شورى الاخوان يعقد جلسته الطارئة لحسم الازمة الاخوانية الخميس


جراسا -

اكدت مصادر داخل الحركة الاسلامية ان مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين سيعقد جلسة طارئة له الخميس لحسم الازمة التي تعصفت في صفوف الاخوان منذ فترة طويلة.

وكشفت المصادر عن لقاءات جرت خلال الايام الماضية بين تياري الحمائم والصقور بهدف الوصول الى تفاهمات مشتركة قبل دخول الجلسة الطارئة للجماعة.

واشارت الى لقاءات اخرى جرت بين الحمائم وحركة المقاومة الاسلامية حماس من جهة اخرى خارج الاردن غير انه لم يتبين ما اذا كانت هذه اللقاءات مجرد اجتهادات شخصية لحل الازمة الاخوانية من جهة الجماعة وحماس معا.

وفي المقابل كانت مصادر قيادية داخل حركة حماس قد اكدت في تصريحات سابقه لـالعرب اليوم ان حماس ليست طرفا في الازمة الداخلية لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن, وانها تتمنى ان يعالج الاخوان المسلمون في الاردن ازمتهم الداخلية من دون وضع حماس طرفا فيها, فيما اعرب قيادي في حماس فضل عدم ذكر اسمه عن استيائه من توظيف بعض الاطراف في الحركة الاسلامية حماس في الصراع الداخلي للجماعة مشددا انهم ليسوا طرفا باي تنظيم في الاردن.

وما زال صقور التنظيم يصرون على رفض المبادرة التي قدمها الحمائم للمراقب العام الدكتور همام سعيد, مشيرة انه في حال فشل احداث تفاهمات مشتركة فان الحمائم سيصرون على استقالاتهم وعدم المشاركة في التشكيلة الجديدة للمكتب التنفيذي للجماعة.

وكانت مصادر داخل الحركة الاسلامية قد اشارت ان هناك مبادرة جديدة لم يكشف عن تفاصيلها تقدم بها تيار الحمائم مؤخرا للمراقب العام من اجل ايجاد صيغ لحل جميع الاشكاليات العالقة لاحتواء الازمة, ولكن قيادة الصقور رفضتها رغم موافقة لجنة حكماء الجماعة عليها.

ولم تستبعد أن يصار إلى قرار بحل المكتب التنفيذي للجماعة واعادة تشكيله من جديد وتسمية اعضائه الجدد من قبل المراقب العام والمحسوبين على تيار الصقور وهو ما كان يخشاه حكماء الجماعة.

ويضم المكتب التنفيذي للجماعة الى جانب الاعضاء الثلاثة المستقيلين المراقب العام والناطق باسم الاخوان جميل ابو بكر وكاظم عايش وسعادة سعدات وزياد الميتاني.

وكان الناطق ابو بكر قد اكد في تصريح سابق لـ العرب اليوم بان حل المكتب التنفيذي لجماعة الاخوان المسلمين احد ابرز الخيارات المطروحة لحل الازمة الداخلية التي عصفت مؤخرا بالجماعة فيما قال رئيس مجلس شورى الاخوان الدكتور عبد اللطيف عربيات بان الخيارات مفتوحة امام الجماعة لاختيار ما يناسبهم خلال الجلسة.

ورجحت مصادر الحركة الاسلامية بان تحسم الجلسة الطارئة لشورى الاخوان الاستقالات التي تقدم بها ثلاثة اعضاء من المكتب التنفيذي للاخوان المحسوبين على تيار الحمائم وهم ارحيل غرايبة وممدوح المحسين واحمد كفاوين اضافة الى استقالة نائب المراقب العام عبد الحميد القضاه الى جانب فتح حوار ومصارحة بين اقطاب الحركة حول ابرز اسباب الازمة الداخلية لا سيما ما يتعلق بموضوع المكاتب الادارية وازدواجية العلاقة بين التنظيمين الاردني والفلسطيني والتجاوزات التنظيمية داخل الجماعة.

ويشار ان محاولات حسم الملفات الخطرة والحساسة لا سيما علاقة جماعة الاخوان المسلمين بحركة المقاومة الاسلامية حماس والتداخل التنظيمي بينهما كانت أبرز القضايا التي اشعلت فتيل الازمة داخل البيت الاخواني وتبعها التقرير السياسي لشورى الاخوان وصفه المراقبون بالخطاب غير المسبوق وصولا الى قرار حل اللجنة السياسية في الجماعة التي يرأسها غرايبة
(العرب اليوم - ربى كراسنة)



تعليقات القراء

ريماس
شو وين محمد السكر؟؟؟؟؟
قصدي الناطق الرسمي للحكومة الاسرائيلية
24-10-2009 12:36 AM
هبل
شكلها يا حلوين تمثيلية بيضحكوا فيها على " المهابيل " في الحكومة واللي ماشية عليهم اكثر من اللي بوقف عليه " الذبان "
24-10-2009 10:05 AM
ابو الغنم الى ريماس
ههههههههههههه

والله فعلا وين باسم الطوال الي يسمي نفسة محمد السكر والبدوي

والله انة اكبر كلب بعيد عنكم وانا رح اداوي الاشكال هاي

كل الاحترام ريماس
24-10-2009 11:18 AM
بدوي الى رقم 1+3
لا نقول الا الله يسامحكم
ومحمد السكر شاب اخلاقه كبيره
واذا احنا ناطق رسمي
انتم محامون دفاع والا ناطق باسم الحركه اشبعوا فيها
وسوف ياتي اليوم الذي تعرفون فيه كم انتم مغشوشون والمغشوش يكره ان ينبه ناس
24-10-2009 12:40 PM
محايد الى جراسا
اانني احب واحترم جراسا لكن في نفس الوقت اعتب على جراسا لانها تسمح بنشر تعليقات مستواها واطي زي 1 و 3 وتحية للمحترم 4 بدوي
24-10-2009 03:35 PM
بدوي الى رقم 5
اخي محمد اسعد الله مساءك
ونتمنى ان نراك بتعليقاتك الجميله
24-10-2009 04:41 PM
متابع
منذ متى والمدعو بدوي او محمد السكر او باسم الطوال يعتبر محايدا؟ يمكن الاسم الجديد هو محايد، والله كثروا الاسماء يا باسم
24-10-2009 04:43 PM
محايد الى منابع
والله العظيم اني ما لي خص في الطرفين وانت يا متابع سيء النية فعلا $ وعلى فكرة انا محايدة يعني بنت وما بحب السياسة وما بفهم فيها $ بس الفرق بالاخلاق واضح جدا بينكو وبين السكر وبدوي يعني في فرقققققققققققققققققققققققققققققققق كبيررررررررررررررررررررررررررررررررر
24-10-2009 07:34 PM
بنت الزريقات \ جرش
والله ان كثير من المعلقين المدافعين عن حماس بيظلموها بتعليقاتهم, ما بتلاقي عندهم الا السباب والشتم والتخوين والتكفير ونادرا ما تلاقيهم بيواجهوا الحجة بالحجة , انتوا بتدمروا حماس من خلال غبائكم في الدفاع عنها . مشان الله كافونا شركم وشر تعليقاتكم. (محبة حماس الجرشية)
24-10-2009 08:59 PM
ريماس
أولا : الى ابو الغنم ولك كل الاحترام عزيزي
ثانيا : الى بدوي انا بحكي عن محمد السكر انت مين نكشك؟؟؟ اه صح نسيت انتو 3 بواحد هههههههه على كل الاحوال ما راح أرد عليك.......طيرررررررررر
ثالثا : الى محايد احترم حالك التعليقات الواطية بتطلع من أشكالك ...وطبعا الكل بعرف مين أشكالك
رابعا: الى بنت زريقات ما حد كفر حد يا قلبي اقرأي منيح قبل ما تتفلسفي يعني هو ممكن يكون ناطق رسمي للحكومة الصهيونية بس مسلم؟؟؟؟ في كتير من هالأشكال خذي فؤاد الهاشم مثالا على ذلك
وشكرا جزيلا لجراسا على تميزها


25-10-2009 06:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات