وهل هذا هو بداية النظام العالمي الجديد ؟


عباس موسى - توقع الخبراء أن تنتهي الهيمنة الأمريكية والغربية على البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في السنة الماضية . فهل يبدأ النظام العالمي الجديد من هنا ... كما سيأتي وفي هذا الشهر بالذات كما يقول الخبراء حيث بدت ملامح المنافس الأشرس في الظهور والتجذر .

المبادرة الصينية تتمثل في البنك الصيني بميزانية 50 مليار دولار لإنشاء مشاريع بنى تحتية في آسيا بل وأبعد من ذلك . وتم تأسيس بنك آسيا للإستثمار في البنى التحتية من قبل 21 بلدا ثم لاقى دعماً من عدة بلدان أوروبية مؤخراً . كما وأعلنت أستراليا رغبتها في الإنضمام إليه والمساهمة فيه .

البنك الذي قد تصل مدخراته إلى 8 تريليون دولار أو تزيد سيضخ 100 مليار دولار في مشاريع الطرق والجسور وموانيء آسيا الإقتصادية من شأنه أن يزيد من النفوذ الصيني ودورها الإقليمي والعالمي بعيداً عن تدخلات الولايات المتحدة .

ويرى الخبير العالمي " فاريبروز موشيريان " إن احتياطيات الصين الضخمة من العملات الصعبة ورغبتها في توسيع نفوذها هما السببان وراء هذه المبادرة من سلطات بكين . وقال إن الصين لا تريد البقاء كولد أمام أمريكا والغرب وترى أنها قادرة على فعل أكبر منهم .

وأعربت أليابان وتايلاند ومصر عن نيتها الدخول فيه مما سيرفع عدد البلدان إلى 40 بلدا . وهنا أستراليا ونيوزيلندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وسويسرا وكوريا الجنوبية .

فيما يرى " إشلي روغي " من المعهد الأسترالي للعلاقات الدولية إن عدم تحقيق الإصلاحات في صندوق النقد الدولي جعل الجميع ينفضون من التعاضد مع أمريكا . ولا يعني انضمامهم للمبادرة الصينية تخليهم عنها .

وكان الرئيس الصيني " كسي جينبيغ " قد صرح أن بلاده ستنفق مبلغ 640 مليار دولار كاستثمارات في دول أخرى على مدار السنين الخمس المقبلة .

تضعف أمريكا وتأفل إمبراطوريتها . فتبزغ الصين مستغلة الصراع الروسي الأمريكي المسلح . لتطرح نفسها بديلا .... ولكن ؟

هل يتكلل سعي الصين بالنجاح في إيجاد عملة عالمية بديلة عن الدولار واليورو ؟ أم أن أمريكا والغرب سيزحفان لإشعال تايوان والتبت وغيرها كأوكرانيا ؟ وهل بمقدورهما الحرب على الجبهتين الروسية والصينية ؟ وكيف ستتشكل الأحلاف القادمة ؟

ترقبوا حرباً لا هوادة فيها على الصعيد العالمي بعد العصف المالي القادم الذي سيجعل من الدولار ورقاً لا تقبل حاويات القمامة بإيوائه .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات