الدوري الاوروبي المحلي : ميلان يسعى للعودة من بوابة روما ومواجهة نارية بين ليفركوزن وهامبورغ


جراسا -

ألقت تصفيات كأس العالم المؤهلة الى مونديال 2010 التي أجريت الأسبوع الماضي بثقلها على أندية المقدمة في الدوريات الاوروبية الكبرى في كرة القدم ، نظرا لحالة الارهاق المتوقعة لابرز نجومها القادمين من مختلف القارات.

ويتوقع ان يغيب عن الجولة المقبلة لاعبون من طراز رفيع كالانكليزيين واين روني وستيفن جيرارد مع مانشستر يونايتد وليفربول على التوالي والفرنسيين تييري هنري وفرانك ريبيري مع برشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني على التوالي.

الدوري الاسباني

يخوض برشلونة متصدر ترتيب الدوري الاسباني لكرة القدم أصعب اختباراته هذا الموسم عندما يحل على فالنسيا اليوم السبت في المرحلة السابعة من الليغا على ملعب ميستايا.

وستكون رحلة برشلونة حامل اللقب الى فالنسيا محفوفة بالمخاطر ، رغم تصدره اللائحة بعد تحقيقه 6 انتصارات من أصل 6 ممكنة ، وتسجيله 17 هدفا مقابل 3 فقط دخلت مرمى حارسه فيكتور فالديس ، الا ان فالنسيا الخامس أثبت في الأعوام الماضية انه عقدة الفريق الكاتالوني.

ويسعى برشلونة الى كسر رقمه القياسي ، وتسجيل فوزه السابع على التوالي ليحقق افضل انطلاقة له في الدوري.

ويحوم الشك حول مشاركة القناص دافيد فيا في صفوف فالنسيا لانه عاود التمارين قبل ايام قليلة بعد اصابته بتمزق عضلي ابعده ثلاثة اسابيع ، في حين تأكد غياب الفرنسي تييري هنري عن ابطال اوروبا لتعرض لتمزق عضلي في فخذه الأيمن خلال مباراة بلاده الاخيرة والنمسا في تصفيات مونديال 2010 سيبعده عن الملاعب نحو عشرة أيام.

ويعتمد فالنسيا على لاعبيه المهاريين خوان ماتا ودافيد سيلفا اللذين سجلا في مواجهة البوسنة الاخيرة الاربعاء ضمن تصفيات المونديال (5 - 2).

ويقول لاعب وسط فالنسيا روبن باراخا "يجب ان نستدعي بعض اللاعبين لسد الفراغات التي أحدثتها الاصابات. لكن يجب عدم النوح لاصابة فيا ، مارشينا أو اي أحد آخر".

ويخوض هداف برشلونة السويدي زلاتان ايبراهيموفيتش اللقاء بعد فشله في قيادة منتخب بلاده الى نهائيات المونديال او الملحق الاوروبي ، وربما يوفر المدرب جوسيب غوادريولا جهوده للشوط الثاني.

ووعد المهاجم الفارع الطول "أريد ترك ذكريات جميلة عني ، كما فعل سابقا ستويتشكوف ، روماريو ، رونالدو وايتو".

ويسعى ريال مدريد الى نسيان مباراة اشبيلية الأخيرة التي تلقى فيها أول خسارة له في الدوري 1 - 2 ، عندما يستقبل اليوم السبت بلد الوليد على ملعبه "سانتياغو برنابيو".

ويغيب عن الفريق الملكي مهاجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو المصاب في كاحله مع بلاده خلال التصفيات الاوروبية. وربما يؤثر غياب رونالدو عن تشكيلة المدرب التشيلياني مانويل بيلغريني نظرا لتسجيله 9 أهداف في 7 مباريات مع الفريق الأبيض.

وقال حامل لقب الكرة الذهبية لعام 2008 "لست منقذا ، لكن بعد خسارة اشبيلية ، أردت مساعدة زملائي في المباريات المقبلة. انا حزين لأن انطلاقتي كانت قوية ، فأتت الاصابة في وقت غير مناسب".

ويتحرك اشبيلية شمالا لمواجهة ديبورتيفو لاكورونيا اليوم السبت على ملعبه ريازور ، منتشيا من فوزه الأخير على ريال مدريد والخامس على التوالي في الدوري ، وفي صفوفه المهاجم الدولي المتألق الفارو نيغريدو.

وقال نيغريدو لاعب ريال مدريد السابق الذي سجل مع بلاده في مباراة البوسنة الاخيرة "تركت مدريد لانني أردت لعب كرة القدم ، انا سعيد بقرار الانضمام الى اشبيلية".

ولن تكون رحلة الفريق الاندلسي سهلة كون ديبورتيفو حقق ثلاثة انتصارات متتالية وضعته في المركز الرابع في الترتيب.

الدوري الانكليزي

يخوض تشلسي المتصدر مباراة صعبة على أرض استون فيلا السابع اليوم السبت في افتتاح المرحلة التاسعة من الدوري الانكليزي "برميير ليغ".

ويتصدر الفريق اللندني ترتيب الدوري بفارق نقطتين عن مانشستر يونايتد و5 نقاط عن توتنهام ، لكن استون فيلا السابع 13( نقطة) يملك مباراة مؤجلة.

وسيعتمد المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي على هدافه العاجي ديدييه دروغبا المنتشي من تأهل بلاده الى نهائيات كأس العالم. وعلى عكس دورغبا ، عانى حارس الفريق العائد من الايقاف التشيكي بتر تشيك خيبة أمل خروج بلاده وفشلها في حجز مقعد في الملحق الاوروبي.

من جهته ، عاش مدرب استون فيلا الايرلندي الشمالي مارتن اونيل أسبوعا قلقا بعد ابداء مهاجمه اميل هسكي رغبته بالانتقال في الفترة الشتوية اذا لم يجد مكانا اساسيا له في التشكيلة ، كونه يبحث عن مركز في تشكيلة انكلترا المشاركة في المونديال الصيف المقبل.

ومن لاعبي استون فيلا المحتملين في رحلة المدرب الايطالي فابيو كابيللو الى جنوب أفريقيا ، أشلي يونغ ، جيمس ميلنر ، ستوارت داونينغ وغابريال أغبونلاهور ، لكن المدرب الايرلندي يبحث عن تركيز لاعبيه مع فريقهم راهنا "يجب ان يتذكروا انهم هنا. كأس العالم ليست بعد أسبوع وليست قبل عيد الميلاد أو حتى قبل عيد الفصح. انها بعيدة ، بعيدة جدا"

وقدر المدافع الاسباني كارلوس كويلار ان مواجهة تشلسي ستكون الأصعب هذا الموسم لخط دفاع فيلا "كثيرون قالوا ان نيكولا انيلكا ودروغبا ليسا قاردين على اللعب الى جانب بعضهما ، لكنهما يشكلان الان ثنائيا لافتا. لا يجب التقليل من شأننا ، دافعنا جيدا في الفترة الماضية ، ويجب ان نستمر على هذا الشكل".ويتوقع ان يغيب المهاجم واين روني عن مواجهة مانشستر يونايتد الثاني مع ضيفه بولتون اليوم السبت على ملعب اولد ترافورد ، لاصابته في عضلة ساقه.لكن مدرب الفريق السير اليكس فيرغوسون بامكانه الاستفادة من الحالة الرائعة التي يمر فيها البلغاري ديميتار برباتوف صاحب ثلاثية "هاتريك" في مرمى جورجيا الاربعاء ، ومن المتألق مايكل أوين.ويحل توتنهام الثالث ضيفا مزعجا على بورتسموث الاخير اليوم السبت ، وبرفقته المدرب هاري ريدناب الذي أشرف على الفريق الجنوبي سابقا.وأحرز ريدناب مع بورتسموث لقب كأس انكلترا في موسمه الثاني في ملعب "فراتون بارك" قبل ان ينتقل الى الفريق اللندني الموسم الماضي.

وعن احتمال مواجهة او تعرضه لاهانات من جماهير بورتسموث ، قال ريدناب "يجب ان ينظروا الى ما فعلته مع النادي. صعدت بهم من ذيل الدرجة الاولى الى احراز اللقب ، ثم الحلول بين أول سبعة فرق في البرميير ليغ ، وصولا الى احراز لقب الكأس".ويبحث سندرلاند عن نتيجة ايجابية عندما يقابل ليفربول اليوم السبت ، وهو مدرك ان فوزه الاخير على الحمر على ملعبه "ستاديوم أوف لايت" كان منذ 7 أعوام.وسيشكل الثنائي كينوين جونز ودارن بنت صاحب سبعة أهداف حتى الان ، امتحانا صعبا لدفاع ليفربول الذي يبدو مهتزا هذا الموسم.ويستقبل ارسنال الخامس والذي يملك مباراة مؤجلة برمنغهام الرابع عشر على استاد الامارات ، حيث فاز في 3 مباريات من أصل 3 حتى الان في الدوري.وكان رجل الاعمال كارسون يونغ من هونغ كونغ امتلك حصص نادي برمنغهام لقاء 80 مليون جنيه استرليني ، وهو أعلن الخميس انه سيضع 40 مليون جنيه استرليني بتصرف مدرب الفريق اليكس ماكليش لينفقهم في فترة الانتقالات الشتوية.

ويعيش ارسنال مرحلة جيدة ، اذ عاد لاعب وسطه التشيكي توماس روزيتسكي الى مستواه الحقيقي ، وأصبح الجناح ثيو والكوت جاهزا للمشاركة ، كما يستعد الفريق لاستقبال الفرنسي سمير نصري العائد من الاصابة ، لكن المدفعجية سيفتقدون الى المهاجم الكرواتي ادواردو دا سيلفا بسبب الاصابة.

الدوري الايطالي

ستنقشع غبار المنافسة في صدارة الدوري الايطالي "سيري أ" بعد نهاية المرحلة الثامنة التي تشهد مواجهات ضارية.

ويحل حامل اللقب والمتصدر انتر ميلان على جنوى الخامس على ملعبه "لويجي فيراريس" وهو يأمل الانفراد بالصدارة التي يتشاركها مع مفاجأة الموسم سمبدوريا.وكان انتر تعرض لخسارة وحيدة هذا الموسم امام سمبدوريا صفر - 1.وستكون المباراة مناسبة لمواجهة المهاجم الارجنتيني دييغو ميليتو ولاعب الوسط البرازيلي تياغو موتا مع فريقهما السابق.

ويمر انتر بفترة عادية ، فبالاضافة الى خسارة سمبدوريا ، خاض مباراة عادية امام باري في سان سيرو واحتاج الى هدف متأخر للتغلب على اودينيزي بصعوبة 2 - 1 ، كما عجز عن احراز اي نصر في دوري ابطال اوروبا اذ تعادل مرتين مع برشلونة الاسباني وروبين كازان الروسي.

واعتبر قائد الفريق الارجنتيني خافيير زانيتي ان الفترة المقبلة ستكون صعبة على ال"نيراتزوري" "تنتظرنا مباريات صعبة ، في الدوري امام جنوى وفي اوروبا امام دينامو كييف".وفي تورينو ، يستقبل يوفنتوس الثالث فيورنتينا الرابع في مباراة قوية ، حيث سيواجه لاعب الوسط البرازيلي المتألق فيليبو ميلو فريقه السابق فيورنتينا.وتتجه الانطار الى مهاجم فيورنتينا الدولي البرتو جيلادرينو بطل مواجهة قبرص في تصفيات المونديال ، حيث حقق ثلاثة أهداف في دقائق المباراة الاخيرة ، وقلب تأخر بطل العالم الى فوز 3 - 2.ويشارك في المباراة نخبة المهاجمين في ايطاليا ، فبالاضافة الى جيلاردينو ، يعتبر هداف يوفنتوس فينتشنزو ياكوينتا المهاجم الأساس للمدرب الايطالي مارتشيلو ليبي ، كما يسعى البرازيلي الأصل أماوري لنيل الاذن لتمثيل ال"نيراتزوري".

ويتواجه العملاقان ميلان وروما على ملعب "سان سيرو" غدا الأحد ، لكن ترتيبهما في الدوري لا يتلاءم ابدا مع تاريخهما ، اذ يحتل ميلان المركز الثاني عشر وروما المركز الثامن.ويحل سمبدوريا على لاتسيو روما غدا الاحد ، على الملعب الاولمبي في روما ، حيث سيعسى الاول الى اكمال بداية موسمه الرائع حيث حقق خمسة انتصارات في سبع مباريات.

الدوري الالماني

تشهد المرحلة التاسعة من الدوري الالماني مواجهة نارية بين باير ليفركوزن المتصدر ووصيفه بفارق الاهداف هامبورغ على ملعب الاخير "نوردبانك أرينا".

ويتصدر ليفركوزن الترتيب بفارق هدف عن هامبورغ ، واللافت ان الفريقين لم يخسرا بعد في الدوري.ويخوض هامبورغ اللقاء وصفوفه تعج بالاصابات مثل البرازيل اليكس سيلفا ، كولن بنجامين والتشيكي ميروسلاف ستيبانيك بالاضافة الى المهاجم البيروفي باولو غيريرو الذي تعرض لاصابة قوية في ركبته ستغيبه اسابيع عدة ، والمهاجم الاخر الكرواتي ملادن بتريتش.

ويقوم البرازيلي المخضرم زي روبرتو بدور هام في وسط الملعب مع التشيكي دافيد ياروليم ، كما يشكلان دعما هجوميا لفريق المدرب برونو لاباديا ، اذ سجلا اربعة اهداف وحققا 3 تمريرات حاسمة.ويقول لاباديا "يجب ان نتلذذ عندما نلعب الكرة ، ونقدم عرضا لائقا بالجماهير ، هدفنا هو التأهل الى دوري ابطال اوروبا".اما ليفركوزن ، فقد سحق نورمبرغ 4 - صفر في اخر مبارياته في الدوري ، ويعتبر هدافه الدولي شتيفان كيسلينغ ان الفريقين يستحقان مركزهما في الدوري "الفريقان ركزا جيدا منذ مطلع الدوري ، ولعبا بطاقة قوية".ويستعد بايرن ميونيخ الى استقبال نجمه الهولندي مارك فان بومل ومواطنه اريين روبن في رحلته الى فرايبورغ ، حيث يتوقع ان يحضر الايطالي لوكا توني في تشكيلة الفريق للمرة الاولى هذا الموسم.

وغاب فان بومل عن وسط بايرن لمدة 9 اسابيع بعد كسر في ابهام قدمه وتمزق في اربطة قدمه اليمنى ، وهو شارك 60 دقيقة خلال مباراة الفريق الاحتياطي مع ريغنسبورغ الثلاثاء الماضي.

وقال المدرب الهولندي لويس فان غال ان الجناح روبن سيكون ضمن التشكيلة بعد عودته السريعة من الاصابة التي لحقت به في ركبته "سرعة عودته كانت رهيبة. اريين يلعب جيدا واعتقد انه سيجلس على مقاعد البدلاء اليوم".لكن فان غال سيفتقد الى خدمات الفرنسي فرانك ريبيري الذي يعاني اصابة مزمنة في ركبته.

الدوري الفرنسي

يستقبل ليون المتصدر والذي يعيش افضل ايامه في الدوري واوروبيا سوشو الرابع عشر في المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي "ليغ 1" اليوم السبت على ملعبه "جيرلان".

ويتصدر ليون الترتيب برصيد 20 نقطة من 6 مباريات ، وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر بعد في البطولة.وسيفتقد سوشو لخدمات مهاجمه الاميركي تشارلي ديفيس الذي تعرض لحادث سير مريع في واشنطن اثناء تواجده مع منتخب الولايات المتحدة ، سيغيبه عن الملاعب اكثر من ستة أشهر.وعانى المهاجم الاميركي 23( عاما) من كسور في وجهه وفي مرفقه الايسر وتمزق في مثانته ، في حادث اودى بحياة امرأة كانت معه في السيارة.ويحل بوردو حامل اللقب على اوكسير العائد بقوة اليوم السبت على ملعب "أبي دبشان".

وكان بوردو المتصدر السابق تعرض لخسارته الاولى في 19 مباراة امام سانت اتيان 1 - 3 في المرحلة السابقة ، وتراجع بفارق نقطة عن ليون الى المركز الثاني.وعانى اوكسير 3 خسارات على التوالي مطلع الموسم ، لكنه عاد ولم يخسر في مباريات تحت قيادة مدربه الخبير الان بيران ، وهو يحتل حاليا المركز العاشر.وعزا لاعب وسط بوردو البرازيلي وندل خسارة سانت اتيان الى الارهاق لمشاركة الفريق محليا واوروبيا في دوري الابطال "اعتقد بان التعب مسيطر بقوة. مبارتا رين وماكابي حيفا اخذتا منا طاقة هائلة ، ظهر غيابها بوضوح في مباراة سانت اتيان".

وينتقل مرسيليا الخامس والمتأثر من خسارتي فالنسيان وموناكو الى نانسي اليوم السبت ليواجه تاسع الترتيب على ملعب "مارسيل بيكو".

وعانى الفريق المتوسطي خسارة قاسية ايضا في دوري ابطال اوروبا امام ريال مدريد الاسباني صفر - 3 ، لذا يعتبر لاعب الوسط بنوا شيرو ان الرد ضروري امام نانسي "لا نفكر بالخسارة امام نانسي. بعد 3 خسارات على التوالي ، نعلم انه يجب قلب الطاولة وتحقيق النقاط الثلاث".
(ا ف ب)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات