غرايبة يكتب: " محمد نوح القضاه " أيضا !


خاص - كتب أدهم غرايبة - لا يحظى أداء النائب المحترم محمد الرياطي بالتقدير المناسب , فهو أحد باقة من النواب الذين يلتزمون بذمة و ضمير بالمهام المطلوبة منهم و تتبخر جهودهم نتيجة لأسباب متنوعة منها المزاجية الإعلامية " المنشغلة هذه الايام بحملات تلميع لبعض المسؤوليين السابقين" و انتقائية الناس في الحديث عن فئة محددة من النواب .

لا ادع أنني متابع لأخبار مجلس النواب بشكل جدي لاسباب تتعلق بحرصي على الحفاظ على صحتي ! , انا بالأساس اتفاجئ باسماء الكثير منهم . ما أعرفه من اسمائهم قد لا يزيد عن عدد أصابعي العشرين , كل بما يتناسب مع موضعه, فالأسماء المشبوهة تحفظ هي الاخرى !

النائب محمد الرياطي من الأسماء التي تستحق الإحترام حقا , الرجل يتصدى بشكل مستمر لقضايا فساد وازنة و ينحاز للمصلحة العامة, و يراقب اداء الحكومة بعين ناقدة دون مجاملة , و لا يُخضع مواقفه للمساومة و المنافع الشخصية , و لا يضع أي إعتبارات مسبقة حينما يتصدى لشبهات فساد, الى الحد أنه تصدى لشبهات إختلاس أكثر من 150 الف دينار من جمعية خيرية يرأسها محمد نوح القضاه ابن المرحوم الكبير نوح القضاه ,أحد أكبر رموز الطهارة و العفة في هذا العالم . المرحوم نوح القضاة الذي كان يوقع بقلمه الشخصي حينما يتعلق الأمر بموضوع يخصه و يوقع بقلم " الحكومة " حينما يتعلق الامر بعمله , مخافة ان يسأله الله يوم الحساب عن ذاك الحبر , و الذي حينما ترك منصبة وزع الهدايا التي تلقاها على موظفيه مفضلا عدم اخذها لبيته !

التصدي لقضية تخص شخصية دينية في مجتمعنا الملتزم بالورع الشكلي مسألة تحتاج لشجاعة كبيرة , " فالرموز " الدينية محصنة و مهابة , لا بفعل الدين ذاته الذي لا يحصن سوى الرسول الاكرم " ص " من البشر , انما بفعل التدين الشكلي و خلط المعايير التي يتبناها المجتمع و تمسكه بتخليق مرجعيات يسبغ عليها القدسية . من المؤكد ان مهاجمة اي مسؤول سياسي مهما كبر منصبه يبقى أقل كلفة من مجرد عدم مجاملة شخصية دينية, فما بالك بنقدها و توجيه التهم لها ؟!

يعرف محمد نوح القضاه من اين تؤكل الكتف , أغلب رجال الدين يعرفون ذلك بالفطرة ! , تستطيع تمرير كل ما تريده في بلادنا لمجرد أن تطلق لحيتك و ترتدي شماغا , يفضل أن يكون بلا " عقال " ! , و تردد الآيات و الاحاديث فتحظى على مكانتك الاجتماعية و السياسية المميزة التي تضمن لك التقدم على اي شخص قد يحمل الدكتوراه في هندسة المركبات الفضائية !

انا لا أهاجم الدين على ما سيظن البعض , أعرف أن الغالبية ستفترض ذلك بشكل تلقائي , انا أهاجم من يسخرون الدين لغاياتهم الشخصية , و لا اتهم د. محمد القضاه باختلاس الملبغ لكني الفت الإنتباه الى سابقة النائب المحترم محمد الرياطي التي قرر فيها إلا يخاف إلا من الله و من ضميره, فقرر الا يسكت عن قضية سيتهرب منها أي شخص حينما يعلم أنها تمس شخصا له حظوة في المجتمع لإعتبارات دينية و لديه منبر إعلامي يبث " الورع " ليل نهار و يستطيع ان يوظفه للردح و تهييج الناس و استخدامه كدرع لصد اي هجوم .

ميزة محمد القضاه أنه إبن الشيخ طيب الذكر المرحوم نوح القضاه الذي كانت المناصب تسعى له فيما يسعى هو , رحمه الله , لجمع شمل الأمة و عمل الخير و نصح شبابها و حثهم على جوهر الدين من أخلاق حميدة و إتباع الحق لا الشكليات منه , دون إستغلال غزارة علمه الديني لغايات شخصية و لا حب الظهور , و من الواضح ان وصول " الشيخ الابن " لبعض المناصب كان بفضل سيرة والده و اكراما له بعد مماته.

مرة أخرى , انا لا أغمز من قناة محمد القضاه و قد لا يكون , و العلم عند الله , مسؤولا بشكل مباشر او مستفيدا من إختلاس مبلغ 150 الف دينار من الجمعية التي يرأسها و التي يفترض انها لدعم المحتاجين و رفادتهم , لكنه حتما مسؤول أخلاقيا ,أقله من باب " كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته " , و سيحسب له قبوله بروح طيبة اللجوء للقضاء او للتحقيق من جهة رسمية مسؤولة دون ان يُسَخر اذاعته للهجوم المضاد مستغلا التحصينات الدينية التي قد تعطية قدسية ما تعتبر أن نقده خروجا على الدين بأكمله , و أن يعتبر لقصة المرأة المخزومية التي قال فيها الرسول الاكرم " إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها " !

و مثل اني لست أشكك ب الدكتور محمد القضاه فإني أيضا لا أراه في غير مجاله الديني , الذي لا يصل حقا لمستوى المرحوم والده و لا اراه إلا من طراز الموضه الدينية لدعاة هذه الأيام , و استغرب من دعوات كثيرة تطالب به رئيسا للحكومة لمجرد انه رجل دين " كوول " يتقن ربطة العنق ايضا مثلما يتقن تسبيلات الورع دون قدرات سياسية مميزة .

ايا كانت تفاصيل شبهة الإختلاس اياها فهي لا تعني ان يتوقف عمل الخير و لا تعني انه من الواجب النظر شزرا نحو عديد الجمعيات الخيريه و لا يعني ان كل الناس فاسدين و مشكوك في امرهم و لا أن يُسخر الأمر لتعزيز فكرة غير بريئة مفادها أنه لا يوجد شرفاء في بلدنا و أننا كلنا مشاريع فساد و لا يجب ان تتحول الأنظار عن السرقات الكبرى و الاختلاسات بالمليارات التي حدثت تحت شمس النهار و لم نعد نسمع مطالبات لمتابعتها .

عموما الحمد لله ان النائب الإسلامي السلفي الرياطي هو من تصدى لقضية الجمعية الخيرية التي يرأسها محمد القضاه كي لا يقال ان أمرا مدبرا ضد الإسلام برمته !



تعليقات القراء

الدكتور نصر البطاينه
المقال جميل وموضوعي..طرح اسئله كثيره باعتقادي سنسمع الاجابات من فضيلة الشيخ قريبا..الدين بريء من كل ما يحيط به ولكن لم يتطرق سعادة النائب الى دلائل..
22-04-2015 04:33 PM
حمدان
رغم ماقلت وكررت ، الا انني ارى ان هناك غمزا ما ،(رأي فقط)
22-04-2015 05:10 PM
عماد الياسر
مقال غير عادل من حيث كلماته واراد الكاتب ان يخفي شئ وينال من محمد نوح القضاة لسبب والله اعلم هناك تبطين بالكلام نال من الدكتور بكلمات رائعه وابعد عن نفسه الشبها ان يكون بينه وبين الدكتوراي شئ تابع تعل
22-04-2015 05:29 PM
عماد الياسر
تابع ما سبق
انا لا اقف مع الدكتور او النائب انا محايد ولكن المقال جلب انتباهي والمقال يا ادهم الغرايبة ستحاسب عليه عند رب العالمين لانك لا تستند على وثائق كاتب المقال ذكي جدا نال ولمع باسلوب رائع ...
22-04-2015 05:36 PM
حمدان
يوجد بيان عن الجمعية لاادري ان وصل لجراسا ، وقرأته في بعض المواقع
رد من المحرر:
وصل وقيد النشر أخي حمدان
22-04-2015 05:56 PM
الى حمدان
الى صاحب التعليق البيان يؤكد الاختلاس وصحت وتاكيد كلام الرياطى تحليلا للموضوع كيف القضاة قبل يوم يصرح انه حول الموظف للقضاء ثم بقدرة قادر طلع الموضوع فى البيان ان المبلغ سلفة تم استلافها الموظف
22-04-2015 06:35 PM
الى حمدان
تكملة للتعليق من متى هنالك سلف بمبلغ هائل وهل السلف بهذا المقدار لحاجة ممكن اما لشراء سيارة او منزل ارى ان البيان قد أوقعكم فى المطب وتاكيد بوجود اكثر من اختلاس وقعتوا فى شر أعمالكم
22-04-2015 06:38 PM
عماد النواصره
اذا كنت متاكدا من كلامك فلماذا لا تجاهر به محمد نوح القضاه رمزا للعفة والطهارة ولا عيب ان لبس ربطة العنق في زمن النفاق والدجل
22-04-2015 06:42 PM
مواطن من المريخ ويفكر بالنزول للارض
صدقت واذهلتني بلغتك. نعم شيوخ المودرن يستغلون كل شيء دنيوي لصالحهم, جربوا وحاولوا شراء اي شيء من شيخ مودرن ستفاجأوا بانه يطلب سعرا اغلى من الاخرين بكثير وهو الذي ينادي ليل نهار بوجوب الزهد في الدنيا.
22-04-2015 06:46 PM
وليد علي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ..على ما أعتقد أن هناك ظلم كبير للدكتور محمد نوح القضاه وهذه المقاله متسرعه اتقى الله يا أخي الرجل محمد نوح انسان يتقي الله. ...
22-04-2015 06:49 PM
تعليق
نصيحة لكل اللي بعلق يتق ربه .. الكلام سهل و يا ويلك من رب العالمين اذا ظلمت احد بكلامك (إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار)
22-04-2015 06:53 PM
معقول
150 الف سلفة ؟ لاتعليق يكفى مغالات على الشعب والمواطن المسكين ذبحنا القضاة عن ....
رد بواسطة مدقق حسابات
جمعية تنفق 80 الف دينار رواتب للمحتاجين كل شهر ..لا يستغرب ان تكون مجموع السلف 150 الف دينار على مدار 3 سنوات..استعجالك .. وعدم معرفتك ..وما يدور في خيالاتك ..اوقعك في الجهل
22-04-2015 09:34 PM
ابو محمد عماد
(وقد خاب من دسها ) صدق الله العظيم
22-04-2015 09:38 PM
Mustafa
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : قبل الساعة سنون خداعة يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن وينطق فيها الرويبضة.يترك اصحاب القصور و الفلل و يُنظر الى الاشراف
22-04-2015 09:52 PM
مقالة ........
مفالتك فيها اساءة مقصودة للقضاة تشعبت بالمواضيع عنه وعن ابوه ومناصبه ودينه وشكله وقناته وحتى اتهمته بالاختلاس المفروض تناقش موضوع الاختلاس فقط اول مرة بقرأ لك ما عجبتني مع اني ما بحب وسطية القضاة
23-04-2015 08:21 AM
متابع
يا ناطح الجبل العالي لتكسره!!!
تفنى قواك وما يدري بك الجبل..
23-04-2015 09:53 AM
دكتور
اتوقع قبل ان نعيب على الكاتب كان على الجمعية ان يكون بيانها واضحا شفافا وليس غامضا والاصل ان لا نتهم احد قبل البينة فتبينوا والموضوع ليس شخصيا او دفاعا اعمى عن شخص هذه اموال المتبرعين
23-04-2015 09:59 AM
دكتور
دعونا من شخصنة الامور التحقيق بالموضوع ليس عيبا ولا ينال من الدكتور المحترم بل الاصل ان يتم التحقيق بالموضوع من جهه حيادية حتى لا تهتز ثقة الناس بالجمعية او بالعمل الخيري
23-04-2015 10:01 AM
متابع
لماذا يصر المغمورون الباحثون عن الانشهار ان يجلبوا الانتباه لمقلاتهم من خلال الإسائة للرموز والشخصيات المعتبرة وخاصة المعروفة بالشرف والامانة امثال الدكتور محمد نوح..هذا ذكاء من الكاتب مكشوف للجميع ..
رد بواسطة سفير
لو كان الاتهام لشخصيه غير د. محمد كان مرت بسلام و ما حد عرف الرياطي
23-04-2015 10:30 AM
عبد الله
مقال غير موضوعي وغير محايد... لماذا لم يتطرق (المحترم) للعلاقة بين الرياطي وبين د.القضاة، ومسألة الحزب الذي كان يريد ان ينشأه الرياطي على ظهر د.محمد... ؟؟!!!
23-04-2015 01:20 PM
ابو عبد العزيز
الدكتور محمد فوق الشبهات وانتماؤه الى اسرة عريقة يعزز ذلك، وهذا المقال مجرد ذر للرماد في العيون. "والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون"
23-04-2015 01:34 PM
مالك
فدع الوعيد فما وعيدك ضائري
أطنين أجنحة الذباب يُضير

إلى الأمام معالي الدكتور محمد نوح ولا تلتفت، فمهمتك عظيمة، قدّرك الله على كل خير، فأنت قدوة للأردنيين الشرفاء.
23-04-2015 02:05 PM
الى سفير
والله كلامك ع الوجع..حتى الكاتب لو لم يعنون مقالته بإسم د. محمد نوح ما كان حدا قرأ له..وانا اقرب مثال،، لم اسمع بالسيد الغرايبة قبل هذا المقال من قبل..مع الاحترام طبعا..
23-04-2015 07:45 PM
عابد
على راسنا الدكتور محمد.. رجل نظيف وعائله مشهود لها..التفتيش وراء السطور والتماس الشبهات هو كل ما لدى المنتقدين..
23-04-2015 07:45 PM
د. عبد الله الجيتاوي
موتوا بغيظكم
28-04-2015 11:59 PM
عبد الله محمود
إلى رقم ( 13) صواب الآية ( وقد خاب من دساها ) وما ذكرته خطأ ..
30-04-2015 12:36 PM
منبهر
مقال معبر كلام علي الجرح خصوصا اخر جمله انت عبقري
05-05-2015 02:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات