مفارقات عجيبة جدا .. للتأمل .. ؟!


• في الغذاء...
• السودان وهولندا والبقر...:

الكل يعلم أن السودان يملك ثروة حيوانية هائلة, ومن ضمن ما يملك تسعة ملايين بقرة حسب سلسلة تقارير بثتها إحدى الفضائيات عن الأمن الغذائي العربي, في حين تملك هولندا تسعمائة ألف بقرة,حسب ما ورد في هذه التقارير إلى هنا لا غرابة في الخبر, لكنّ المفارقة العجيبة والغريبة هو أن تستورد السودان (التي تمتلك هذه الثروة الهائلة) مشتقات الأبقار من هولندا بما يقارب( 100) مليون دولار سنويا...أمر يدعو إلى الدهشة..؟!

• في الصحة.....
• الأنفاق على صحة الفرد عند العرب والغرب..؟!

في العالم الغربي تعد صحة الفرد من قضايا الأمن القومي للبلاد, ولذلك يجب أن لا تقل نسبة إنفاق الدولة على صحة الفرد عن 10% من الموازنة العامة للدولة..؟!
في حين إن أغنى الدول العربية لا يتجاوز إنفاقها على صحة الفرد 5% من الموازنة العامة,..! بل أن دولة كالسودان يبلغ معدل الأنفاق فيها على صحة الفرد الواحد (27) دولار سنويا. أما اليمن فيبلغ (6) دولارات سنويا..؟!

• في القضاء....
• راتب أعلى منصب قضائي في أكبر الدولة العربية..؟!

في لقاء على إحدى الفضائيات العربية المعروفة مع كبير القضاة في مصر, والذي قدم استقالته في بادرة فريدة؛ بسبب ما قيل عن تدخل وزير العدل بشؤون القضاة للتأثير في قراراتهم.؟! إلى هنا لا غرابة..؟! لكن الغريب في الأمر عندما طرح مقدم البرنامج سؤالا شخصيا لضيفه عن الراتب الذي كان يتقاضاه قبل الاستقالة وبعد الخدمة الطويلة له في سلك القضاء؟!
فكان الجواب الصاعق وعلى استحياء (1800) جنيه مصري؛ أي ما يعادل (300) دولار أمريكي فقط... شهريا أكرر شهريا...؟!

• في التعليم....
• الجامعات العربية... والتصنيف العالمي لأفضل الجامعات..؟!

أنا حقيقة لا أرى غرابة, أو دهشة في هذا الخبر, فواقع التعليم العالي, بل وحتى الأساسي في كل الدول العربية وبدون استثناء يحتاج إلى إعادة تأسيس من الألف إلى الياء؛ وليس المقصود هنا المباني والعمران, بل العقول والأذهان, ابتداءََ من المسؤولين وأصحاب القرار, وانتهاءََ بالأطفال, كما يشمل التأسيس المناهج والخطط والأهداف الغائبة أصلا عن فلسفة وجودة التعليم كفعل وتطبيق, (ولي في هذا الموضوع مقال سينشر لاحقا ).
أما الخبر ففي آخر تصنيف عالمي لأفضل الجامعات من حيث الأداء العلمي والمخرجات ( لا أعداد الخريجين والشهادات) فقد خلت القائمة التي ضمت (200) جامعة من كل دول العالم, خلت من أي جامعة عربية..؟! نعم ولا جامعة عربية..؟! وفي اعتقادي لو كانت القائمة 300 أو أكثر من ذلك لما تغير الحال؟! و لو كان التصنيف يتعلق بأعداد الخريجين لاحتلت جامعاتنا الترتيب الأول وبدون منازع.
و الغريب في الأمر أن هذا الخبر مر مرور الكرام بالنسبة للمسئولين وأصحاب القرار, ولم يدع أحد إلى اجتماع طارئ لوزراء التعليم في جامعة الدول العربية لمناقشة الأسباب ووضع الحلول, والسرعة في تنفيذ القرارات, كما يحدث مع زملائهم وزراء الداخلية العرب الذين أثبتوا للجميع أنهم عنوان الوحدة والتفاهم والتنسيق...؟!

rawwad2010@yahoo.com



تعليقات القراء

خليل سالم الهندي
بخصوص عدد البقر في هولندا فهو يتجاوز ال 2.7 مليون بقره وفي السودان اقل من 5 مليون بقره ويعتمد عليها في الحراثه والزراعه بكثره لقلة الاجهزه الميكانيكيه المتوفره في البلاد وخاصه المناطق النائيه اما في هولندا فهي لمشتقات الالبان والاجبان وخاصه الزبده والمراعي متوفره بكثره في معظم البلاد وبحكم صغر الدوله فهناك تسهل على الحكومه السيطره على المزارعين بمساعدتهم بتحسين اوضاعهم وتوفير ما يلزمهم بعكس السودان البلاد شاسعه والشعوب متناحره والجو في السودان لا يساعد على صحة هذه الحيوانات لما تعانيه معظم المناطق من جفاف اما بخصوص استيراد المشتقات من هولندا فهذا طبيعي جدا فالموجود لدى السودان بحكم الاستهلاك لا يكفي البلاد اصلا فهي مثلها مثل باقي دول المنطقه ناهيك ان صناعة الالبان والاجبان والزبده متقدمه في هذه الدول الاوروبيه بحيث ان امريكا تستورد منها بأرقام فلكيه سنويا فهي متخصصه في هذا المجال اما في مجال الصحه صحيح نسبة التغطيه عاليه للمواطن ولكن لا تنسى حجم الضرائب المرتفع على المواطن ولو قارنا ما يدفعه المواطن الغربي من ضرائب مقارنه مع الخدمات المقدمه له فالخدمات قليله جدا فالمواطن مرهق بالضرائب بحيث تصل بعض الشرائح الضريبيه في بعض دول اوروبا مثل المانيا وفرنسا الى اكثر من 55% من دخل المواطن قارن هذا مع ما تقدمه دول الخليج العربي لمواطنيها يبقى الوضع لدينا افضل بكثير اما بخصوص رواتب القضاه فراتب القاضي في السعوديه يتجاوز ال40000 ريال شهري وبحسبه اخرى 127000 دولار سنوي وهناك قضاه امريكيين لم يصلوا الى 80000 دولار سنوي فمصر ليست بمقياس في الوضع الحالي اما بخصوص التعليم معك حق في بعض الدول العربيه اما في الاردن والكويت ولبنان وتونس وبعض الدول العربيه فهو متقدم فالطالب الذي يحصل في الاردن على معدل فوق 90% حينما يذهب الى الغرب ليدرس يتفوق بامتياز لجودة الدراسه التي كان يدرسها في بلاده ومع ذلك تسعى الاردن وبعض الدول لتحسين مواد الدراسه وتحديثها وخاصه المواد العلميه منها ولكن الاحصائيات الغربيه لأحسن الجامعات هي احصائيات عنصريه بحته تراها تخلو من ذكر الجامعات العربيه والاسيويه مع ان بعض من الجامعات مثل الاردنيه والعراقيه والسوريه متقدمه على مثيلاتها في الغرب بإمكانيات بسيطه فالطبيب المتخرج من الجامعه الاردنيه متفوق على كل اقرانه في الغرب ولكن حين التخصص هو مضطر للذهاب اليهم لأخذ الزماله لأنهم محتكرين ذلك لديهم هذا كمثال ناهيك عن ثورة التكنولوجيا لديهم فهم شعب صناعي متقدم ونحن لا زالت اثار الاستعمار فينا وفقر بلادنا يؤخر بعض من تقدمنا فيا أخي نحن بخير اطمئن ولا تبقى متشاءما فنحن امه اعزها الله بالاسلام وبإذن الله سيأتي يوم نتقدم عليهم حين نتوحد من ما خلقوه فينا من فرقه وتذكر أن احمد زويل عربي والباز عربي ومجدي يعقوب عربي ومايكل دبغي هو ايضا عربي وهم اسياد في بلاد الغرب مع اطيب التحيات
20-10-2009 04:55 PM
عبد السلام الجازي
نحمد الله تعالى أن فينا من الوعي بحيث لا نقبل الخبر الا بعد تحليله فكان ردك أخي خليل على هذا المقال قمه في الثقافه والوعي وحب العروبه وأنا أزكي عليك بكل ما رديت فيه على الكاتب وأؤيد كل معلوماتك وحبذا من الكاتب حين يكتب المقال ان يتأكد من معلوماته جيدا ولا يبخسنا حقنا فبلادنا بلاد خيرات ويجب ان نحبها ونحيا فيها فلقد عشنا في اوروبا اكثر من عشر سنوات ونعرف ايجابياتها وسلبياتها وعلمنا ان ما يقومون به ليس مستحيل علينا اذا ما توفرت الاراده أما عشقنا لهم هي عقدة نقص لدى البعض منا فيكفيهم الانحلال الخلقي والتفكك الاسري وكرههم لنا أما مواطنهم فهو اداة عمل لا تستكين فلا عواطف تحكمهم ولا شفقه لديهم فالكل همه الاول نفسه اما بخصوص الثقافه فهم متقدمون في بعض المجالات العلميه لكن قارن بين طالب ثانوي في بلادنا وبين طالب لديهم في الجغرايا في التاريخ في الاديان في السياسه فستجدهم أميين الثقافه لا يعرف معظمهم اين موقعهم من العالم وبعضهم لا يعرف اسم رئيسه ولا عدد سكان بلده لكن الطالب المتفوق لدينا يتخرج بمستوى عال من العلم ومستوى عال من الثقافه يقارع بها مدرسيه في الغرب اما الوضع الصحي فهم يقدموا للمواطن بالشمال ما أخذوه منه باليمين والذي لا يدفع تجده ينام على الطرقات لا بيت يأويه وهذا لا تجده عندنا صحيح ان مجتمعنا فقير ولكن المسبب لهذا الوضع هو الاستعمار والحمد لله نتقدم الان نحو الافضل في معظم دولنا العربيه راجيا التوفيق للجميع
20-10-2009 09:09 PM
ألى الأخ الهندي
لدينا تعليم والاجانب عنصريين طيب وين أثر التعلم على بلادنا.......؟ مش من اثار التعليم الرقي في كل المجالات والا التعليم اللي على الورق شئ والتطبيق شيئ اخر
ولو كان التعليم بخير كان انعكس على حياتنا
على كل اشكرك واشكر الكاتب الذي اتابع مقالاته واشكر جراسا وبارك الله فيكم جميعا



زيد العدوان
21-10-2009 04:44 PM
حسان الرواد
تحية محبة وتقدير إلى كل من أسمعنا رأيه معلقا وناقدا ومفندا وأخص أخي الحبيب خليل الهندي
أحترم جدا وجهة نظرك التي تدل على سعة اطلاعك وعمق تفكيرك, وأقول اللهم بارك في كل من يهتم لشؤون الأمة ويحرص على رفعتها, وأكثر من مثقفيها.
فيما يتعلق بالأحصائيات فمصادر معلوماتي فيما يتعلق بالسودان والثروة الحيوانية فهو قناة الجزيرة الفضائية. وما يتعلق بالقضاة من خلال برنامج بلا حدود مع أحمد منصور وقد تابعته بالكامل وهو موجود في ارشيف القناة. وما يتعلق بالصحة فمن bbc وأما تصنيف الجامعات فأيضا من الجزيرة...؟
وأنا هنا أدرك تماما أن وسائل الإعلام العربية قبل الغربية في غالبيتها موجها, وقد تكون المعلومات أو الأرقام غير دقيقة هذا وارد كما هي مصادر معلوماتك أيضا ولاضير في ذلك.
لكن الواقع يعكس بشدة الحالة المزرية التي نعيش, وقد تكون الصحة في بلد عربي جيدة لكنا في اكثر الدول عكس ذلك,بل حتى الاهتمام بالفرد وصحته والعناية في المستشفيات في بلادنا حسب الواسطة والمعرفة وأوكد لك ذلك .
أما التعليم فحدث ولا حرج... أخي الكريم أختلف مع وجهة نظرك فيما يتعلق بالتعليم في العالم
العربي وخاصة في هذه الأوقات التي نعيش, وأن لست ببعيد عن التعليم وخاصة التعليم العالي
وقد نشرت مقالا سابقا يتعلق بالتعليم العالي ولكم ويشرفني أن تتطلع عليه.
نعم لدينا العقول ونعم لدينا المفكرون لكن ما الفائدة. وأحمد زويل العالم المصري الأصل الأمريكي الجنسية في مقابلة له بعد حصوله على جائزة نوبل في الكيمياء سئل لمن تعيد الفضل في الجائزة فقال : أمريكيا ثم أمريكيا ثم أمريكيا....؟
ثم في محاضرة له على قناة دريم المصرية سئل عن موقع البحث العلمي نعم أخي الكريم عن البحث العلمي عند العرب على خارطة البحث العلمي في العالم فقال: 00% .......؟؟؟!!
لا تستغرب أخي الكريم العرب مبدعون لكن ليس هنا وإنا عند من يقدر عقولهم ويهيئ لهم النجاح وخدمة بلادهم هم لا نحن....؟
لا تستغرب أخي الكريم فكما قال الأخ العدوان ما فائدة العلم إذا كان ىموجودا ولم نر أثره على الفرد والمجتمع والدولة
وأذكرك أخي الكريم التجربة الماليزية وحنكة مهاتير محمد الذي جمع العلماء والمفكرين وحرضهم على أن دولتهم ماليزيا يجب أن تكون من الدولة الصناعية...؟ وقد حصل عندما تم تغير المناهج الدراسية من الأف إلى الياء نصب الهدف الذي وضع.
كما لا تنسى عندما سبقت الاتحاد السوفيتي أمريكيا إلى الفضاء كانت المراجعة الشاملة للمناهج في المدارس فكان أول من وضع قدمه على القمر أمريكي.
ولا تنسى التجربة الهندية ففي عهد عبد الناصر أرادت الهند عقد اتفاقيات مع مصر في مجال العلوم والمعرفة ولم توقع مصر لتخلف الهند في وقتها؟؟؟
وقد دخلت الهند نادي الفضاء من أوسع أبوابه عندما استقطبت جل علمائها في الخارج فأين الهند من مصر الآن ....؟؟!!
نعم أخي الكريم ربما نختلف في الأسباب لكننا لا نختلف في أن واقع التليم عندنا هش هش هش ولا يتعدى الأوراق التي تكتب عليها.....والأمثلة كثيرة..؟
21-10-2009 08:47 PM
حسان الرواد
تحية محبة وتقدير إلى كل من أسمعنا رأيه معلقا وناقدا ومفندا وأخص أخي الحبيب خليل الهندي
أحترم جدا وجهة نظرك التي تدل على سعة اطلاعك وعمق تفكيرك, وأقول اللهم بارك في كل من يهتم لشؤون الأمة ويحرص على رفعتها, وأكثر من مثقفيها.
فيما يتعلق بالأحصائيات فمصادر معلوماتي فيما يتعلق بالسودان والثروة الحيوانية فهو قناة الجزيرة الفضائية. وما يتعلق بالقضاة من خلال برنامج بلا حدود مع أحمد منصور وقد تابعته بالكامل وهو موجود في ارشيف القناة. وما يتعلق بالصحة فمن bbc وأما تصنيف الجامعات فأيضا من الجزيرة...؟
وأنا هنا أدرك تماما أن وسائل الإعلام العربية قبل الغربية في غالبيتها موجها, وقد تكون المعلومات أو الأرقام غير دقيقة هذا وارد كما هي مصادر معلوماتك أيضا ولاضير في ذلك.
لكن الواقع يعكس بشدة الحالة المزرية التي نعيش, وقد تكون الصحة في بلد عربي جيدة لكنا في اكثر الدول عكس ذلك,بل حتى الاهتمام بالفرد وصحته والعناية في المستشفيات في بلادنا حسب الواسطة والمعرفة وأوكد لك ذلك .
أما التعليم فحدث ولا حرج... أخي الكريم أختلف مع وجهة نظرك فيما يتعلق بالتعليم في العالم
العربي وخاصة في هذه الأوقات التي نعيش, وأن لست ببعيد عن التعليم وخاصة التعليم العالي
وقد نشرت مقالا سابقا يتعلق بالتعليم العالي ولكم ويشرفني أن تتطلع عليه.
نعم لدينا العقول ونعم لدينا المفكرون لكن ما الفائدة. وأحمد زويل العالم المصري الأصل الأمريكي الجنسية في مقابلة له بعد حصوله على جائزة نوبل في الكيمياء سئل لمن تعيد الفضل في الجائزة فقال : أمريكيا ثم أمريكيا ثم أمريكيا....؟
ثم في محاضرة له على قناة دريم المصرية سئل عن موقع البحث العلمي نعم أخي الكريم عن البحث العلمي عند العرب على خارطة البحث العلمي في العالم فقال: 00% .......؟؟؟!!
لا تستغرب أخي الكريم العرب مبدعون لكن ليس هنا وإنا عند من يقدر عقولهم ويهيئ لهم النجاح وخدمة بلادهم هم لا نحن....؟
لا تستغرب أخي الكريم فكما قال الأخ العدوان ما فائدة العلم إذا كان ىموجودا ولم نر أثره على الفرد والمجتمع والدولة
وأذكرك أخي الكريم التجربة الماليزية وحنكة مهاتير محمد الذي جمع العلماء والمفكرين وحرضهم على أن دولتهم ماليزيا يجب أن تكون من الدولة الصناعية...؟ وقد حصل عندما تم تغير المناهج الدراسية من الأف إلى الياء نصب الهدف الذي وضع.
كما لا تنسى عندما سبقت الاتحاد السوفيتي أمريكيا إلى الفضاء كانت المراجعة الشاملة للمناهج في المدارس فكان أول من وضع قدمه على القمر أمريكي.
ولا تنسى التجربة الهندية ففي عهد عبد الناصر أرادت الهند عقد اتفاقيات مع مصر في مجال العلوم والمعرفة ولم توقع مصر لتخلف الهند في وقتها؟؟؟
وقد دخلت الهند نادي الفضاء من أوسع أبوابه عندما استقطبت جل علمائها في الخارج فأين الهند من مصر الآن ....؟؟!!
نعم أخي الكريم ربما نختلف في الأسباب لكننا لا نختلف في أن واقع التليم عندنا هش هش هش ولا يتعدى الأوراق التي تكتب عليها.....والأمثلة كثيرة..؟

وأنا لا أدعو إلى الاحباط بقدر بقدر ما أدعو إلى النهضة من جديد وهذا أكبر الأهداف وأسمى االغايات التي أهدف لها ولك ولمن يحب مراجعة كل المقالات التي كتبتها من أجل التوعية ومن أجل نهضة الأمة مادام فيها الخيرين أمثالك أخي الكريم
وكل التحية والتقدير

حسان الرواد

21-10-2009 08:51 PM
مواطن عربي
اشكر الكاتب على هذا المقال القيم واريد ان ارد على التعليق 1 الهندي اذا كان اقتصادنا بخير وغذائنا عال العال وتعليمنا توب تونتي فاين العيش الرغد الذي نعيشه واين التطور واين الازدهار يا اخي اذا كنت تعتقد ان التعليم في البلدان العربيه متطور فاعتقادك هذا كان قبل 50سنه اما التعليم في هذه الايام فهو عباره عن حشوة ادمغه سرعان ما تتبخر عند انتهاء العام الدراسي !!! كمدفع رمضان كان يتم حشوه بالاقمشه التالفه ولايأتي منه الا الصوت العالي والاقمشه الممزقه المتناثره هنا وهناك اما بالنسبه للغذاء فحدث ولاحرج نعتمد اعتمادا كليا على الاستيراد من امريكا والدول الاوروبيه قمحنا مستورد لحومنا مستورده حليبنا مستورد حمصنا وفولنا مستورد اما بالنسبه للصناعه الله الله شومتطورين دشداشنا العربي من الصين العقال العربي من الصين الشماغ العربي من الصين كلاسيننا من الصين نكاشة بابور جدتي من الصين !!!!!!!!!!!! فاين نحن من الدول المتقدمه يا اخي الهندي اذا الهند اطلقت قمرا صناعيا !!!!!!!!!!! دول الخليج العربيه تستثمر اموالها في الدول الغربيه لاننا ليس لدينا ثقه بأنفسنا لنستثمر في دولنا العربيهههههههههههههههه
21-10-2009 08:53 PM
البطوش
على الرغم من حتى اختلاف التعليم في الدول العربية الا اننا ما زلنا في دائرة ضيقة جدا..... وما زال اسلوب المادة العلمية يعطى بشكل معقد او على الاقل ليس بالاسلوب المثالي.......
واين مستوى جامعاتنا من البحث العلمي والدراسات العالمية .......اين المؤهلات او المحفزات التي تقدم للطلاب لكي تشجع على البحث العلمي على مستوى جميع الجامعات ولنفرض اننا خرجنا ببحث علمي أو دراسة معينة لكن ليس بنسب تلك الاعداد من الدراسات في تلك الدول

نحن نحتاج الى من يهيء الفرصة ويقدر عقول فئة كبيرة موجودة الا انها لاتحتاج سوى للدعم
ومتاكدون من انها ستنهض وستساهم في التقدم والنهضة ...نحتاج لمن يقدر ويساهم
25-10-2009 05:46 PM
عبد الهادي
تحياتي لك أيها الوسيم الجرئ ومتعنا كمان وكمان بمقالاتك الصادقة
يا رافع الهمم
26-10-2009 01:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات