انخفاض الرقم القياسي الاسبوعي 29ر0 %


جراسا -

انخفض الرقم القياسي المرجح بالقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول هذا الاسبوع إلى 2624 نقطة مقارنة مع 2649 نقطة للأسبوع السابق بانخفاض نسبته 29ر0 بالمئة.

وجاء الانخفاض بسبب عمليات جني ارباح تخللت جلسات الاسبوع رافقتها حالة ترقب لنتائج الشركات التي يتوقع ان تفصح عن بياناتها المالية قبيل نهاية الشهر الحالي.

وعلى الصعيد القطاعي, فقد انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 21ر1 بالمئة والرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 18ر1 بالمئة وأخيرا, انخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 20ر0 بالمئة.

وتراجعت القيمة السوقية للاسهم بسعر اغلاق الخميس الى 23 مليارا و302 مليون دينار مقابل 23 مليارا و 728 مليون دينار.

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال هذا الأسبوع حوالي 8ر31 مليون دينار مقارنة مع 34 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة انخفاض 5ر6 بالمئة، وبلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي 9ر158 مليون دينار مقارنة مع 170 مليون دينار والذي سجل على مدار خمسة أيام تداول لكل من اسبوعي المقارنة.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فقد بلغ 5ر121 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 53220 عقدا.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بحجم مقداره 7ر96 مليون دينار بنسبة 9ر60 بالمئة من حجم التداول الإجمالي وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الخدمات حيث حقق ما مقداره 3ر35 مليون دينار بنسبة 2ر22 بالمئة وأخيرا جاء قطاع الصناعة بحجم مقداره 8ر26 مليون دينار بنسبة 9ر16 بالمئة.

وكانت الاهلية للمشاريع في مقدمة الشركات من حيث حجم التداول بمقدار 12 مليون دينار تقريبا ومجمع الضليل الصناعي 7ر7 مليون دينار والتجمعات الاستثمارية 6ر7 مليون دينار والبوتاس العربية 9ر6 مليون دينار وتطوير الاراضي 8ر6 مليون دينار.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 199 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين أن 61 شركة قد أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت أسعار أسهم 105 شركات واستقرت أسعار أسهم 33 شركة اخرى.

وكانت ابرز الشركات من حيث الارتفاع في سعر سهمها الالبسة الاردنية بنسبة 26 بالمئة والمتخصصة للتجارة 25 بالمئة وبنك الاستثمار العربي الاردني 18 بالمئة وعرب كورب 13 بالمئة ودماك 11 بالمئة، فيما كانت ابرز الشركات الخاسرة التسهيلات التجارية 21 بالمئة والصناعية العقارية 20 بالمئة وجيمكو 20 بالمئة ووادي الشتا 19 بالمئة والخليلي واولاده 15 بالمئة.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات