموطن الاماراتيين .. امارات العراقة والاصالة والتاريخ.

سمو الاميرة هيا بنت الحسين والتي لفتت انظار الغرب بأناقتها الانسانية ما حدى بالكاتبة النيوزيلاندية ستايسي غريغ لأن تكنب كتابا عن قصة حياة الأميرة هيا بنت الحسين والذي حمل عنوان "قصة الأميرة وبنت الريح"، ولا عجب فالعظماء الذين بصنعون التاريخ الانساني جديرون ان يخلدهم التاريخ المكتوب.

سمو الاميرة هيا بنت الحسين والتي كرّمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بجائزة «البطل العالمي لمكافحة الجوع لعام 2015»، خلال فعاليات الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا مطلع هذا العام، استحقت بجدارة هذا التكريم وقد شغل سموها القضايا الإنسانية والتنمية البشرية واستحوذت على جلّ اهتمامها، لاسيما في مجالات الصحة والتعليم والشباب والرياضة.

كما تولي سموها اهتماماً خاصاً لقضايا الأطفال والمجتمعات المحرومة فكان لها بالغ الأثر في الدفاع عن حقوقهم للحصول على الغذاء والرعاية الصحية والتعليم والأمن.

ولسموها دور بارز في نشر الوعي والتعريف بأهداف الألفية الإنمائية، لاسيما القضاء على الجوع والفقر.

وفي سياق عملها الداعم للقضايا الإنسانية عملت سمو الأميرة هيا بشكل وثيق مع عدد من المنظمات الإقليمية والعالمية ومؤسسات الدعم والإغاثة ووكالات الأمم المتحدة.

كما شغلت سابقا منصب سفيرة الأمم المتحدة للسلام وسفيرة برنامج الأغذية العالمي ، وقبلا أنشأت «تكية أم علي» في اردن الحسين حيث تبنت اعمال وبرامج وفعاليات "التكية" مئات الالاف من الاسر العفيفة منذ نشأتها وحتى الان .

وترأس سمو الأميرة هيا بنت الحسين، أيضا المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، وهي أكبر مدينة لوجستية في العالم لتوزيع المساعدات ويتم استخدامها من قبل برنامج الأغذية العالمي وثماني وكالات تابعة للأمم المتحدة وعشرات المنظمات غير الحكومية الأخرى.

كما ترأس سكوها مجلس إدارة مؤسسة "اندماج" التعليمية والذي في قرار اصدره لنائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في اعقاب الشهر المنصرم.

سمو الأميرة هيا بنت الحسين والتي ما فتئت تبهر العالم اجمع بانجازاتها والتي تؤكد ان قدوتها الاولى والدها الراجل الحسين بن طلال طيب الله ثراه، قد زرع فيها ان الأفعال أبلغ من الكلمات والخطابات والوعود، موضحة باكثر من تصريح بأن دخول سموها لمجال الفروسية أردنياً وعربياً وعالمياً من بابه الواسع، هو ترجمة لإيمانها بدور المرأة في خوض أصعب الميادين وأكثرها تعقيداً، تلك التي كان كثيرون يعتقدون بأنها حكر على الرجال. ليدفعها ذلك في اثبات تفسها في أولمبياد الفروسية وحيازتها على رخصة لقيادة الشاحنات وترأستُ أول اتحاد عمالي عربي هو اتحاد النقل البرّي، كلّ ذلك كما تقول سموها "لئلا أتحدّث مع الآخرين عن أمور قد يعتقدون بأنها لم ولن تتحقّق يوماً.

أن يؤمن المرء بمبدأ معيّن، يعني أن يطبقه على نفسه أولاً، ليكون مثالاً حيّاً يُلهمُ الآخرين، ويمهّد الطريق أمامهم، ويثبت لهم، أنه لا يُطلقُ نظريات لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع. هذا هو التغيير الذي أؤمن به".

وفي السيرة العطرة المشرفة لنائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم :

ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي تولى بوفاة شقيقه الأكبر، حاكم دبي الراحل الشيخ مكتوم بن راشد، مقاليد الأمور في هذه الإمارة الخليجية في عام 1949.

وترعرع الشيخ محمد، وهو النجل الثالث من بين أربعة أبناء للشيخ راشد بن سعيد، الذي تولى الحكم في إمارة دبي ما بين عامي 1958 و1990، في بيت آل مكتوم في منطقة الشندغة في دبي.

وتلقى منذ نعومة أظفاره تعليمه على أيدي مربين خاصين لقنوه دروسا في الدراسات العربية والإسلامية، قبل أن يلتحق بنظام التعليم الأساسي الرسمي في مدرسة الأحمدية في منطقة ديرة في مدينة دبي.

وانتقل عند بلوغه العاشرة من عمره إلى مدرسة الشعب، حيث أمضى فيها عامين قبل أن ينتقل مرة أخرى إلى مدرسة دبي الثانوية.

وتخرج من المدرسة الثانوية في عام 1965.

بعد عام من ذلك، سافر إلى بريطانيا بصحبة أحد أبناء عمومته، الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، لدراسة اللغة الإنكليزية حيث إلتحق بمدرسة بيل للغات في كامبرديج.

الشيخ محمد بن راشد مشهور بولعه بالخيول
وقد أتاحت له دراسته في معهد اللغات في بريطانيا فرصة الإحتكاك بزملاء على مقاعد الدراسة من مختلف أنحاء العالم، وهو ما فتح عينيه على ما ينطوي عليه العالم من آفاق تعددية رحبة.

وبعد انتهائه من دراسة اللغة الإنكليزية، التحق الشيخ محمد بكلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت حيث أنهى دورة تدريبية استغرقت ستة أشهر.

رياضات تراثية
وتلقى الشيخ محمد منذ نعومة أظفاره، شأنه في ذلك شأن غالبية أقرانه من آل مكتوم ومن أبناء علية القوم في منطقة الخليج عموما، دروسا في ألوان مختلفة من الرياضة العربية التراثية مثل الصيد بالصقور، وركوب الخيل.

كما اغتنم فرصة وجوده في بريطانيا لكي يواكب عن كثب عالم الرياضة في بريطانيا، وخصوصا الرياضات التي تمت إلى الفروسية بصلة.

ورغم اهتمامه برياضات أخرى، مثل كرة المضرب أو التنس وكرة القدم، إلا أن الفروسية تعتبر رياضته المفضلة. وقد توج شغفه بالخيول في تأسيسه لاسطبلات جودولفين عام 1994.

شؤون الحكم والسياسة
هموم السياسة وشؤون الحكم هي أمور لازمت الشيخ محمد منذ أن فتح عينيه على الدنيا.

ففي منزل آل متكوم في منطقة الشندغة في دبي شب الشيخ الصغير وهو يراقب عن كثب جده، الشيخ سعيد، ووالده وهما يديران أمور البلاد وشؤون الحكم.

لقد كان جده يقيم مجلسه على مقاعد خشبية على مقربة من بوابة البيت، وكان محمد غالبا ما يُشاهد بصحبة جده في هذه المجالس.

وواكب عن كثب تبلور مشروع تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ النواة الأولى التي تمثلت بإنشاء مجلس حكام الإمارات المتصالحة، والتي تبعتها الاتفاقية الاتحادية التي عقدت بين حاكم أبو ظبي السابق الشيخ زايد بن سلطان وحاكم دبي السابق الشيخ راشد في 18 شباط/فبراير 1968 والتي يمكن القول إنها شكلت الخطوة العملية الأولى في سبيل إقامة دولة الإتحاد.

ولعل تلقي الشيخ محمد لتدريبه العسكري في بريطانيا هو الذي حدا بوالده إلى إسناد رئاسة جهاز الشرطة والأمن العام في إمارة دبي في 1 تشرين الثاني/نوفمبر 1969 له، ليكون هذا المنصب أول منصب حكومي يتولاه.

وفي 2 كانون الأول/ديسمبر 1971، شهد قصر شاطيء الجميرا في دبي والتابع للشيخ راشد حفل التوقيع على أول وثيقة دستورية مؤقتة تؤسس لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

ووقع الوثيقة حكام كل من أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان والفجيرة، وولي عهد أم القيوين ممثلا والده حاكم الإمارة.

وفي الأيام التي تلت تشكيل دولة الاتحاد عُهِدت إلى الشيخ مكتوم مهمة تشكيل أول مجلس وزاري للدولة، فأسند إلى شقيقه محمد منصب وزير الدفاع، ليصبح بذلك أصغر وزير للدفاع في العالم في ذلك الحين.

ومن بين أبرز القرارات التي أشرف عليها من موقعه كوزير للدفاع، القرار بمشاركة قوات عسكرية إماراتية في التحالف الذي قادته الولايات المتحدة لإخراج القوات العراقية من الكويت إثر الغزو العراقي للكويت في 2 آب/أغسطس 1990.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها قوات إماراتية في عمليات عسكرية.

في مسيرة الإعمار والتنمية
بدأت مسيرة تحول دبي إلى مركز تجاري وسياحي ذي مكانة دولية في عهد الشيخ راشد، الذي غالبا ما كان ينيط الكثير من المسؤوليات المتعلقة بالمشاريع التنموية بأولاده.

ومن بين المهام التي أوكلها راشد إلى ابنه محمد مهمة إنشاء حوض دبي الجاف، ورئاسة لجنة إدارة مطار دبي الدولي، ومسؤولية شركة بترول دبي، التي كانت تعتبر العصب الرئيسي لاقتصاد الإمارة.

وبعد وفاة الشيخ راشد في عام 1990، تولى الشيخ مكتوم الحكم خلفا له. وما لبث الحاكم الجديد أن أصدر مرسوما في 4 آذار/مارس 1995 يعلن فيه اختياره الشيخ محمد لولاية العهد.

وأتاح له توليه لولاية العهد أمر توسيع دائرة صلاحياته ودوره الذي كان يلعبه في تصريف الكثير من الشؤون اليومية للحكم والدولة ومسيرة التنمية في البلاد، بحيث بات يعتبر في نظر الكثيرين الحاكم الفعلي في دبي.

وهكذا، فقد واصل من موقعه الجديد كولي للعهد مساعيه الرامية لتحويل دبي إلى نقطة جذب واستقطاب للسياحة ذات مقاييس عالمية. فأعلن في نهاية عام 1995 عن ولادة مهرجان دبي للتسوق والذي تمتد فعالياته التي تقام تحت شعار "عالم واحد. عائلة واحدة" ما بين الرابع من كانون الثاني/يناير والرابع من شباط فبراير من كل عام.

ودفع الشيخ محمد بقوة في اتجاه دخول إمارة دبي في الآفاق الرحبة التي يفتحها الاقتصاد الرقمي الجديد، وذلك من خلال إطلاق مشاريع من قبيل مشروع حكومة دبي الإلكترونية، ومدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام.

وبتوليه الآن مقاليد الحكم في دبي، فإنه من المتوقع له أن يواصل مساعيه الرامية إلى الإرتقاء بدبي كمركز مالي وتجاري وسياحي عالمي بوتيرة أسرع من أي وقت مضى.



تعليقات القراء

اردنية جرشية
اشكر الكاتب على هذا المقال الجميل يا حبذا لو ارفق الكاتب مجموعة صور لسمو الامير وسمو الاميرة وابنائهما
07-05-2015 02:05 AM
Samer1
هي فيها عجب؟؟؟؟ بنت ملوك أكيد أميرة أسماً ورسماً
07-05-2015 10:52 AM
الروسان
كلام جميل ورائع
07-05-2015 11:16 AM
منطقي
اجمل ثنائي بالعالم الامير ويليام و الاميرة كيت
07-05-2015 12:08 PM
الحقيقة
سمو الأميرة هيا
بنت ملك واخت ملك وزوجة ملك اردنية هاشمية بامتياز
07-05-2015 12:31 PM
اردني بأمتياز
رد على رقم 4 منطقي طبعا كل واحد حر برأية لكن شو عجبك بأمراء الغرب عاديين جدا
07-05-2015 02:12 PM
اميره باخلاقي
الى تعليق رقم 6 كمان انت حر برايك . بس امراء الغرب ابسط واكثر تواضع
08-05-2015 08:19 PM
فراس الحمد
سمو الاميرة هيا بنت الحسين حرم سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ... فعلا انهما يشكلان ثنائيا رائعا جدا
09-05-2015 12:09 AM
محمد الطرودي
كلام جميل جدا
12-05-2015 11:50 AM
عبادريــــــــ
هلا و غلا
03-06-2015 08:37 AM
الشااعر حامد المبيضين الاردن الكرك
هذي هيا ومحمد المكتوم
هم للجمال كواكب ونجوم
قدكان بالامكان وصف احبة

بيني وبين المعجبين غيوم





قد كان بالامكان وصف احبة
06-06-2015 04:45 PM
م سعود العبادي
الاجمل والاول لانها من ال هاشم اسياد العالم
11-06-2015 12:49 PM
د.فخري دلوغ
ليس هذا غريب عليهما فالأميرة هيا بنت ملك أخت ملك أمها ملكه جدها ملك جد جدها ملك ..... جدها نبي وزوجها شيخ وأمير وحاكم والشيخ محمد شيخ ووالده شيخ وأمير وزوجيه أميرة ..... فهما حالة نادرة في الحياة
21-07-2015 03:54 AM
حسين السمارات
ماشاء الله رائعين كلاهما متمم لبعض
سمو الشيخ له معزه والفارسه الاميره لها كل التقدير والاحترام رعاكم الله
21-07-2015 08:20 AM
موسى فلاح
الله يبارك فهيهم و يحفظهم
احمل ثنائي
22-07-2015 03:33 PM
سليم المغاريز
الصوره بتعلق على نفسهالوحه جميله ومن اجمل اللوحات وزي ماوصفها تعليق رقم13 فعلا الملوك بيضلو ملوك /الله يحميهم
27-07-2015 05:04 PM
مهندس مصطفى رشيد مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري
الله يهنيهم يارب فعلا انهم امراء ومحبوبين للدنيا كلها
30-07-2015 01:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات