مقتل شرطيين في جنوب شرق إيران قبيل تشييع قادة الحرس الثوري


جراسا -

فيما لم تكن طهران قد بدأت مراسيم تشييع قادة الحرس الثوري الذين راحوا ضحية هجوم انتحاري -وهو الأكثر دموية منذ الحرب العراقية الإيرانية- في جنوب شرق إيران أسفر عن 42 قتيلاً، أفادت وكالة أنباء إيرانية الثلاثاء 20-10-2009 بأن مسلحين قتلا بالرصاص شرطيين في ساعة متأخرة الاثنين في الإقليم ذاته.

ونقلت وكالة أنباء "مهر" شبه الرسمية عن محمد عرب المسؤول في الشرطة المحلية قوله إن الشرطيين قتلا برصاص اثنين من المهاجمين في مدينة إيرانشهر في إقليم سستان وبلوشستان.

ولم يتسن الحصول على مزيد من التفاصيل على الفور، كما لم يتضح ما إذا كان حادث يوم الاثنين مرتبطاً بالهجوم الانتحاري الذي وقع في وقت سابق.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن 15 من أفراد الحرس الثوري كانوا ضمن القتلى في هجوم يوم الاحد بينهم ستة من كبار القادة، كما قتل شيوخ قبائل ومدنيون آخرون في أدمى هجوم تشهده ايران منذ الثمانينات.

وفي الوقت الذي شيّعت فيه طهران قتلى الهجوم الانتحاري الذي وقع في جنوب شرق إيران، أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أنه إذا فشلت المفاوضات مع باكستان لتسليم عناصر "جند الله" فإن كل الخيارات مفتوحة للرد.

وألمح متكي الى أنّ إيران قد تطلب من إسلام آباد الدخول الى الاراضي الباكستانية لملاحقة "جند الله" التي تبنت عملية سيستان بلوشستان ضد الحرس الثوري.

وأضاف أنه سيبلغ نظيره الباكستاني هاتفياً بسقف زمني لتسليم عناصر جند الله.
 
جنازة عسكرية

وقالت الإذاعة الايرانية إن 15 من أعضاء الحرس الثوري بين قتلى الهجوم الانتحاري الذي وقع يوم الاحد في جنوب شرق الجمهورية الإسلامية الإيرانية المضطرب.

ومن بين القتلى كل من الجنرال نور علي شوشتري نائب قائد قوات الحرس الثوري، والجنرال رجب علي محمد زاده قائد الحرس الثوري في إقليم سستان وبلوخستان.

ونظمت السلطات الإيرانية جنازة عسكرية لتشييع جثامين شوشتري ومحمد زادة وقائد آخر يُدعى علي علوي. وشارك محمد علي جعفري ونائبه في مراسم الجنازة.

وألقى الهجوم الضوء على عدم الاستقرار المتزايد في الاقليم الواقع جنوب شرق البلاد ويتاخم أفغانستان وباكستان ويعيش العديد من أبناء الاقلية السنية في إيران في المنطقة الفقيرة التي شهدت تزايداً في التفجيرات والاشتباكات بين قوات الامن ومسلحين من السنة البلوش ومهربي المخدرات المدججين بالسلاح.

والحرس الثوري قوات نخبوية ينظر لها على أنها شديدة الإخلاص للزعيم الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي وتتحمل هذه القوات مسؤولية الامن في مناطق حدودية رئيسية وزادت قوتها ومواردها في السنوات الأخيرة.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات