المراكز الريادية وأندية المعلمين وإجراءات وزير التربية والتعليم التعسفية !


أسست المراكز الريادية وبمكرمة ملكية في جميع محافظات المملكة ، كانت هذه المراكز تؤدي دورها التعليمي والتربوي باقتدار وتفوق . وقد وضعت وزارة التربية والتعليم وقسم برامج المتفوقين الاسس في اختيار الهيئتين الإدارية والتعليمية ، وشكلت اللجان من مختلف التخصصات . 
عندما تم تعيين معالي الدكتور محمد الذنيبات وزيرا للتربية والتعليم ، وبعد ان استلم مهامه ، قام بإشهار جميع اسلحته وبدأ يطلق نيرانه بكل الاتجاهات وباعتقادي دون تخطيط ودون دراسة .
معالي الوزير عندما كان يظهر بأي مقابلة كان يظهر رغبته الشديدة في تطوير العملية التربوية ، ورعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين ، والتركيز على الاهتمام بالطالب .
وهنا أضيف ما قالة - مدير برامج المتفوقين والموهوبين في إدارة التربية الخاصة الأستاذ أحمد أبو رمان - أن اهتمام وزارة التربية والتعليم بالمتميزين والمتفوقين ، يأتي ضمن حلقة محكمة شاملة ، تنبثق من فكر جلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته في رعاية الطلبة المتفوقين ... الخ .

وقال أيضا : خلال ورقة عمل قدمها في الدورة العربية الثالثة التي عقدها المجلس الاعلى للشباب بالتعاون مع الجامعة العربية ، إن البرامج الخاصة بالطلبة المتفوقين والموهوبين التي تقدمها وزارة التربية والتعليم ، تهدف الى توسيع وعي الطلبة بالمعارف الأساسية من خلال برامج إثرائية وتطويرية وغيرها ، والتي تركز على تنمية التفوق والإبداع والتفكير الناقد ، ومساعدة الطلبة في تطوير فهمهم لذواتهم ، وتدريبهم على مهارات الاتصال الفعال ، كما تسعى المراكز الريادية الى تهيئة قيادات واعية . أين هذا الكلام من الواقع الذي فرضه معالي الوزير على المراكز الريادية ؟؟؟ ! .

ولكن الغريب هو الوقوف امام الطلبة المتفوقين وحرمانهم من الدراسة في المراكز الريادية بحجج كثيرة وحجج غير منطقية . وقد سمعت كلاما من معالي وزير التربية ، ومن امين عام وزارة التربية بأننا لا نرغب بإغلاق المراكز الريادية ، بل ستبقى تمارس اعمالها بمعلمين إضافي والاولوية لمعلمي المراكز الريادية السابقين . ولكن هذا لم يطبق نهائيا ولم يعمل به ، وكانت هذه الوعود مثل ابرة المخدر من أجل اسكات الرأي العام عن الاعتراض على هذه القرارات المجحفة بحق الطلبة المتفوقين ، دون الرجوع أو الاهتمام بلجنة التربية والتعليم النيابية وغيرها من المجالس واللجان ، وكانت تعليمات معالي وزير التربية لمدراء التربية الشفوية بأن اغلقوا المراكز الريادية وانقلوا المعلمين منها . والدليل ان معظم المعلمين الذين تم نقلهم ، نقلوا الى المدارس تحت مسمى ( زائدا ) . وكذلك صدرت التعليمات الشفوية أيضا بأن لا تستوفوا من الطلبة الرسوم المقررة . وقامت بإغلاقها بحجة هناك نقص بالمعلمين في الميدان ، مع العلم بأن هناك مدارس طاقمها من المعلمين والاداريين يزيد عن ( 70 ) وعدد طلبتها لا يتجاوز عدد الطلبة في أي من المراكز الريادية . وهذه مثبت في السجل الجانبي ( سجل الرسوم المدرسية ) .
بعض المراكز الريادية لم يبقى فيها إلا المدير . وبعض المراكز رفض معلميها وإدارييها الانفكاك بسبب قرارات الوزير الشفوية الجائرة بحقهم . فما هو المبرر المنطقي يا معالي الوزير من إغلاق المراكز الريادية . ولماذا لم تحترموا رؤية وفكر صاحب الجلالة والخاصة بالمراكز الريادية .
أما أندية المعلمين
وهي المتنفس الوحيد للمعلمين ، فقد تغول عليها وزير التربية كما تغول على غيرها . فقد قام بإصدار تعليماته الجائرة بنقل كل موظفي أندية المعلمين والابقاء فقط على من يحملون الدبلوم . وزير التربية يدعي بأننا دائما نرغب في اختيار الاكفأ ومن يحمل الشهادة الأعلى . ولكن يقوم بنقل الموظفين ويترك الاندية تتخبط بدون موظفين ، حتى يتلطف الوزير ويقوم بتعيين بديل عن الموظفين الذين نقلهم دون وجه حق ، وقد مضى على نقلهم أكثر من سنة ، بالرغم بأن الموظفين المنقولين تم اختيارهم بواسطة لجان من قسم إدارة النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم . وبعد ذلك انقلب عليهم ويريد ان يعين بدلا منهم بعد أن يمضي الحولين - ( موظفين يحملون الدبلوم ) - ، هذا اذا عادت بمعاليه الذاكرة وتذكر أنه يوجد ما يسمى بأندية المعلمين . اليس هذا هو التخبط في اصدار القرارات . وزير التربية يصدر التعليمات وينفذ ها. دون أن يأخذ أي اعتبار لطالب أو معلم . هدفه هو الاستقواء على المعلمين وعلى نقابتهم ويصول ويجول دون أخذ أي اعتبار لكل المحيطين به من جهاز التربية والتعليم . اتقوا الله ، الطلبة المتفوقين والمعلمين لهم حق عليكم ، فلا تبخلوا عليهم بأبسط الحقوق .
والله من وراء القصد ،،،،
بقلم : زكي أحمد أبو ضلع



تعليقات القراء

مي الخطيب
كﻻم بالصميم و لكن هل من يسمع
21-04-2015 11:19 AM
رهام
سيد زكي ما تحدثت به هو فعﻻ ما حدث و لكن يا ريت لو تتحدث بصوت عال لكل وسائل اﻻعﻻم لعل هناك من يجيب
21-04-2015 11:21 AM
صفوان
قرار اغﻻق المراكز الريادية بهذه العشوائية و البعيدة عن المصلحة العامة قرار متخبط و يجب اعادة النظر فيه
21-04-2015 11:22 AM
حمدان
ياليت ان من يريدان يخوض في هذاالمجال ان يكون لديه دراسات علمية معمقة عن اهمية المراكز الرياديةوهل كانت تقدم للطالب مايريد وهل وقت دوامها مناسب تربويا لاان نبقى نقول هذاصح وهذاخطأثم ان التعميم غير مجدي
21-04-2015 03:03 PM
حمدان
اندية المعلمين نرجوالاهتمام بما تقدمه وان يكون وضوح مابين اعمال وصلاحيات ودور الجهاز الاداري الحكومي ومابين الهيئة الادارية فمثلا الرحلات لكل من الطرفين (كل عرس اله بيه قرص)مدفوع ام لا الله اعلم
21-04-2015 03:09 PM
انتباه
الرجاء من الوزارة الانتباه الى المباني المدرسية الحديثة التي تم استلامها وفيها تخطاء كثيرة في التمديدات الصحية والكهربائية
22-04-2015 07:32 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات