يتوم: نتنياهو أمر باغتيال مشعل


جراسا -

كشف رئيس الموساد الأسبق داني يتوم في كتاب جديد أن محاولة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل في العاصمة الأردنية عمان عام 1997 جاءت بأمر من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضمن خطة لاغتيال ثمانية من قادة حماس انتقاما لعملياتها داخل إسرائيل.


ويفرد يتوم فصلا مركزيا من كتابه (شريك سر .. من وحدة هيئة الأركان حتى الموساد) لمحاولة الموساد الفاشلة لاغتيال مشعل، راويا تفاصيلها وكاشفا بعض خبايا تبعاتها، وفيه يقزم دور ناشطي حماس في ملاحقة رجلي الموساد وإلقاء القبض عليهما في شوارع عمان.


ويشير إلى أنه في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول 1997 تلقت خلية الاغتيال المتواجدة في الأردن أن مشعل في طريقه من منزله لمكتبه في عمان داخل مركبته وبرفقة سائقه فقط، لكن قادة العملية لم يتنبهوا أن طفلي مشعل كانا معه.


وينوه أن رجال الموساد غيروا في تلك اللحظة مخططهم المسبق بخلاف التعليمات ووقعوا في خلل غير محسوب ولم يتقدموا نحو الفندق فاستعجلوا تركهم مركبتهم بعد انعطافتين ونزلوا منها على بعد مائتي متر من مكان العملية ما أدى لافتضاح أمرها واعتقال اثنين من منفذيها.

 

يشار أن لجنة تشخنوفر قد حملت بشدة على تخطيط وتنفيذ العملية وحملت رئيس الموساد مسؤولية الفشل كونها اعتمدت على معلومات استخباراتية غير كافية عن مسرح الجريمة ولأنها هددت اتفاقية السلام مع الأردن.

كما انتقدت اللجنة اختيار وحدة الاغتيالات في الموساد (كدون) لتنفيذ العملية رغم عدم قيامها بعملية مشابهة في بلد عربي، مثلما انتقدت اختيار منفذين للعملية الحساسة زودوا بجوازات سفر كندية مزورة لا يتقنون الإنجليزية.

يشار إلى أن هآرتس كشفت في الذكرى العاشرة على مرور العملية أن مركز الأبحاث البيولوجي الإسرائيلي (نس تسيونة) هو الذي أعد السم القاتل، وأن الموساد سبق واستخدمه لاغتيال وديع حداد القائد في الجبهة الشعبية
عام 1979.


إكرامية للملك

ويدعي يتوم في كتابه أن الأردن تراجع عن الاتفاق عن الإفراج عن عشرين أسيرا أردنيا إضافة لمؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين وطالبت بالمزيد فانفجر وزير الخارجية أرييل شارون غضبا وقال للملك حسين في مفاوضات أجراها وقتها في عمان لتسوية القضية "إذا استمررتم على هذا المنوال سنبقي رجلي الموساد لديكم لكننا سنحرمكم من الماء وسنقتل مشعل ثانية"، وعندها أنجز الاتفاق.

ويستطرد يتوم "لسخرية القدر فأن مشعل عاد للحياة مكللا بهالة الشهيد، أما أنا فوجدت نفسي في معركة لحماية سمعتي بعدما حملوني وحدي مسؤولية فشل محاولة الاغتيال".


ويستعرض يتوم مداولات السلام التي جرت بين إسرائيل وبين سوريا والأردن والفلسطينيين منذ مؤتمر مدريد عام 1992، ويؤكد أن اغتيال إسحاق رابين في 1995 شكل صدمة قومية بالنسبة لإسرائيل وأدى لقتل عملية السلام.


ويكشف يتوم أن نتنياهو وافق في ولايته الأولى على انسحاب إسرائيلي من الجولان لحدود الرابع من يونيو/حزيران عام 1967 بخلاف ما يصرح علانية اليوم ويشير لضغوط داخلية حالت دون ذلك.

 

وفي إطار استعراضه للمسيرة التي انتهت بتوقيع اتفاقية السلام مع الأردن في1994 يقول يتوم إن كافة رؤساء حكومات إسرائيل منذ غولدا مائير التقوا الملك حسين خلسة.

 

صهر صدام

ويكشف يتوم أن الملك حسين استدعى عام 1995 رابين بشكل عاجل بعد عام من توقيع اتفاقية وادي عربية للسلام وأبلغه بأن حسين كامل صهر الرئيس العراقي الراحل صدام حسين زاره في عمان وأطلعه على نوايا العراق باجتياح الكويت مجددا وعلى رغبته بإنقاذ العراقيين من صدام بالاستعانة بإسرائيل.

ويوضح يتوم الذي شارك في اللقاء المذكور أن رابين أقنع الملك حسين بعدم التعاون مع حسين كامل لعدم جديته وكفاءته على قيادة انقلاب في بغداد ونصحه بعدم "المغامرة".


ويفرد يتوم فصلا موسعا لقمة كامب ديفد عام 2000 ويوجه انتقادات لرئيس الحكومة الأسبق إيهود باراك (الذي شغل وزارة الداخلية وامتنع عن التصويت أثناء بحث الحكومة باتفاقية أوسلو) لرفضه لقاء الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على انفراد ولعدم إبدائه مواقف إنسانية تجاهه.

ويشير يتوم إلى أن عرفات رفض تقاسم السيادة في القدس الشرقية ومنطقة الحرم القدسي ويدعي أن بقية الوفد محمود عباس ومحمد دحلان وأحمد قريع وحسن عصفور اعتبروا أن مبادئ الرئيس الأميركي آنذاك بيل كلينتون تشكل أساسا جيدا للمفاوضات بعكس عرفات.
(الجزيرة)



تعليقات القراء

لاحظوا
عملاء الموساد لما انتبهوا ان مشعل معه اطفاله تراجعوا عن العمليه !! بس لو ان الامر بالعكس وان الارهابيين فلسطينيين هل يتراجعوا عن عملية زي هيك ؟؟؟؟ انا اشارطكو انهم ما يتراجعوا # عموما يا ريتهم ريحونا من هالاشكال اللي زي مشعل
22-10-2009 09:30 PM
الى 1
نعتذر
22-10-2009 10:35 PM
ابو يوسف
الى تعليقرقم1 انت يهودي حاقد نسيت مجازر اليهود في غزه ونسيت جثث الاطفال وتنتقد حماس ياخسيس اخس عليك انضب
22-10-2009 11:04 PM
ختيار
العميل رقم واحد ماذا يسمى اطفال غزة وماذا يسمى الاطفال الذين استشهدوا بدير ياسين وقانا
هذا لذر الماد بالعيود وعاشت فلسطين عربية اسلاميه
23-10-2009 12:22 AM
علاء
يااستاد لاحضوا بس اقدموا علي العملية و همي مابقتلو الاطفال الم تسمع بالطفل الدرة يالاحضوا
23-10-2009 05:43 AM
لاحظوا
نعتذر
23-10-2009 01:14 PM
ريماس الى تعليق رقم 1
طيب ليش ما كتبت اسمك؟؟؟ السكران...بدوي.....تامر........ على كل مهمن كنت
.....
23-10-2009 03:38 PM
بورز العقبة
الى القراء الاعزاء ليش بطخو على تعليق رقم واحد ماحنا حكينا كل واحد الة راي
23-10-2009 04:30 PM
ريماس
ليش القمع يا جراسا؟؟؟؟؟؟؟؟
وين باقي تعليقي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
24-10-2009 12:20 AM
ريماس الى جراسا
ليش القمع يا جراسا؟؟؟؟؟؟؟؟
وين باقي تعليقي؟؟؟؟؟؟
يعني بتخلوهم يوخدو حريتهم كتير بالحكي واحنا لأ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صهيوني وستين صهيوني كمان
24-10-2009 12:23 AM
علاء
ماسمعنا صوت لاحضوا (الي رقم واحد)
24-10-2009 07:29 AM
خطاب
يعني المقال والكتاب شهادة حق انه كل رؤساء وزراء اسرائيل قتلة ايديهم تقطر من دماء الشعب الفلسطيني والعربي ها هو رئيس اسرائيل ما كان رئيس منظمة انسانية انه قاتل يحيك مؤامرات الاغتيال لكل زعماء المقاومة واسرائيل تخاف من المقاومين اكثر من خوفها من دول عظمى وكبيرة لان المقاوم على حق واسر ائيل تعرف ان طفل صغير يقاوم اخطر عليها من جيوش كبيرة
24-10-2009 10:42 AM
اسماعيل العوضات
جد انت يهودي يا رقم 1 مندس يا حقير
26-10-2009 10:54 AM
معاني
اولا فشروا ان شاء الله ثانيا يا لاحظو انا لاحظت انك مندس وعميل وذنب ياواطي
27-10-2009 03:46 PM
أردني
لا أعتقد أن المعلق رقم 1 هو عربي، بل نازي صهيوني من عملاء المخابرات الصهيونية، ويتخذ اسما عربيا بدعوى إثارة الخلاف مثل عادتهم دائما. يهود نازيون حقيرين ساريقين ويجب الحذر منهم
16-11-2009 03:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات